اقتصاد

“النقل البري”:لا تعديل على اجور النقل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اكد مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس مروان الحمود على ابقاء اجور النقل العام في المملكة على ما هي عليه دون اجراء اي تغيير فيها بالرغم من انخفاض اسعار المحروقات بداية الشهر الجاري.
وقال الحمود لهاشتاق عربي: ان هيئة تنظيم قطاع النقل البري تدرس شهريا اثر انخفاض اسعار المحروقات اضافة الى عدة عوامل اخرى كمعدل التضخم  تدخل في حساب الاجور  وبناء على نتائج ابدراسة يتم تعديل الاجور برفعها او تخفيضها او الابقاء على ما هي عليه.
وبين الحمود ان الهيئة وجدت تثبيت اجور النقل العام على ما هي عليه منذ كانون الثاني من العام الماضي ، اذ خفضت الاجور بنسبة ١٠ ٪ نتيجة للانخفاض الكبير في اسعار النفط العالمية منذ شهر حزيران عام ٢٠١٤.
وخفضت الحكومة اسعار المحروقات بداية الشهر الجاري بنسب متفاوتة بلغت ٢.٨ ٪ لبنزين (اوكاتان ٩٠) و ٢.٩ ٪ لبنزين (اوكتان٩٥) ونحو ١٠٪ للسولار والكاز.
وتشكل المحروقات ما نسبته 30-35 % من الكلف التشغيلية في قطاع النقل  وبالتالي فان تخفيض اسعار المحروقات الاخير ينعكس بشكل بسيط جدا على كلف النقل في المملكة.
ويبلغ عدد الاسطول لوسائط النقل العام (حافلات، سيارات الركوب المتوسطة، الركوب الصغيرة والتاكسي) حسب اخر الاحصاءات التي حصل عليها “هاشتاق عربي” نحو 26.8 الفا ، حتى نهاية شهر ايلول الماضي.
يشار الى ان هيئة تنظيم قطاع النقل البري هي الذراع المناط بها تنظيم قطاع النقل في داخل كافة محافظات الاردن باستنثناء العاصمة عمان ، اضافة الى تنظيم النقل على الخطوط الدولية المارة بالاردن.
اما بالنسبة للعاصمة عمان فيناط بامانتها تنظيم قطاع النقل فيها

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى