أخبار الشركاتالرئيسية

“أبل” تواجه دفع 50 مليون يورو في هولندا بسبب قيودها للدفع عبر التطبيقات

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تلقت شركة أبل أمراً من الهيئة المختصة بمكافحة الاحتكار في هولندا، يُلزمها بالسماح لتطبيقات المواعدة باستخدام أنظمة دفع أخرى، وإلّا ستواجه غرامة تصل إلى 50 مليون يورو (ما يعادل 56 مليون دولار).

قالت الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق، في بيان صحفي، إن “أبل” تفرض “شروطاً غير منطقية” من خلال رفضها السماح بالاختيارات الحرة لمدفوعات التطبيقات، بالإضافة إلى حصر عمليات الشراء داخل التطبيق على الطرق تتيحها الشركة.

يتعين على “أبل” إجراء تغييرات بحلول 15 يناير، وإلّا ستواجه غرامة قدرها 5 ملايين يورو أسبوعياً، بحد أقصى إجمالي 50 مليون يورو.

استهداف “أبل”
تسبب رفض الشركة المُصنّعة لهواتف “أيفون” السماح لمطوري التطبيقات بتوجيه العملاء إلى طرق دفع أخرى للدفع في استهدافها، من خلال رفع دعاوى قضائية عليها، وخضوعها لتحقيقات هيئات مكافحة الاحتكار في جميع أنحاء العالم.

تتقاضى “أبل” عمولة تصل إلى 30% على بعض اشتراكات التطبيقات، على الرغم من أن الشركة الأمريكية خفّضت الرسوم للمطورين الأصغر حجماً خلال العام الماضي.

في سبتمبر، أمر قاضي محكمة جزئية في الولايات المتحدة شركة “أبل” بمنح المطوّرين خيار تجنب عمولتها على عمليات الشراء داخل التطبيق، بما في ذلك السماح لتطبيقات “آي أو إس” (iOS) باستخدام “النقرات، أو الروابط الخارجية، أو غيرها من العبارات التي تحث العملاء على اتخاذ إجراء، أو توجههم إلى طرق الشراء” بخلاف نظام الدفع من “أبل”. فازت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر بتأجيل تنفيذ الحكم.

صعٌد الاتحاد الأوروبي أيضاً قضية أخرى حول قيود الدفع في وقت سابق من هذا العام، وتفحص المملكة المتحدة كذلك قواعد الشراء داخل التطبيق.

مصالح المطورين
قال مارتن سنويب، رئيس الهيئة الهولندية: “يعتمد بعض مزودي التطبيقات على آب ستور التابع لـ”أبل”، والشركة تستغل هذا الاعتماد”. وأضاف: “يجب أن تأخذ “أبل” مصالح مزودي التطبيقات على محمل الجد أيضاً، وتضع شروطاً منطقية”.

قالت “أبل”، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنها لا توافق على أمر الهيئة، كما تقدمت بطعن قانوني.

أضافت الشركة، التي يقع مقرها في كوبرتينو بكاليفورنيا: “استثمرت “أبل” موارد هائلة لمساعدة مطوري تطبيقات المواعدة في الوصول إلى العملاء، والازدهار على آب ستور، ولدى الشركة الحق -بموجب قانون الاتحاد الأوروبي والهولندي- في فرض رسوم على مطوري هذه التطبيقات، مقابل جميع الخدمات والتقنيات، التي توفرها الشركة لهم”.

في بداية الأمر، أصدرت الهيئة الهولندية قرارها ضد “أبل” خلال أغسطس الماضي، لكنها لم تتمكن من نشره، بعد أن طعنت “أبل” عليه. لكن الحكم الذي صدر أمس الجمعة سمح للهيئة بالكشف عن القرار للعلن.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى