اتصالاتتطبيقات ذكية

توقعات بتضاعف استخدام البيانات في المملكة خلال 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

مع دخول الإنترنت في تفاصيل الحياة اليومية للأردنيين، وتزايد الاعتماد عليها في التواصل الاجتماعي ولإنجاز الأعمال، وبالتزامن مع توافر تقنيات حديثة تتيح الخدمة بشكل متنقل لا سيما تقنيات الجيلين الثالث والرابع، تؤكّد شركات اتصالات تعمل في قطاع الاتصالات المحلي أن استهلاك البيانات في المملكة سيشهد زيادة كبيرة خلال العام الحالي.
وتوقعت شركات الاتصالات تضاعف حجم استهلاك البيانات من قبل مستخدمي الانترنت في المملكة خلال العام الحالي، وذلك مع المنافسة الشديدة التي تشهدها سوق الانترنت بين الشركات المزودة لخدمات الانترنت، وزيادة انتشار الهواتف الذكية التي تتيح الولوج الى شبكة الانترنت واستخدام التطبيقات، وخصوصا تطبيقات التواصل الاجتماعي وخدمات الفيديو والتراسل وخدمات الانترنت في مختلف القطاعات: التعليم، الصحة، النقل، الحكومة الالكترونية، الترفيه والإعلام.
وأكدت الشركات أن دخول تقنية الجيل الثالث في العام 2010، وتقنية الجيل الرابع التي دخلت السوق بداية العام الماضي، بما توفره من سرعات عالية مقارنة بالتقنيات الأخرى المتوافرة في السوق المحلية، أسهم في زيادة استهلاك الانترنت والبيانات، لافتة الى أن حركة البيانات ستستمر بالزيادة والتضاعف من عام الى آخر، لا سيما وأن الشركات بدأت تركز وتوجّه عروضها وخدماتها نحو خدمات البيانات وإنترنت الأشياء والتطبيقات الذكية التي تحاكي الحياة اليومية للمستخدمين.
آخر الأرقام الرسمية، تظهر أن عدد اشتراكات الإنترنت بمختلف تقنياتها زاد ليسجل مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي أكثر من مليوني اشتراك، تشكل تقنية الانترنت المتنقل بالجيلين الثالث والرابع نسبة 84 % منها، ما رفع من عدد مستخدمي الانترنت في المملكة الى 6.3 مليون مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 76 % من سكان المملكة، فيما تقول الأرقام غير الرسمية إن نسبة انتشار الهواتف الذكية تزيد على 70 % من إجمالي مستخدمي الهاتف المتنقل في المملكة.
وتقدّم خدمات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية اليوم بتقنيات عدة: تقنية “الايه دي اس ال” السلكية التي تعتمد على الهاتف الأرضي في تمديدها واستخدامها، وتقنية “الواي ماكس” اللاسلكية، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والألياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، والجيل الرابع؛ حيث يقدم الخدمة ضمن كل تقنية أكثر من مزود.
الرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن”، أحمد الهناندة، أكد مؤخرا في لقاء مع “الغد”، أن العام الحالي والسنوات المقبلة ستشهد إقبالا ونموا كبيرا في الطلب على خدمات الانترنت عريضة النطاق وخدمات البيانات، وخصوصا مع زيادة انتشار استخدام الجيل الثالث وتوسع استخدام الجيل الرابع، وتغير حاجات المستخدمين للإنترنت في المملكة والتي تتطور وتتغير من عام الى آخر بالتحول من خدمات الصوت الى خدمات البيانات.
وتوقّع الهناندة، في لقائه مع “الغد”، تضاعف استهلاك البيانات في السوق المحلية سنة بعد أخرى، وذلك منذ أن جرى توفير خدمات الانترنت عريض النطاق المتنقل بتقنية الجيل الثالث قبل سنوات عدة واستثمار الشركات في توفير الجيل الرابع وشبكات الألياف الضوئية.
وضرب الهناندة مثلا كيف تضاعف وزاد معدل الاستهلاك اليومي للبيانات عبر شبكة “زين الأردن” قبل وبعد إطلاق خدمات الجيل الثالث في العام 2011، موضحا أن المعدل اليومي لاستهلاك البيانات عبر شبكة زين قبل إطلاق الجيل الثالث كان يبلغ حوالي 0.5 تيرابايت في اليوم، ليتضاعف هذا المعدل بشكل كبير وملحوظ خلال السنوات الماضية وليتجاوز اليوم الـ240 تيرابايت، ما يؤشر بشكل واضح على زيادة استخدام الناس لخدمات الانترنت والبيانات.
وأشار الى أن الشركة ستعمل العام الحالي والسنوات المقبلة على تعزيز مفهوم خدمات الانترنت عريض النطاق تلبية للاحتياجات المتزايدة للمستخدمين والتي تحولت من التركيز على خدمات الصوت الى خدمات البيانات، ومحاولة تقديم خدمات قيمة مضافة مبنية على شبكة الانترنت.
وقال: “سنعمل على تعزيز مفهوم الابتكار والابداع في تقديم خدمات قيمة مضافة تعطي المستخدم قيمة ما يدفعه ثمنا للخدمة وبشكل يفيده ويسهل حياته اليومية، من خلال عقد شراكات جديدة مع قطاعات اقتصادية، ومطورين، وشركات ريادية، لتقديم خدمات ضمن المفاهيم الجديدة للاتصالات التي تقوم على الانترنت عريض النطاق”.
ومن جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة “اورانج الأردن”، رسلان ديرانية، يوم أمس في تصريحات لـ”الغد”، إن التوجهات في سوق الاتصالات المحلية تغيرت كثيرا خلال آخر خمس سنوات، وذلك في محورين؛ حيث تغيرت طريقة استخدام خدمات الاتصالات من الصوت الى خدمات الانترنت وخصوصا مع انتشار الهواتف الذكية وتوافر تطبيقات جذبت المستخدمين في حياتهم اليومية أو في سرعتها لإنجاز الأعمال واختصار الوقت والجهد مثل خدمات شبكات التواصل الاجتماعي والتراسل وخدمات الفيديو وغيرها من الخدمات.
وتوقّع ديرانية زيادة استخدام البيانات العام الحالي في المملكة بنسب تتجاوز الـ80 % مقارنة بالسنة الماضية، لافتا إلى أن حركة البيانات ستشهد زيادات مطردة خلال السنوات المقبلة، وخصوصا مع زيادة انتشار واستخدام ما يسمى بالإنترنت المتنقل من خلال الهواتف الذكية الداعمة للجيلين الثالث والرابع؛ حيث تشهد هذه الهواتف انتشارا كبيرا ومنافسة بين الشركات المصنعة لها أسهمت في تراجع أسعارها وإتاحتها لشريحة واسعة من المواطنين.
وقال ديرانية إن استهلاك البيانات والتحميل عبر شبكة الانترنت في زيادة كبيرة، مع تطور حاجات المستخدمين الذين باتوا يعتمدون على الخدمة في كل تفاصيل حياتهم اليومية، وهو ما يدعو المشغلين في جميع أسواق الاتصالات حول العالم للاستثمار أكثر في شبكات الانترنت عريضة النطاق: الجيل الثالث، الجيل الرابع، شبكات الألياف الضوئية، لأن مستقبل القطاع أصبح يعتمد بشكل كبير على خدمات الانترنت عريضة النطاق.
شركة “أمنية” للهواتف المتنقلة، أعلنت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي عن حيازتها لترددات “الجيل الرابع” وتوقعت وقتها إطلاق الخدمات التجارية للجيل الرابع خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأكدت الشركة وقتها أن استثمارها وتوجهها لتقديم خدمات الجيل الرابع يأتي في إطار تحول وزيادة طلب المستخدم الأردني على خدمات البيانات التي تحتاج الى سرعات عالية، وقالت الشركة إن توفير الأجهزة الداعمة لهذه التقنية، والشبكة، ووعي وإدراك وثقافة المستخدم بأهمية الخدمة وحاجته لها ستزيد من استخدامه لها، لا سيما ضمن مفاهيم وخدمات المنازل الذكية وأنظمة النقل الذكي، والصحة الإلكترونية وغيرها الكثير.
وأكدت الشركة وقت الإعلان، أنه من المهم أن يكون هنالك نظام متكامل بكل جزئياته (الأجهزة، الشبكات، الوعي والثقافة والحاجة) لمنح الفرصة للأردنيين باستخدام مثل هذه الخدمات، مع زيادة انتشار الهواتف الذكية الداعمة للجيل الرابع، وزيادة وتوسعة الشبكات المختلفة.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى