أجهزة ذكيةمقالات

كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي مع 5 فوائد لمعرفته

شارك هذا الموضوع:

نجد أن الكثير من الراغبين بشراء هاتف ايفون جديد يوجهون السؤال كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي؟ أو ما يعرف ب IMEI، منعًا لحالات الغش حيث يتخوف البعض من غشهم أثناء عملية الشراء؛ لذلك فقد وفرت شركة ابل المصنعة لهذا النوع من الهواتف، طرقًا لمعرفة هواتفها الأصلية. وبهذا تترك الشركة للعميل مسئولية عدم تأكده من جهازه، قبل إتمام شراءه.

الإجابة عن السؤال عنوان موضوعنا اليوم تستوجب معرفة عامة حول الهاتف المحمول (آيفون)، والنظام الذي يعمل عليه، كما علينا معرفة ما هو الرقم التسلسلي؟ وما الغرض منه، هذا وسوف نستعرض من خلال المقال، أنواع الهواتف المختلفة، وإرتباطها بالرقم التسلسلي.

كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي

كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي
كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي

انتشرت مؤخرًا عمليات خداع على نحو كبير فيما يخص أنواع الهواتف، وهل هي أصلية أم مقلدة، وكذلك هل الهاتف مستخدم سابقًا أم جديد كليًا؟ حيث تحدث هذه الأشياء فرقًا في السعر مما جعل الكثير من الباعة يتلاعبون، مستغلين التشابه الكبير بين أجهزة ايفون، بالإضافة لاستغلال الجهل لدى بعض الناس، وقبل الدخول في هذا، وجب علينا طرح السؤال ما هو الرقم التسلسلي؟

اقرأ أيضًا:علامات تلف بطارية الايفون وعمرها الافتراضي

ما هو الرقم التسلسلي وأين نجده؟

بالرغم من تعدد أنواع أجهزة آيفون إلا أن كل جهاز يتضمن رقمًا تسلسليًا مختلف تمامًا عن غيره، نستطيع أن نعرف من خلاله معلومات هامة تخص الهاتف، كما أنه يتم عن طريقه معرفة ما إذا كان الهاتف أصليًا، أو مقلدًا، وكذلك ترتبط بعض الخدمات في شركة (ابل) علي معرفة الرقم المتسلسل.

إذا كنت تحتفظ بالرقم المتسلسل لهاتفك الايفون؛ فلن تقلق من إحتمالية فقدان الهاتف حيث إن إيجاده بات ممكنًا في حال وجود هذا الرقم، وسنطلع على كيفية معرفة الرقم التسلسلي للآيفون في السطور القادمة كما سنجيب على سؤال كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي.

كيف اعرف الرقم التسلسلي للايفون

حول سؤالنا كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي فنجد أنه في الأجيال القديمة من الايفون كان الرقم التسلسلي منقوشًا على ظهر الهاتف وهذا في الأجيال ماقبل IPHONE 3G أما في الإصدارات التي تلته تم وضع  الرقم المتسلسل في القالب الخاص ببطاقة (sim) إذ يتوجب إخراجها لمعرفة الرقم، وإذا كنت من مستخدمي الاصدار IPHONE 5 حتى آخر إصدار من ايفون فعليك إتباع الخطوات الآتية للتعرف علر رقم هاتف المتسلسل:

  • افتح في هاتفك الاعدادات (setting) والتي ستنقلك الى خيارات تجد من ضمنها الإعدادات العامة(general).
  • بالضغط على هذا الاختيار ستظهر حول(about) سنضغط عليه لنجد خيار الرقم المتسلسل أو (serial number) من ضمن الخيارات.
  • أما الطريقة الأسهل لدى فهي طلب الكود التالي  #60#* والضغط على إتصال وسيظهر الرقم المتسلسل.

معرفة الرقم التسلسلي لهاتف مفقود

كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي
كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي

يجدر الذكر أن الكرتونة الخاصة بالهاتف المحمول من شركة ابل تحتوي أيضا على الرقم المتسلسل، إلا أن عدم وجود الهاتف أو الكرتونة الخاصة به بحوزتك لم يعد يمثل مشكلة حيث يمكنك إيجاد الرقم من خلال الدخول إلى حساب (ابل) الخاص بك من الموقع الخاص بالشركة. ثم الدخول إلى الخيار devices الذي يضم كل أجهزة  ابل الخاصة بك.

كما يمكنك من هناك تحديد الجهاز المفقود ومعرفة رقمه التسلسلي، كما يمكنك فعل الأمر نفسه بدخولك الى APPLE ID الخاص بك، من أي جهاز ابل آخر تمتلكه، ثم الضغط على أيقونة إسمك، وستظهر أمامك قائمة بأجهزتك المرتبطة بهذا الحساب.

بمجرد الضغط على الهاتف المراد ستجد أمامك جميع المعلومات الخاصة بالهاتف، بما فيها الرقم المتسلسل، ولنجيب على سؤال موضوع اليوم كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي؟ يجيب أن نعرف ما هي فوائد معرفتنا بالرقم المتسلسل أولاً فهيا بنا نتعرف على أهم فوائده.

فوائد معرفة الرقم المتسلسل

معرفة الرقم المتسلسل هامة؛ بسبب ماله من فوائد لحامل هذا النوع من الهواتف. وإليك عزيزي القارئ عدد من فوائد معرفته؛ إذ أنها  تساعدك في الإجابة على سؤال كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي نذكر منها مايلي:

  • يحتاج مستخدمي الايفون للرقم التسلسلي؛ للتوصل الى العديد من الخدمات التي تقدمها شركة (ابل)، فيتطلب التمتع بتلك الخدمات إدخال الرقم المتسلسل.
  • ينبغي معرفة الرقم المتسلسل؛ لاستخدامه في قفل تنشيط الايفون في حالة فقدانه، أو سرقته.
  • يتم معرفة الوقت الذي تم صنع الهاتف فيه والبلد المصنعة له.
  • يستطيع مشتري الايفون معرفة تاريخ إنتهاء الضمان الخاص بالجهاز عن طريق الرقم السري مما يضمن عدم تعرضه للخداع.
  • يفيد الرقم التسلسلي في معرفة ما إذا كان الهاتف أصليًا أم لا خاصة إذا تم شراء هاتف مستخدم من قبل؛ إذ أن كثير من التجار يقومون بعمليات غش.
  • يتم بيع الهواتف على أنها أصلية، مستغلين بذلك جهل المشتري بإستخدام الرقم التسلسلي للتحقق من الهاتف قبل شرائه.

تعد هذه الفوائد من أهم فوائد الرقم المتسلسل وأكثرها انتشارًا، ولكن بعد ان استطعنا استخراج رقم الهاتف المتسلسل، وأجبنا على كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي؛ نحتاج للمعرفة قليلاً عما يسمى برقم الطراز؛ إذ أن هذا الرقم يمثل شفرة تعريفية، تقدم معلومات هامة حول نوع الجهاز، وهل هو أصلي أم مجدد؛ فتفضل معنا للتعرف على فك شفرة هذا الرقم  للايفون.

كيف نعرف الايفون الأصلي

كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي
كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي

عندما واجهت شركة (ابل) بعض المشاكل بأجهزة مستخدميها، وكان السبب عيوب في التصنيع مع السؤال المتوقع عن كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي؟ أو أي طريقة أخرى؛ كان لابد لها من إرضاء عملائها.

قامت الشركة بإسترجاع الهواتف وعملت على تجديدها، وإعادة تصنيعها؛ لتصبح كالجديدة تمامًا، إلا أن (أبل) قد وجدت أنه ليس من العدل بيع تلك الأجهزة بنفس سعر الأيفون الأصلي الجديد، فقامت بوضع سعر أقل لتلك الأجهزة.

كما أن بعض المتاجر كانت تقوم ببيع الأصلي والمجدد بنفس القيمة؛ نظرًا لعدم معرفة العميل للفرق بينهما، فجاء هنا دور الشفرة في رقم الطراز الذي لم تغفل الشركة توظيفه للكشف عن الأصليو المجدد، فقامت بتمييزه بحروف ترمز للأصلي وأخرى للمجدد؛ حتى لا يقع المشتري ضحية للإستغلال.

كذلك ميز الحرف (P أوM) في بداية رمز الطراز، الهاتف الأصلي الجديد. والحرف (N)، الهاتف المجدد من قبل شركة (ابل)، بينما بدأ رمز الطراز بالحرف (F)، إشارة للهواتف المجددة بواسطة شركات أخرى غير (ابل).

كذلك يمكننا معرفة الايفون الأصلي من خلال الكرتونة الخاصة به، فهي تحمل ختمًا خاصًا، كما تكتب فيها جميع مواصفات الجهاز ورقمه التسلسلي، فنستطيع المقارنة عن طريقها.

اقرأ المزيد:تعرف على طريقة حذف جميع الصور من الايفون

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم وهو كيف اعرف نوع الايفون من الرقم التسلسلي؟ فتعرفنا لكل ما يخص هذا السؤال من تعريف بالرقم التسلسلي وفوائده، بالإضافة الى طريقة  معرفة الايفون الأصلي وكيفية تجنب الخداع عند إتمام عملية الشراء لجهاز ايفون سواء كان جديدًا أو مستخدمًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى