اقتصاد

32 مليون رغيف مبيعات المخابز خلال يومين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قدر نقيب اصحاب المخابز، عبد الاله الحموي، كميات الخبز التي باعتها المخابز خلال اليومين الماضيين بحوالي 32 مليون رغيف، اي ما يعادل ضعف كميات البيع في الايام العادية، وذلك تزامنا مع تدني درجات الحرارة وتوقعات بتساقط الثلوج.
وبين الحموي، لـ”الغد”، ان “عملية احتساب معدل الزيادة في الطلب على الخبز تكون من خلال مسحوبات المخابز من الطحين؛ حيث تضاعفت خلال اليومين الماضيين”.
وبحسب الحموي، فإن كل ألف طن طحين ينتج حوالي 4 ملايين رغيف، ما يعني ان معدل الانتاج اليومي في الايام العادية، هو 8 ملايين رغيف في ظل استهلاك الفي طن.
وقال الحموي ان النقابة، بالاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين، زودت المخابز بكميات اضافية من الطحين المدعوم بهدف ضمان توفير الخبز للمواطنين في جميع الاوقات. وأكد ان “معظم المخابز، خصوصا المتواجدة في المناطق ذات الكثافة السكانية، تعمل بكامل طاقتها الانتاجية لتلبية احتياجات المواطنين من مادة الخبز”.
وتوقع الحموي ان يستمر الطلب على شراء مادة الخبز خلال اليومين المقبلين، مشيرا الى ان ما يدفع المواطنين لشراء كميات اضافية من الخبز هو تجنب الخروج من المنزل خلال فترات هطول الامطار وتساقط الثلوج.
واشار الحموي الى قيام النقابة بالتواصل والتنسيق مع جميع المخابز المنتشرة في مختلف محافظات المملكة لتلبية احتياجاتها وضمان استمرارها في توفير الخبز للمواطنين.
من جانب اخر، اكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، قيام الوزارة بتزويد المخابز بكميات اضافية من مادة الطحين لمدة تتراوح من 3 الى 5 ايام، وفقا لبعد المخبز عن المطحنة.
ودعا البرماوي المواطنين الى تجنب التهافت على شراء الخبز لتوفره على مدار الساعة وتجنبا لعدم استهلاكه والقاء الفائض منه مثلما كان يحدث في المنخفضات الثلجية. واشار البرماوي الى تعامل الوزارة مع المنخفضات الجوية، وفق خطة متكاملة تضمن توفر السلع الغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية.
واكد البرماوي ان قنوات ايصال الشكاوى الخاصة بالاسواق هي: هاتف الشكاوى 065661176 او تطبيقات الهواتف الذكية “تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية” او صفحة الوزارة على الفيس بوك والموقع الالكتروني للوزارة.
وجدد البرماوي التأكيد أن مراقبة الأسواق لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار المخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
وأوضح أن فرق الرقابة والتفتيش تعمل على مدار الساعة لضبط المخالفين، داعيا إلى ضرورة الالتزام بقانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة بموجبه وعدم المساس بحقوق المستهلكين والتلاعب باحتياجاتهم والتعاون في سبيل التخفيف عن المواطنين وعدم استغلالهم.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى