الرئيسيةسيارات

مركبات ذاتية القيادة لنقل الشحنات في السعودية قبل نهاية 2022

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

بعد نجاح التجربة الأولى في مدينة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، تستعد شركة “الشروق إكسبرس” السعودية لإطلاق 6 مركبات ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات في مدينة الجبيل شرقي المملكة قريباً.

سيلي ذلك “إطلاق الخدمة في المدن الرئيسية، وفي مقدّمتها العاصمة الرياض، وذلك في الربع الأخير من العام 2022″، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة “الشروق إكسبرس” أحمد خنفر لـ”الشرق”.

الشراكة مع هونغ كونغ
دخلت تقنية وخدمات التوصيل بالمركبات ذاتية القيادة إلى السعودية عبر شراكة بين “الشروق إكسبرس” السعودية المتخصصة بالتوصيل و”تيسكبوتيكس” لتقنيات الذكاء الاصطناعي من هونغ كونغ، بدعم من وحدة التحول الرقمي في السعودية.

البداية كانت من مدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الواقعة شمال جدّة، في مايو 2021، حيث وضعت “الشروق إكبسرس” مركبتين ذاتيتيْ القيادة في الخدمة، “وهما حالياً تجوبان شوارع “كاوست”، بقدرة استيعابية 70 طلباً في اليوم للمركبة، ونجحت التجربة في جميع مراحلها بنسبة خطأ صفرية”، كما يؤكد خنفر.

يُقدّر أن يصل سوق توصيل الشحنات عبر المركبات ذاتية القيادة إلى أكثر من 236 مليون دولار بحلول عام2027، وفقاً لتقرير صادر عن “فيرفايد” لأبحاث السوق.

الكلفة التشغيلية
تتراوح تكلفة وحدة القيادة الذاتية بين 25 إلى 40 ألف دولار. وتتكوّن من أجهزة ليدار ميكانيكية، وأجهزة ليدار شبه صلبة، وهي تكنولوجيا استشعار لتحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر، بالإضافة إلى الكاميرات، وأجهزة تحديد المواقع (DGPS) ووحدة تحكّم عن بُعد في القيادة لتساعدها على التنقل الذاتي، بما يُتيح، على سبيل المثال، “تقديم خدمات التوصيل للميل الأخير يومياً من غرفة البريد بالحرم الجامعي في “كاوست” إلى عناوين القاطنين في المنطقة السكنية، والبالغ عددهم 400″، بحسب خنفر.

الرئيس التنفيذي لـ”الشروق إكسبرس” أضاف في حديثه لـ”الشرق” أن شركته تتطلّع لرفع متوسط ربحها من التوصيل في قطاعي التجارة الالكترونية وتوصيل طلبات الغذاء بأكثر من 3 أضعاف، من 16% حالياً إلى 54%، “وذلك من خلال تقليل التكلفة التشغيلية، لاسيما السائقين والسيارات البالغة مساهمتهم 84% من كلفة التشغيل”.

في أبريل 2021، أطلقت شركة “نورو” (Nuro) المصنّعة لتكنولوجيا القيادة ذاتية عدّة مركبات لتوصيل طلبات “دومينوز بيتزا” في هيوستن. كما صرّحت “أوبر إيتس” أنها ستستخدم مركبات ذاتية القيادة لتوصيل طلبات الطعام في كاليفورنيا في 2022.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى