اقتصاد

982 مليون دينار قيمة الاسهم المشتراة من قبل “الاجانب” في بورصة عمان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر كانون الاول الماضي قد بلغت 981.7 مليون دينار مشكلة ما نسبتهنحو 29 % من حجم التداول الكلي.
في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم نحو 971 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد ارتفع بمقدار 10.6 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته22.2 مليون دينار في عام 2014 .
كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة انخفاض قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في بورصة عمان خلال شهر كانون الاول الماضي بلغت نحو 419 مليون دينار مشكلة ما نسبته نحو 76 % من حجم التداول الكلي.
في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة نحو 470 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر كانون الاول الماضي قد ارتفع بمقدار 12 مليون دينار.
أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر كانون الاول نحو 894 مليون دينار شكلت ما نسبته 91 % من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين ، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 4ر87 مليون دينار شكلت ما نسبته 9 % من إجمالي شراء غير الأردنيين.
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت نحو 874 مليون دينار شكلت ما نسبته90 %من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب نحو 98 مليون دينار، شكلت ما نسبته 10 % من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.
واصبحت نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر كانون الاول الماضي نحو 50 % من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 37 %، في حين شكلت مساهمة غير العرب 13 %من إجمالي القيمة السوقية للبورصة،أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي 2ر55 %، ولقطاع الخدمات3ر28 5، ولقطاع الصناعة 8ر50 %.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى