اقتصادخاص

41.6 مليون دينار قيمة الفواتير المحصلة من خلال “اي فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت تقرير صادرة عن البنك المركزي يتعلق بنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم” ان قيمة الفواتير المحصلة عبر النظام خلال عام 2015 بلغت نحو 41.628 مليون دينار ،وبعدد فواتير بلغ نحو 478 الف فاتورة.
وفي التفاصيل، اظهرت التقرير ان قيمة الفواتير المحصلة خلال عام 2015 بلغ نحو 41.628 مليون دينار مرتفعة بنسبة كبيرة جدا عما كانت عليه خلال العام الماضي ، حصلت من خلال فواتير بلغ عددها 478 الف فاتورة .
و اظهر التقرير، ان الفواتير التي تم تحصيلها في العام الماضي من خلال النظام شملت 7 قطاعات رئيسية على رأسها قطاع الاتصالات الذي تشترك فيه شركات الاتصالات العاملة في الاردن “زين، اورنج، امنية”، حيث بلغت قيمة الفواتير المحصلة نحو 4.533 مليون دينار من خلال 285 الف فاتورة.
في حين بلغت قيمة الفواتير المحصلة لمصلحة المؤسسات الحكومية الذي تشترك فيه “مؤسسة الضمان الاجتماعي، امانة عمان، دائرة الجمارك ودائرة الاراضي والمساحة اضافة الى وزارة العدل” خلال العام الماضي نحو16.462 مليون دينار حصلت من خلال 22 الف فاتورة.
اما بالنسبة لقطاع الخدمات الاساسية الذي يشمل كل من شركات توزيع الكهرباء الثلاث اضافة الى شركة مياه اليرموك وسلطة المياه و شركة المياه الاردنية وشركة سنترال غاز فبلغت قيمة الفواتير المحصلة لهما من خلال نظام “اي فواتيركم” خلال العام الماضي نحو 14 مليون دينار حصلت من خلال 148 الف فاتورة.
كما اظهر التقرير، ان قيمة الفواتير المحصلة من خلال نظام “اي فواتيركم” لمصلحة نقابة المهندسين الاردنيين خلال العام الماضي نحو 495 الف دينار حصلت من خلال 4294 فاتورة.
وبلغ عدد الفواتير المحصلة من خلال النظام لقطاع التجارة الالكترونية خلال العام الماضي نحو 9.155 الف فاتورة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 73 الف دينار.
اما بالنسبة لقطاع التعليم والمؤسسات الخيرية فبلغت قيمة الفواتير المحصلة من خلال النظام في عام 2015 الماضي نحو 5.895 مليون دينار حصلت من خلال 7722 فاتورة.
اما قطاع الخدمات المالية الذي يضم كل من صندوق المرأة ووشركة الامل للاستشارات المالية و تمويلكم فبلغت قيمة الفواتير المحصلة له خلال عام 2015 عبر النظام نحو 131 الف دينار بعدد فواتير بلغ نحو 1786 فاتورة.
ويشار الى ان نظام “اي فواتيركم” هو نظام مركزي تكاملي فعال يهدف لتوفير خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا لكل من المؤسسات البنكية ومقدمي خدمات الدفع والمفوترين وجميع المواطنين وغيرهم.
ويهدف النظام إلى تسهيل وتسريع عملية عرض وتحصيل الفواتير عبر قنوات دفع متعددة، والبنك المركزي الأردني مسؤول عن وضع الأسس التنظيمية للنظام، وسيخضع النظام لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني. كما يهدف المشروع الى حوكمة المدفوعات الإلكترونية وتسريع التنافس التعاوني، اضافة الى التخفيض من استخدام النقد بالمملكة.
ويهدف المشروع ايضا الى ايجاد نهج موحّد للدفعات الإلكترونية تكون على درجة أعلى من الثقة والأمان في المدفوعات الإلكترونية وحماية المستهلك وتوفير نظام صديق للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى