أجهزة ذكيةالرئيسية

مالكو أجهزة “آيفون” أكثر قلقًا بشأن حماية البيانات عبر نظام التشغيل

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

بات الوعي الرقمي يشكل توجها متناميا يشجع العملاء على زيادة الاهتمام بالبيانات الشخصية والآثار الرقمية المتروكة في شبكة الإنترنت من مخاطر انتهاك الخصوصية أو سرقة البيانات، ويضمن استخدام إعدادات الخصوصية المتنوعة على الخدمات والمنصات مستوى عاليا من الحماية للحسابات والمعلومات الشخصية، علاوة على التحكم في مقدار الآثار الرقمية التي يتركها المستخدمون وراءهم.
وكشفت شبكة الحماية والخصوصية Privacy Checker، التي تحتوي على نصائح مفيدة حول إعدادات الخصوصية لمختلف خدمات الإنترنت ومنصاتها، أن مالكي أجهزة آيفون كانوا أكثر قلقا بشأن حماية البيانات عبر المنصات الخاصة بنظام هذا الهاتف، إذ تمثل أكثر من نصف الاستفسارات التي بلغت 53 في المائة بعمليات بحث عن أعلى مستوى للأمن، في حين أن النسبة المئوية للبحث عن إعدادات متوسطة بلغت 42 في المائة وفي المقابل، يبحث 57 في المائة من مستخدمي نظام أندرويد عن إعدادات المستوى المتوسط، فيما بلغت نسبة المهتمين بأقوى الإعدادات الأمنية في هذا النظام 39 في المائة فقط.
أما المنصات المكتبية، فإن 59 في المائة من مستخدمي نظام ماك مهتمون بالإعدادات الأمنية المتوسطة، في حين أن النسبة لمستخدمي النظام ويندوز كانت أقل وبلغت 41 في المائة. ويبحث مالكو أجهزة ماك عن نصائح أمنية مشددة أقل من مالكي أجهزة ويندوز وذلك 33 في المائة مقابل 41 في المائة.
واتضح من تحليل جميع الاستفسارات على المنصة التي طورتها شركة Kaspersky، أن أندرويد هو المنصة الأكثر شيوعا بين المستخدمين الذين يبحثون عن نصائح أمنية على المنصة، وكان نصيب استفساراتهم 67 في المائة، أما حصة استفسارات مستخدمي آيفون فكانت 11 في المائة فقط، فيما بلغت حصة مستخدمي أجهزة ماك 4 في المائة، وجاءت 18في المائة جميع الاستفسارات من مستخدمي النظام ويندوز.
ومن حيث الشبكات الاجتماعية، لم يكن مستخدمو TikTok وحدهم الباحثين عن نصائح أمنية مشددة، إذ احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية VK المرتبة الثانية، وبلغت حصة الاستفسارات الخاصة بالحصول على أعلى مستوى من الأمن 48 في المائة. واحتلت منصة Instagram المركز الثالث 42 في المائة من الاستفسارات المتعلقة بالإعدادات الصارمة. وفي المقابل، كان مستوى أمن Facebook الأقل إثارة للقلق، إذ بلغ نصيبه من الاستفسارات الرامية للحصول على أقوى النصائح الأمنية 33 في المائة.
يمكن للمستخدمين العثور على معلومات مفصلة حول إعدادات خصوصية الحسابات على المنصة، ويجب عليهم أخذ عديد من الأمور بعين الاعتبار لحماية المعلومات الشخصية على جميع المنصات التي تتمثل في التحقق من الرابط قبل الضغط عليه، وذلك عبر تمرير المؤشر فوق الرابط لمعاينة عنوان الموقع أو الصفحة والبحث عن الاختلاف في التهجئة الإملائية أو أي مغايرات أخرى، حتى إذا وصلت رسالة أو بريد إلكتروني من صديق مقرب، ينبغي تذكر أنه من الوارد أن يكون حسابه مخترقا، وكذلك الحال لو بدت الرسالة ودية، إذ من الضروري التعامل مع الروابط والمرفقات بحذر.
كما يجب استخدام كلمة مرور مختلفة لكل خدمة ومنصة على حدى لتجنب تأثر بقية الحسابات إذا سرق أحدها، ومع أنه قد يكون من الصعب حفظ كلمات مرور طويلة وفريدة لعديد من الخدمات والمنصات، ولكن باستخدام حلول إدارة كلمات المرور لن يحتاج المستخدم إلا لتذكر كلمة مرور رئيسة واحدة فقط.
إلى جانب ذلك، يجب على مستخدمي أندرويد التحقق بعناية من الأذونات الممنوحة للتطبيقات، ويتمثل الخيار الآمن بحظر الأذونات غير الضرورية عند تثبيت تطبيق جديد، وكلما زادت الأذونات الممنوحة للتطبيق، زاد ما يمكن له فعله على الجهاز، وزادت البيانات التي يمكنه جمعها عن المستخدم. كذلك يوصى بتثبيت حل أمني موثوق به لضمان وجود نظام دفاعي شامل، كما يمتلك مستخدمو آيفون بعض عناصر التحكم في الخصوصية التي تتيحها أبل، وبوسع المستخدمين حظر وصول التطبيقات إلى الصور وجهات الاتصال وميزة الموقع الجغرافي إذا رأوا أن هذا غير ضروري، كما يجب على المستخدمين تأمين الهاتف وجهاز الحاسوب بكلمات مرور أو رموز مرور، ويوصى باستخدام كلمات المرور أو المصادقة البيومترية لقفل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب.
يذكر أنه قد جرى الحصول على البيانات من زيارات إلى موقع Kaspersky Privacy Checker لمستخدمين أخفيت هوياتهم، في مدة بين الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2019 و15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، وحلل خبراء وسائل التواصل الاجتماعي أكثر الخدمات والمنصات التي دخل المستخدمون إلى تعليمات الأمن الخاصة بها.

صحيفة الاقتصادية السعودية

صحيفة عربية سعودية متخصصة باخبار الاقتصاد العالمي و الخليجي و السعودي و كل ما يخص أسواق الأسهم و الطاقة و العقارات

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى