اتصالات

4099 شكوى رسمية على خدمات الاتصالات في 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أخيرا عن ارتفاع عدد الشكاوى التي استلمتها من قبل مواطنين حول خدمات وشركات الاتصالات العاملة في السوق المحلية بنسبة 24 % خلال العام الحالي مقارنة مع السابق.
وذكرت البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة أنها استقبلت منذ بداية العام الحالي حتى تاريخ 22 كانون الأول (ديسمبر) حوالي 4099 شكوى رسمية من قبل مواطنين كان معظمها حول خدمات الخلوي والإنترنت.
ويشار إلى أن الأرقام سابقة الذكر تمثّل الشكاوى الرسمية التي يبثها مستخدمون لخدمات الاتصالات في السوق المحلية، فيما يبقى هنالك جزء غير ظاهر من الشكاوى التي يعالجها المشترك مع الشركة المعنية بدرجات وحلول متفاوتة، فيما يفضل عدد من المستخدمين عدم التقدم بشكوى للشركة وحتى الهيئة، وذلك لأسباب مختلفة؛ منها قناعة المشترك بأن لا فائدة من الشكوى للشركة او للهيئة، أو عدم وعي ومعرفة المشترك بأن هنالك جهة من الممكن أن تحفظ حقه بالحصول على خدمات اتصالات بمستوى وجودة معينة كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وأظهرت احصاءات هيئة الاتصالات أنها قامت بحل 40 % من الشكاوى التي استقبلتها خلال العام الحالي أي حوالي 1644 شكوى فيما يجري العمل على حل باقي الشكاوى الاخرى.
كما اظهرت البيانات أن عدد الشكاوى على الهاتف الخلوي بلغ خلال العام الحالي حوالي 2280 شكوى رسمية تشكل نسبة تصل إلى 56 % من اجمالي اعداد الشكاوى التي استقبلتها الهيئة من مواطنين خلال العام الحالي.
واشارت الاحصاءات الى ان عدد شكاوى الإنترنت بلغ حوالي 1477 شكوى رسمية تشكل نسبة تصل إلى 36 % من اجمالي اعداد شكاوى الاتصالات.
ويأتي ذلك في وقت تظهر فيه آخر البيانات الرسمية زيادة اعتماد الناس على خدمات الخلوي اذ بلغ عدد اشتراكات الخلوي حوالي 13 مليون اشتراك، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت حوالي 6.3 مليون مستخجم يعتمدون على أكثر من 2 مليون اشتراك انترنت.
ويؤدي التنافس بين شركات الاتصالات دورا في زيادة اعداد الشكاوى، وذلك مع تزاحم العروض المتنوعة التي تطلقها الشركات بين الحين والآخر، وبالتالي ازدياد أعداد المشتركين في تلك العروض، وعدم قيام المشتركين بالإطلاع والاستفسارعلى كافة تفاصيل تلك العروض ومعرفتها بشكل جيد قبيل الاشتراك، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاجؤ المشترك بالخدمة المقدمة والتي قد لا تتوافق مع احتياجات المشترك من تلك العروض وكانت دراسة لمجموعة “المرشدون العرب” – المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات والإعلام العربية ؛ أظهرت أن سوق الخلوي الأردنية كانت العام الحالي ثاني أكثر سوق تنافسية بعد السوق السعودية على مستوى المنطقة العربية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى