اقتصاد

عمان تستحوذ على 63 % من مبيعات الشقق خلال 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
شهدت محافظات المملكة باستثناء محافظة العاصمة خلال العام الماضي حركة نشطة في بيع الاراضي ، مقارنة بحركة بيع الشقق في تلك المحافظات واظهرت ارقام رسمية ان العاصمة الاردنية عمان شهدت تداولا كبيرا للشقق اذ تم بيع نحو 27 الف شقة ، مشكلة بذلك ما نسبته نحو 63 % من اجمالي الشقق المباعة في الاردن خلال عام 2015 ، في حين بلغ توزعت مبيعات 16 الف شقة على محافظات المملكة الاحدى عشر الباقية بنسبة سجلت نحو 37 %.
اما بالنسبة للاراضي فسجلت فاظهرت الاحصاءات ضعفا في حركة تداولها في العاصمة عمان ، اذ بلغت عدد معاملات البيع خلال العام الماضي نحو 17 الف معاملة من اصل 64 الف معاملة ، لتشكل بذلك ما نسبته 26 % من اجمالي المعاملات، في حين بلغت عدد معاملات البيع في مختلف محافظات المملكة نحو 48 الف معاملة ، اي بنسبة بلغت نحو 74 % من اجمالي الاراضي المباعة.
كما اظهرت الاحصاءات انه بالتزامن مع ارتفاع حركة بيع الشقق في العاصمة عمان بنسبة 10 % مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014 ، انخفضت حركة بيع الاراضي بالنسبة ذاتها مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014.
اما بالنسبة للمحافظات الاردنية فاظهرت الاحصاءات ارتفاعا في حركة تداول الشقق خلال عام 2015 بنسبة وصلت الى 45 % مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014 ، متزامنا ذلك بانخفاض في عدد الاراضي المباعة بنسبة 6 % خلال الفترة ذاتها.
اما على الصعيد الشهري ، فاظهرت الاحصاءات ان إجمالي معاملات بيع العـقـار في المملكة خلال شهر كانون الأول من عام 2015 بلغ نحو 11 الف معاملة بارتفاعٍ بلغت نسبته 13 مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2014.
وتوزعت معاملات بيع العقار على نحو 5 الاف معاملةً في محافظة العاصمة اي ما نسبته 45 %، و 6 الاف معاملةً لباقي المحافظات بنسبة 55 %.
كما توزعت معاملات البيع في محافظة العاصمة على نحو 3 الاف معاملةً للشقق، ونحو الفي معاملةً للأراضي، في حين توزعت معاملات البيع في باقي محافظات المملكة على الفي معاملة للشقق ونحو 4 الاف معاملة للأراضي.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى