تكنولوجيا

“الضمان” تطلق حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية بالتعاون مع “الاتصالات”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الاحد، حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية في مؤتمر صحفي عُقد في مبنى المؤسسة.
وفي هذا الاطار، أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أن الخدمات الجديدة التي اطلقت سيستفيد منها معظم المواطنين وخاصة المنتسبين للضمان حيث ستمكنهم من الاشتراك في الضمان الاختياري والاستعلام عن الدفعات المستحقة والدفع الكترونيا.
وطلب زيادة نسب الراتب الكترونيا دون الحاجة للقدوم الى المؤسسة لتوفير الجهد والوقت اللازمين على المواطنين لإنجاز هذه المعاملات.
وأوضحت أن وزارة الاتصالات تعمل بجد وبكل طاقتها وبدعم مطلق من الحكومة والبنك المركزي الاردني ومن خلال التشاركية مع القطاعين العام والخاص، لضمان نجاح عملية التحول الالكتروني الذي تنفذه الوزارة في وزارات ومؤسسات الدولة لتوفير خدمات الكترونية مكتملة تمس الحياة اليومية للمواطن، مبينة ً أن هذه الخدمات تُضاف إلى عشرات الخدمات التي أطلقتها الوزارات والمؤسسات في الدولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين المواطنين من انجاز المعاملات بشكل كامل الكترونياً.
وقالت مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة إن الخدمات الجديدة تتيح للمواطنين خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم والتسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة أو المشمولين سابقا والاستعلام عن دفع الاشتراكات الاختيارية للأفراد وايقاف اشتراكهم الاختياري بالإضافة عن الاستعلام عن الرصيد ودفع الاشتراكات بالتكامل مع نظام الفواتير.
وتابعت أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع في نهاية الربع الأول من هذا العام، والتي تتعلق بالخدمات الخاصة بالمنشآت، من حيث إدخال رواتب كانون الثاني للمشتركين العاملين فيها، والحركات الشهرية للعاملين الجدد وحركات إيقاف العاملين بالإضافة الى حركات الكشوفات الشهرية المتعلقة بشمول أصحاب العمل إلزامياً وكشوفات العاملين بالمهن الخطرة.
وبيّنت بأن المشاريع المشتركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من المتوقع ان تطلقها المؤسسة خلال العام الحالي، مشروع تطبيقات الهاتف الذكي بحيث يستطيع المؤمن عليه الاستعلام عن حركاتهم من خلال هذا التطبيق، ومشروع الربط البيئي (GSB) لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية والذي جاء منسجماً مع رؤية المؤسسة في موضوع تبادل البيانات مع المؤسسات والجهات الحكومية.
وكشفت الروابدة عن الخدمات التي تم تحديدها لإنجازها خلال عامي (2016-2018) حيث تم رصد الموازنة لها وتتمثل في، خدمة الابلاغ عن اصابات العمل و طلب صرف بدل الأمومة وطلب فحص المؤمن عليه وهو على رأس عمله، وخدمة احتساب الراتب التقاعدي و خدمة الحجز ورفع الحجز.
وأشارت إلى أن هذا المشروع سيمكّن كل المغتربين الاردنيين من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالاشتراك الاختياري كافة و التقدم بطلب الانتساب الاختياري إلكترونياً، اذ أن هذا الأمر كان أحد المطالب الرئيسة لهم لتسهيل اشتراكهم اختيارياً بالضمان.
وأكدت أن القيمة المضافة لهذه الخدمات والعائدة على المؤسسة ذات أهمية كبيرة، وتتمثل في زيادة رضا متلقي الخدمة والإقبال على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية، والتسهيل على المواطنين، والوفاء بوعود المؤسسة لتقديم خدمات إلكترونية عالية ومتميزة المستوى للمواطنين داخل وخارج المملكة، والحد من ظاهرة التهرب التأميني، وزيادة عدد المشتركين اختيارياً.
ودعت المؤمن عليهم إلى المبادرة بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة للاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية، وفي حال وجود أي استفسارات لديهم، فيمكنهم مخاطبة المؤسسة عبر بريدها الرسمي (webmaster@ssc.gov.jo).
وأشادت الروابدة بتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع المؤسسة في إنجاز هذه المرحلة، حيث وفرت الدعم المادي والفني لهذه الخدمات، وتابعت مراحل إنجاز هذا المشروع على مدى الشهور الخمسة الماضية مع مؤسسة الضمان والشركة المنفذة للمشروع.
المصدر:بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى