أجهزة ذكيةمقالات

تعرف على أهم علامات تدل على أن هاتفك مراقب

شارك هذا الموضوع:

علامات تدل على أن هاتفك مراقب عليك ملاحظتها لأن مراقبة التليفون تعني أن جميع البيانات الخاصة بك عرضة للانتهاك والتسريب، فمراقبة التليفون تؤدي لانعدام أي خصوصية يمكنك التمتع بها وبذلك تكون أسرار الشخصية وأسرار عملك مع متلصصين قد يقومون باستغلال ذلك من أجل أذيتك ولذلك عليك الانتباه ولا تقلل من قدر تلك المشكلة الكبيرة.

على الرغم من الفوائد المتعددة التي عادت على الإنسان من التكنولوجيا الحديثة ولكن يظل هناك مخاوف متعددة تقبع خلف تلك التكنولوجيا وتهدد خصوصية الأشخاص فكلما تقدمت وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي كلما زاد معها بشكل شرطي قدرة المتسللين على انتهاك خصوصية المستخدمين، ولذلك نحن نهتم في ذلك المقال بعرض العلامات التي تدل على أن هاتفك مراقب لتحذر وتتبع التدابير اللازمة.

علامات تدل على أن هاتفك مراقب

علامات تدل على أن هاتفك مراقب
علامات تدل على أن هاتفك مراقب

الكثير من مستخدمي الهاتف المحمول عبر العالم يتخوفون ويسألون عن إمكانية أن يكون الهاتف الخاص بهم مراقب من قبل أشخاص لديهم قدرات خاصة يستطيعون التعامل بها مع التكنولوجيا واختراق جدار الحماية الخاصة بالهواتف المحمولة لاسيما الذكية، ولذلك كثر السؤال حول علامات تدل على أن هاتفك مراقب؟ وكيف يمكن ملاحظة تلك العلامات؟ وما هي الحلول لو تأكد الشخص من أن هاتفه مراقب من قبل متلصصين لا يعرف عنهم شيء.

يشتكي في بعض الأوقات مستخدمي الهواتف الذكية من سماع صوت يشبه صدى الصوت أثناء القيام بالحديث عبر الهاتف، والبعض الأخر يؤكد على سماع صوت نقرات وأخرين يؤكدون على أن هناك نوع من الضوضاء يبدأ مع بداية حديثهم في الهاتف، فهل تلك العلامات تشير إلى أن الهاتف مخترق و مراقب؟

تابع المزيد: تغيير سطوع الشاشة في windows 11

 علامات اختراق الهاتف الذكي

  • إن القيام باختراق الهاتف المحمول ومراقبته والتصنت على المكالمات ليس بالأمر السهل الذي يمكن أن يقوم به أي شخص ولكن يحتاج إلى شخص لديه معرفة وخبرة كبيرة بمجال تكنولوجيا الاتصالات، فاختراق الهواتف الذكية يحتاج إلى هاكرز محترف يستطيع كسر جدران الحماية القوية التي تقوم شركات الاتصال بوضعها لتأمين عملائها.
  • لا ننصحك بأن تكون شخص ارتيابي يشك بدون أدلة واضحة ولكن في نفس الوقت عليك بأن تكون حذر وتلاحظ علامات تدل على مراقبة هاتفك، فلو ظهر لديك علامة مثلًا ربما لا يتعلق الأمر بمراقبتك وقد يكون نوع من الخلل المؤقت في شبكة الاتصال وربما كذلك يكون السبب مشكلة يعاني منها هاتفك الذكي، ولكن أن تظهر عدة علامات في وقت واحد فذلك دليل قوي على أن هاتفك بالفعل قد يكون قد تعرض للاختراق.

الضوضاء تشير لمراقبة الهاتف

  • يرى خبراء شبكات الاتصال بأن هناك علامات تدل على أن هاتفك مراقب وعليك أن تكون حذر وتنتبه لمثل هذه العلامات والتي من أهمها على الإطلاق الاستماع لصوت ضوضاء غريب أثناء اجراء المكالمات، وعادة ما تكون تلك الضوضاء عبارة عن همهمات فذلك دليل على أن هناك من يتجسس على مكالماتك.
  • عادة ما يصنف النقر والضوضاء غير الثابتة على أنها من العلامات التي تدل على مراقبة الهاتف ومع ذلك قد تكون مجرد مصادفة أو نوع من التشويش وبالتالي لا يمكننا الاعتماد على هذه العلامة وحدها للتأكد من أن الهاتف مراقب، بل لابد من ظهور عدة علامات تدل على أن هاتفك مراقب.

انخفاض البطارية يشير لاختراق الهاتف

علامات تدل على أن هاتفك مراقب
علامات تدل على أن هاتفك مراقب
  • لو كنت على يقين من أن بطارية الهاتف الخاص بك ليست تالفة وانخفاضها بشكل سريع رغم انك لا تستخدم الهاتف أمر محير ويجعلنا نفكر في سبب ذلك، فقد يكون ذلك علامة من علامات تدل على أن هاتفك مراقب، ولذلك نعم يرى الكثير من خبراء تكنولوجيا الاتصال بأن انخفاض بطارية الهاتف الذكي بشكل سريع بدون استخدام علامة من علامات اختراق ذلك الهاتف فعليك الحذر فهناك من يتنصت على مكالمتك.
  • السبب في انخفاض البطارية بشكل سريع أثناء تعرض الهاتف للاختراق هو أن الاختراق تم عن طريق زرع برنامج خفي يعمل في الخلفية ومثله مثل أي برنامج يقوم باستهلاك طاقة البطارية كما يمكنك ملاحظة ذلك بسهولة عند لمس الهاتف حيث ستشعر بأنه ساخن بشكل ملفت فذلك يعني أنه يعمل رغم انك لا تستخدمه.

الهاتف المخترق لا يغلق

  • تعد هذه العلامة أهم علامات تدل على أن هاتفك مراقب حيث يلاحظ ويشكل العديد من المستخدمين أنه عند القيام بغلق الهاتف لا يغلق بشكل سهل كما كان الأمر معتاد بل يظل لفترة طويلة مفتوح حتى ينفذ أمر الاغلاق وذلك يدل على أن هناك طرف أخر يفرض سيطرته على ذلك الهاتف ويتحكم به عن بعد وهنا يدرك صاحب الهاتف أنه تعرض للاختراق.
  • اهم علامات تدل على أن هاتفك مراقب ملاحظة بعد إغلاق الهاتف أن ضوء الخلفية يعمل ولو بشكل خافت وذلك يشير إلى أنك لست وحدك من يتحكم في هذا الهاتف فهناك برنامج تجسس خطير يتواجد في هاتفك.

الأنشطة المريبة اختراق للهاتف

  • من الممكن وأنت تقوم بتصفح هاتفك أن تلاحظ وجود تطبيقات لم تقم بتحميلها وأنت متأكد تمام التأكد من ذلك الأمر، ولا أحد يعرف الباسورد الخاص بهاتفك وهنا تتملكك الحيرة وتسأل كيف جاءت تلك التطبيقات إلى هاتفك؟ وللأسف قد تكون هذه علامات تدل على أن هاتفك مراقب.
  • لاحظ آلية عمل جهازك المحمول وهل تصل إليك رسائل قصيرة تحتوي على رموز غير مفهومة؟ وعليك كذلك ملاحظة كثرة ظهور الاعلانات المنبثقة فكل تلك العلامات لا يمكن السكوت عنها فمن الممكن أن تكون علامات تدل على أن هاتفك مراقب فلتحذر فأنت بذلك كتاب مفتوح الخصوصية أمام متلصص قد يستغل أي شيء يضرك فعليك الانتباه والقيام بحل تلك المشكلة بشكل سريع.

ارتفاع الفاتورة يشير لاختراق الهاتف

  • لا شك أنك تعرف حدود استخدامك الشهري وتدفع قيمة فاتورة معتاد عليها، فإذا وجدت أن الفاتورة زادت قيمتها بشكل مبالغ فيه فذلك قد يكون من علامات تدل على أن هاتفك مراقب، فهناك من يستخدم الهاتف معك ويستفيد من كل شيء متوافر عليه وأنت تدفع ثمن ذلك بل ويراقبك أيضًا وينتهك خصوصيتك بشكل مؤسف.
  • من الممكن مراجعة شركة الاتصال والحصول على تقرير يوضح استهلاكك الشهري حتى تتأكد من أنك الذي قمت بتلك الأنشطة ولو وجدت أنشطة غير مألوفة وتأكدت من أنك لست الفاعل لها فهنا نكون أمام أقوى علامات تدل على أن هاتفك مراقب.

حماية الهاتف من الاختراق

علامات تدل على أن هاتفك مراقب
علامات تدل على أن هاتفك مراقب

من الممكن أن نتفادى أساسًا ظهور علامات تدل على أن هاتفك مراقب، وذلك باتباع خطة امنية جيدة توفر الحماية اللازمة لهاتفك وتمنع اختراقه، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • عليك بتحميل تطبيق حماية قوية للهاتف وننصحك بالتطبيقات مدفوعة الأجر.
  • لا تقم أبدًا بالضغط على أي رابط لا تثق فيمن أرسله.
  • ننصحك بتحميل التطبيقات من متجر الهاتف الرسمي فالتطبيقات خارجه عادة ما تكون مضرة وتحمل الكثير من المشكلات.
  • حدث نظام الهاتف بشكل مستمر.
  • حاول أن تضع رموز سرية قوية لشاشة الهاتف والتطبيقات.

 اقرأ ايضًا: كيفية تسجيل الشاشة بالصوت للاندرويد؟

وبذلك نكون قد وصلنا معكم أيها القراء الأعزاء نهاية مقالنا عن علامات تدل على أن هاتفك مراقب، ونؤكد على ضرورة ملاحظة هذه العلامات لأن وجودها خاصة لو أكثر من علامة يدل بشكل واضح على أنك تتعرض لمراقبة واختراق جهازك وهنا يتعين عليك الاستعانة بخبير في تكنولوجيا الاتصال حتى يدلك على أفضل الطرق لحل لتلك المشكلة الخطيرة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى