تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

اكتشاف 316 ثغرة أمنية في أدوبي فلاش خلال 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أطلقت شركة أدوبي المُطوّرة لتقنية فلاش تحديثاً جديداً لسد ثغرة أمنية اكتشفت أخيراً تسمح للمخترق بالسيطرة على الحاسب المُصاب، ليصل بذلك عدد الثغرات المُكتشفة خلال عام 2015 إلى 316 ثغرة أمنية.
وقالت أدوبي إن الثغرة الأمنية التي تحمل الاسم الرمزي CVE-2015-8651 استُخدمت بشكل محدود للسيطرة على حواسب المُستخدمين. وطالبت الشركة بتثبيت التحديث بشكل فوري لتجنّب المخاطر الأمنية المُترتبة عليها. وتُدرك أدوبي أن تقنية فلاش بدأت بالتراجع أمام تقنيات جديدة لتحريك المُحتوى مثلHTML 5 Css3 بعد الاستعانة بلغة جافا سكريبت، ولهذا السبب قامت في بداية كانون الاول الجاري بتغيير اسم برنامج فلاش Flash إلى أنيميت Animate للتذكير بتقنياتها الجديدة لتحريك المُحتوى، التي لا تعتمد على فلاش فقط. وعملت غوغل في وقت سابق من العام الجاري على التخلي عن استخدام تقنية أدوبي في شبكتها الإعلانية لتجنّب الإعلانات الخبيثة التي قد تؤدي إلى اختراق أجهزة المُستخدمين على غرار الإعلانات التي استهدفت ياهو في شهر اب الماضي. وقامت شركة أبل بالإشارة بهدوء إلى أن بعض الإصدارات من برنامج أدوبي فلاش قد تم منعها على حواسب أبل، كما لا يدعم نظام آي أو إس iOS لأجهزة أبل الذكية هذه التقنية منذ صدورها أول مرّة.
يُشار إلى أن شبكة فيسبوك الاجتماعية أعلنت أيضاً عن تخلّيها بشكل كامل عن استخدام تقنية فلاش Flash عند تشغيل مقاطع الفيديو، والانتقال لاستخدام مُشغّل يعتمد على لغة إتش تي إم إل 5 HTML 5.
المصدر: الامارات اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى