اقتصادالرئيسية

تمويلات قياسية للشركات الناشئة في 2021 وصلت لأكثر من 600 مليار دولار

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

جمعت الشركات الناشئة العام الماضي تمويلاً من رأس المال الاستثماري أكثر من أي وقت مضى، وظهر مزيد من المدن حول العالم كمراكز تقنية، استمر وادي السيليكون بتصدرها.

زاد مستثمرون حول العالم في 2021 تمويلهم لشركات ناشئة بأكثر من الضعف إلى 621 مليار دولار، ما تخطى المستوى القياسي الذي سجلته في العام السابق، وفقاً لأحدث بيانات شركة الأبحاث “سي بي إنسايتس” (CB Insights).

ساهمت الولايات المتحدة بنحو نصف إجمالي التمويل العالمي، حيث جمعت شركات أمريكية ناشئة نحو 311 مليار دولار وفقاً للتقرير. احتفظ كل من وادي السيليكون ونيويورك بالمراكز الأولى من حيث حجم الأموال وعدد الصفقات، بدعم من جولات تمويل كبيرة للشركات الرائدة. أظهرت بيانات “سي بي إنسايتس” ارتفاعاً ملحوظاً في نشاط الصفقات للشركات في مراحلها المبكرة في مدن لا تعد مراكز تقنية تقليدية.

يعتبر تمويل الشركات في المراحل المبكرة مؤشراً على بدء تشغيل مناسب ومتنامي. تراجعت بالمقابل صفقات التمويل في المراحل المبكرة بشكل طفيف في وادي السيليكون ونيويورك العام الماضي لتصل إلى 57% من إجمالي التمويل في كلتا المنطقتين، لتسجلا أدنى مستوى لكليهما على الأقل منذ 2015، حين بدأت “سي بي انسايتس” بتتبع المؤشر. كما تراجعت مساهمة صفقات تمويل المراحل المبكرة في أوستن وتكساس للعام الثاني على التوالي، وهبطت أيضاً لنفس المستوى البالغ 57%.

تنوع المواقع
استحوذت الشركات الناشئة في فيلادلفيا على 63% من إجمالي الصفقات بزيادة مقارنة بنسبة 51%. في نفس الوقت، سجل تمويل الشركات الناشئة في كلٍ من لوس أنجلوس ودالاس مستويات تمويل جديدة العام الماضي؛ حيث قفزت إلى 62% و55% تتابعاً.

قال بلال زبيري الشريك في “لوكس كابيتال”، التي تدعم الشركات في مرحلة النمو المبكر، إن تنوع المواقع التي يطلق فيها المؤسسون شركات ناشئة “لا يعد مفاجئاً” مع ازدهار العمل عن بُعد بعد الجائحة، ما جعل المدن الرئيسية التي تتواجد بها الشركات أقل أهمية، خاصة في ظل سهولة إجراء مكالمات الفيديو التي جعلت عملية اتخاذ القرار بشأن دعم شركة ناشئة أسرع.

أضاف زبيري قوله: “إذا كنت مرتبطاً بنيويورك أو أوستن أو وادي السيليكون فلا يهم حتى لو كنت مقيماً في مونتانا. ما يهم أكثر هو بيئة العمل التي يمكن لمؤسس الشركة خلقها للمديرين والموظفين”.

ميامي كانت من بين قائمة المدن التي ازدهرت في 2021 بدعم عدد من الشخصيات البارزة الذين انتقلوا من وادي السيليكون لمناخ أكثر دفئاً. جمعت شركات ناشئة في ميامي 4.6 مليار دولار في 2021 بزيادة عن ضعف ما جمعته في العام السابق، وبزيادة بنحو 9 أضعاف عن 2015. كما زادت حصة الشركات الناشئة بالتمويل في المراحل المبكرة لتسيطر على العديد من الصفقات في المدينة خلال السنوات الأخيرة، وتصل لأول مرة إلى 50% من إجمالي الصفقات في 2021.

سوق الوظائف
كما امتد ذلك التوجه إلى التوظيف، حيث قالت “سترايب” ثالث أكبر شركة ناشئة في مجال التقنية في العالم من حيث القيمة، إن نحو ثلاثة أرباع التوظيف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام كان خارج منطقتي خليج سان فرانسيسكو وسياتل ارتفاعاً من 39% في مطلع 2019. كما أشارت منصة “كوين بيس” للعملات المشفرة إلى أن 89% من التعيينات الجديدة من خارج منطقة الخليج، خلال تلك الفترة ارتفاعاً من 30% في مطلع 2019. بينما قالت شركة “إير بي إن بي” إنها شهدت نمطاً مشابهاً.

تصدرت المدن الأمريكية مواقع تمويل الشركات الناشئة من حيث القيمة والعائد على الاستثمار. بينما تصدرت جولات التمويل في آسيا القائمة من حيث العدد الذي بلغ 12485 صفقة لأول مرة منذ بدأت “سي بي انسايتس” تتبع البيانات، رغم تصدر الولايات المتحدة القائمة حيث القيمة المقومة بالدولار؛ فقد جمعت شركات ناشئة في وادي السليكون وحدها 105 مليارات دولار العام الماضي، ما يجعل منه أكبر موقع للتمويل على مستوى العالم.

قالت نينا أشادغيان، الشريكة في “إندكس فنتشرز”، إن طبيعة وادي السليكون يصعب تكرارها بسهولة حيث يستمر مركزاً للتمويل في ظل زخم في المواهب التقنية القوية، ومختبرات الأبحاث ذات المستوى العالمي التابعة لأفضل الجامعات، وتركز كبرى شركات رأس المال الاستثماري في العالم هناك، حيث تحافظ على مقرها الرئيسي في وادي السيليكون رغم امتلاكها مكاتب في الساحل الشرقي.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى