تكنولوجيا

استقرار المحتوى العربي على الانترنت عند 0.8 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
لم تساهم شبكات التواصل الاجتماعي التي انتشرت خلال الخمس سنوات الاخيرة في زيادة المحتوى العربي على الانترنت ، بل على النقيض تماما ، ادت الى انحداره الى مستويات متدنية جدا بالرغم من انها – مواقع التواصل الاجتماعي- هي الاكثر احتواء على اللغة العربية خلال الاعوام الماضية.
وتعتبر شبكات التواصل الاجتماعي السبب الرئيس الذي ادى الى اغلاق العديد من المنتديات التي كانت تثري المحتوى العالمي من اللغة العربية ولعل اهمها منتديات مكتوب التي اغلقتها ياهو عام 2014.
واستقر المحتوى العربي على شبكة الانترنت خلال عام 2015 عند مستوى 0.8 % من اجمالي محتوى الانترنت ، وهو المستوى ذاته الذي بدأ عام 2015 عنده ، وبذلك يحقق استقرارا بعد سنوات من الانحدار ، حيث كانت تشكل ما نسبته 1.6 % مع نهاية عام 2011، و تراجعت لتصبح 1.3 % في عام 2012، وتراجعت الى ما نسبته 1.1 % في 2013، واصبحت 0.9 %مع مطلع العام 2014، حسب ما اظهرته احصاءات صادرة عن موقع “دبليو 3 تيك”.
كما اظهرت احصاءات الموقع ان اللغة العربية احتلت المرتبة 14 عالميا من حيث محتواها على الانترنت محافظة على نفس مركزها خلال عام 2014.
واشارت الاحصاءات ان اكثر المواقع التي تضم محتوى باللغة العربية بشكل كبير ليست عربية اصلا بل يستخدمها مستخدمون عرب، وهي Facebook.com Yahoo.com، Wikipedia.org،Twitter.com ،Wordpress.com، Microsoft.com ،Alibaba.com ، Blogger.com ،Booking.com ،Google.com.sa
اما بالنسبة لمحتوى الانترنت العام فاظهرت الاحصاءات ان عددا من اللغات الاوروبية تستحوث على غالبية المحتوى اذ شكل المحتوى المكتوب باللغة الانجليزية خلال العام الماضي نحو 54 % من اجمالي محتوى الانترنت ، في حين شكلت اللغة الروسية نحو 6 % ، تبعتها في المرتبة الثالثة اللغة الالمانية بنسبة تقل عن 6 %.
وعلى صعيد اللغات الاسيوية ، فقد اظهرت البيانات ان اللغة اليابانية احتلت المرتبة الاولى اسيويا والرابعة عالميا بتشكيلها نحو 5 % من محتوى الانترنت ، جاءت خلفها اللغة الصينية بنحو 2.1 % ، اضافة الى اللغة الفارسية التي شكلت نحو 1.1 % من محتوى الانترنت.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى