تكنولوجيامقالات

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال و14 موقع لأساسيات البرمجة

شارك هذا الموضوع:

إن البرمجة أصبحت أحد أساسيات التكنولوجيا في الوقت الحالي لذلك يتم البحث عن أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال يساعدهم على التعرف على هذا المجال وتوسيع آفاقهم ومهاراتهم المتنوعة، والاشتراك في هذه المواقع يساعد الأفراد على التعرف على مجالات أكثر في مقتبل الحياة، لذلك سنقوم بتوضيح كل ما يساعد الأفراد على اختيار أفضل هذه المواقع لتعلم كل ما يتعلق بالبرمجة ومميزاتها في الفقرات التالية لهذا المقال بشكل تفصيلي أكثر.

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال
أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

فيما يلي سوف نتعرف على أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال ليتعلموا كل ما يساعدهم على استخدام هذه التقنية بشكل احترافي، ومن أبرز هذه المواقع ما يلي:

Khan Academy

تعد هذه الأكاديمية أحد أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال التي تتميز بمستوياتها المتعددة والرائعة التي تساعد الأطفال على تعلم أساسيات البرمجة في أسرع وقت ممكن، وتحتوي هذه الأكاديمية على مجموعة من الدورات التدريبية لتعلم العديد من العلوم الأخرى لذلك فإنه يدعم العديد من اللغات.

موقع بلوكلي

هذا الموقع يعد أحد المواقع الرئيسية في عالم البرمجة ويلجأ إليه الكثير من الأفراد للتعرف على لغات هذا المجال المتنوعة؛ وذلك لأنه يضم تقنيات وأدوات متعددة تساعد الطفل على برمجة البيانات والرسومات، يتميز هذا الموقع بالسهولة والسرعة وأنه يتناسب مع جميع الأعمار.

Tinker

إن هذا الموقع يعد أحد المواقع الرئيسية التي تعلم الطفل أساسيات البرمجة وتساعده على التعرف على طرق حل مشاكل البرمجة المختلفة، ويستخدم هذا البرنامج تقنية الكتل البرمجية في التعليم لذلك فهو مناسب مع الأفراد من عمر خمس سنوات وحتى 17 عامًا.

Hellocode

موقع هلوكود التعليمي من أشهر مواقع البرمجة التي تعمل باللغة السموذي ليتعرف الأطفال على طرق كتابة الكلمات والجمل البرمجة الصحيحة وأيضًا برمجة المقاطع بمختلف انواعها.

W3schools

هذا الموقع يحتوي على مجموعة من الفصول التعليمية الموضحة لأساسيات البرمجة من أصغرها لأكبرها ويتيح هذا البرنامج العديد من الأمثلة التي تساعد الطفل على فهم المحتوى بسهولة.

اقرأ أيضًا: أشهر الهواتف الذكية وأكثرها شعبية في أوروبا في 2021

أشهر مواقع تعليم البرمجة 

سنتعرف من خلال الفقرات التالية على أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال التي تم توفيرها في الوقت الحالي للجميع، ومن أمثلة هذه المواقع ما يلي:

موقع scratch

هذا الموقع يتناسب مع الأطفال من عمر الثامنة وحتى عمر السادسة عشر عامًا لذلك فهو من أفضل مواقع الويب التعليمية في الوقت الحالي لأنه يساعدهم على معرفة خطوات بناء وحل أي شيء بالبرمجة ليصلوا إلى درجة الاحتراف.

Code Combat

هذا الموقع يختلف كثيرًا عن غيره من برامج البرمجة فهو يستخدم طريقة متطورة لتعليم اساسيات البرمجة، حيث إن الطفل يدخل ألعاب التقليد والتقمص المختلفة التي تعمل بلغات البرمجة المختلفة وحتى ينجح الطفل في المستوى يجب أن يتعرف على طريقة فك هذه البرمجيات وبهذا يتعلم أساسيات هذه المهمة.

منصةUdemy

ظهرت هذه المنصة في الوقت الحالي وتهدف إلى تعليم أكبر قدر ممكن من الأطفال أساسيات ولغات البرمجة المتنوعة وتكون اللغة العربية هي اللغة الأساسية الذي يعمل به هذا الموقع، يحتوي على أعداد كبيرة من المقاطع الصوتية للشرح.

Code.org

إن هذا الموقع يكون أحد المواقع التشجيعية للطلاب التي تساعدهم على تعلم مجالات البرمجة المختلفة، ويتوفر عليه العديد من الفيديوهات المجانية التي تمكن الطفل من إنشاء الألعاب بسهولة كبيرة.

موقع أليس

Alice يكون أحد المنصات الإلكترونية التي تم إنشاءها بهدف تعليم أساسيات البرمجة ويتناسب مع جميع الفئات العمرية، ويتميز الموقع بأنه بيئة متكاملة ثلاثية الأبعاد من السهل التعلم بها، يحتوي الموقع على العديد من المجالات المختلفة التي تساعد المستخدم على التعرف على هذه التقنية بتعمق أكثر.

منصات تعليم البرمجة للاطفال

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال
أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

ذكرنا فيما سبق مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تستخدم في تعليم لغات البرمجة المختلفة، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على مجموعة اخرى من المواقع التعليمية المختلفة:

 موقع داش

إن موقع Dash من أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال وأيضًا من أشهر المواقع التي تحتوي على العديد من الأفكار والمشاريع المساعدة للأفراد لمن هم فوق 18 عامًا، في هذا الموقع يتعلم الطفل الطريقة الصحيحة لإنشاء المواقع واستخدام تقنية HTML، CSS.

Swift Playgrounds 

هذا الموقع تم إنشائه من قبل شركة أبل في عام 2014 وتم إنشائه لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة بدايةً من عمر الثامنة وحتى 12 عام، لكن هذا التطبيق لا يدعم أي إصدار يتناسب مع الويب على الرغم من تعدد مميزاته.

Coder Kids

في هذا الموقع يتعلم الأطفال طرق مختلفة ومتطورة للبرمجة ويتم توفير العديد من الدورات والفصول التدريبية لأساسيات البرمجة ليستمع إليها الأطفال للتعلم بأكثر من طريقة، يكون سعر الاشتراك في هذا الموقع بسيط ويتناسب مع ميزانية الجميع.

أشهر مواقع دراسة البرمجة

إن أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال تكون متمثلة في السطور التالية لهذا المقال:

App Inventor

هذا الموقع تم تصنيفه ضمن فئة تطبيقات تعليم البرمجة المتوسطة التي تتناسب مع الاطفال في مقتبل حياتهم، هذا البرنامج تم إنشائه ليتعلم الاطفال تقنيات وطرق تصنيع برمجيات الهواتف المحمولة والحواسيب ويكون مجاني بالكامل.

Coursera

من أشهر مواقع التعليم الإلكترونية هو موقع Coursera ويدعم هذا الموقع تقنية الاحتفاظ بالدورات التعليمية والحصول على شهادات معتمدة وموثة بعد تعلم أساسيات البرمجة المختلفة.

موقع تاينكر

هذا الموقع يكون أحد أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال وأسهلها مما يجعل الأطفال يتعلموا أساسيات البرمجة في وقت قصير، ويحتوي الموقع على طرق متعددة لتعلم البرمجة يما يتناسب مع عمر الطفل، يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الفصول التكميلية للمناهج الدراسية.

ما هي البرمجة؟

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال
أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

بعد أن تعرفنا فيما سبق على أشهر وأفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال سنتعرف في السطور التالية على الإجابة الخاصة بالسؤال المطروح وهو ما هي البرمجة؟ لتكون الإجابة أن البرمجة هي أحد التقنيات التكنولوجية التي تعمل بها العديد من الأجهزة والحواسيب ويكون لها دور رئيسي في تنظيم البيانات في الحواسيب وإنهاء المهام المطلوبة منه بسهولة.

كما أن يكون لهذه التقنية لغات متعددة تقوم عليها بالكامل، لذلك تم إصدار العديد من المواقع الإلكترونية التي تعمل في هذا المجال لتعليم الافراد أساسيات البرمجة لإنشاء المواقع والمنصات والقيام بمهام متعددة وتسيع الافاق.

مميزات تعليم البرمجة للاطفال

قمنا في الفقرات السابقة بتوضيح أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال وتعرفنا على مميزات كل موقع والخدمات الذي يقدمها لذلك سنتعرف فيما يلي على أبرز العوامل التي تجعل عملية تعليم البرمجة من أسهل العمليات الذي يتعرف عليها الأطفال:

  • أبرز ما يميز هذه المواقع التعليمية الرائعة هو انها تحسن من قدرات الطفل وتعزز نسبة الإبداع الفكري والعقلي لديه من خلال التجريب والملاحظة.
  • كما أنها تتميز برفع كفاءة المهارات الرياضية لدى الطفل وتنمي ذكائهم في المهام الطبيعية الذي تواجههم.
  • رفع ثقة الطفل في ذاته عندما يجد أنه أصبح يستطيع حل أبرز المشاكل التقنية التي تواجهه في الحاسوب بأغلب الأوقات.
  • إن البرمجة تساعد الطفل على التعرف على التقنيات والبيانات الأساسية في أي حاسوب أو إنشاء المواقع والمنصات الإلكترونية بشكل احترافي.

اقرأ أيضًا: “مايكروسوفت” و “سيلزفورس” تتنافسان لدعم قطاع خدمة العملاء

في ختام هذا المقال نرجو أن نكون وضحنا كل ما يساعد الأفراد على اختيار أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال ومميزات كل موقع بشكل تفصيلي أكثر.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى