الرئيسيةتكنولوجيا

7247 خريجا من 38 جامعة وفرع جامعي في المملكة بتخصص تكنولوجيا المعلومات

بحسب الدراسة التي أعلنت عنها جمعية "انتاج" للعام الدراسي 2020-2021

شارك هذا الموضوع:

الجامعات في عمّان تستحوذ على 40 % من خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات
عمان واربد والبلقاء تستحوذ على 71 % من إجمالي خريجي تكنولوجيا المعلومات
8 % نسبة خريجي الطلبة بتخصص “تكنولوجيا المعلومات” في محافظات الجنوب
عمان الأولى والكرك الثانية بعدد خريجي درجة الماجستير بتخصص تكنولوجيا المعلومات

هاشتاق عربي- كشفت دراسة متخصصة أصدرتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” ان عدد خريجي الكليات ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “انتاج” للعام الدراسي 2020/2021 في الأردن سجل 7247 طالبا وطالبة.
وأدرجت جمعية “انتاج” في دراستها تخصصات إدارة المعلومات والأرشفة الرقمية وإدارة المكتبات والمعلومات والتصميم الجرافيكي ونظم المعلومات الإدارية ونظم المعلومات المحاسبية.
ولفتت إلى ان الجامعات الحكومية خرجّت خلال هذا العام الدراسي 4371 طالبا وطالبة في هذه التخصصات، حيث بلغت نسبة الخريجين من تخصصات تكنولوجيا المعلومات إلى إجمالي خريجيها نحو 8 بالمئة.
وبالنسبة للجامعات الخاصة والكليات والبالغ عددها 18، فقد تخرج منها خلال العام الدراسي الحالي 2543 طالبا وطالبة، بنسبة 12 بالمئة من إجمالي خريجيها.
وأشارت الدراسة إلى ان عدد خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات من الجامعات ذات القانون الخاص بلغ 272 طالبا وطالبة، بنسبة 10.6 بالمئة إلى إجمالي خريجها، في حين سجل عدد خريجي الجامعات الإقليمية وعددها واحدة في الأردن 61 طالبا وطالبة.
والقانون الخاص هو ان تنشأ الجامعة في المملكة وتتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة تملّك الأموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها.
وبالنسبة للخريجين حسب المحافظات التي تتواجد فيها الجامعات، فقد استحوذت الجامعات المتواجدة في العاصمة عمان على الحصة الأكبر بواقع 2866 خريجا وبنسبة 40 بالمئة، تلتها جامعات اربد بـ 1398 خريجا، ثم البلقاء 904 خريجين، الزرقاء 810 خريجين، المفرق 394 خريجا، الكرك 267 خريجا، معان 161 خريجا، عجلون 156 خريجا، الطفيلة 127 خريجا، مأدبا 95 خريجا، العقبة 36 خريجا وجرش 33 خريجا.
وحول طلبة درجة الماجستير في تخصصات تكنولوجيا المعلومات، بيّنت الدراسة ان خريجو جامعات العاصمة عمان من حملة درجة الماجستير للعام الدراسي الحالي بلغ 156 خريجا، وجاءت الكرك ثانية بـ 100 خريج، وثالثا اربد بـ 64 خريجا، والبلقاء 56 خريجا.
وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” عيد صويص، ان جمعية “إنتاج” ومن خلال هذه الدراسة تسعى الى مساعدة شركات القطاع وتقديم تصورا لهم وخارطة طريق واضحة لتحديد توجهاتهم المستقبلية بالنسبة للعمل في المحافظات.
ولفت إلى ان أعداد خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات يعتبر مقبولا بالنسبة لإجمالي خريجي الجامعات في المملكة، مؤكدا ان هؤلاء الخريجين يجب تأهيلهم وتدريبهم على امتلاك المهارات اللازمة المطلوبة في سوق العمل.
ونوه إلى ان هناك جامعات في الأردن بدأت بالانتقال من الحالة التقليدية في تلقين الطلبة خصوصا كليات تكنولوجيا المعلومات نحو تعليم الطلبة كافة المهارات الأكاديمية والحياتية اللازمة لسوق العمل.
وشدد على أنه مالم يتم تمكين شركات القطاع الخاص وجذب مزيدا من الاستثمارات إلى المملكة لن يتم استيعاب هذا الكم من الخريجين والخريجات، معتبرا أن جائحة كورونا ساهمت في رفع مستوى الوعي عند شركات القطاع الخاص في التوظيف عن بعد، حيث أن هناك نقص حاد في العديد من دول العالم وخاصة دول الغرب يتجاوز 2 مليون متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات.
ويشار إلى ان جمعية “انتاج” اعتمدت في نتائج دراستها على البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة التعليم العالي الأردنية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى