اتصالاتخاص

الجيلين الثالث والرابع يستحوذان على حصة 84% من اشتراكات الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة

أظهرت ارقام حكومية مؤخرا تفوق تقنيات الانتنرت المتنقل عريضة النطاق – والتي تتيح خدمات الجيل الثالث والرابع – واستحواذها اليوم على حصة الاسد من اجمالي اعداد اشتراكات الانترنت في السوق المحلية وبنسبة تصل الى 84%.

وذكرت احصاءات اصدرتها مؤخرا هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان عدد اشتراكات الانترنت في الاردن سجلت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري ارتفاعا بنسبة تجاوزت 14 % مقارنة بما كانت عليه عند نهاية العام الماضي ، ليصل اجمالي اشتراكات الانترنت الفعالة في الاردن الى نحو 2.038 مليون اشتراك ، عبر 5 تقنيات رئيسة متوفرة في الاردن.

وبات من الواضح اعتماد مشتركي الانترنت في الاردن على تقنية الاتصال بالانترنت من خلال تقنية الهاتف الخلوي عريض النطاق التي تقدمها شركات الاتصالات الرئيسة في الاردن ، اكثر من باقي التنقيات المتوفرة لا سيمن من خلا خدمات الجيل الثالث التي دخلت السوق المحلية في العام 2010، وتقنية الجيل الرابع التي دخلت السوق العام الحالي.

وتظهر الاحصاءات ان 84 % من اشتراكات الانترنت في الاردن حتى نهاية شهر ايلول الماضي كانت من نصيب تقنية الهاتف الخلوي عريض النطاق ، بعدد اشتراكات بلغ نحو 1.7 مليون مشترك ، نظرا لانتشار الهواتف الذكية التي تتطلب معظم تطبيقاتها الاتصال السريع بالانترنت.

كما شهدت التسعة اشهر الاولى من العام الجاري ارتفاع اعداد مشتركي الانترنت عبر تقنية الهاتف الخلوي عريض النطاق بنحو 276 الف اشتراك جديد اي بنسبة زادت عن 19 % مقارنة بما كانت عليه العام الماضي.

ويأتي الارتفاع في عدد مشتركي الانترنت عبر تقنية الهاتف الخلوي عريض النطاق على حساب تقنيات اخرى تعتمد بشكل جزئي على الاتصال اللاسلكي كـ “Wi-Max” التي انخفضت اعداد المشتركين فيها بنسب كبيرة نسبيا وصلت الى 22 % خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري اذا ما قورنت بما كانت عليه خلال العام الماضي ، ليصل اجمالي اشتراكاتها الفعالة الى نحو 100 الف اشتراك فقط.

اما بالنسبة للتقنيات السلكية فقد اظهرت الاحصاءات تذبذب اعداد اشتراكات الانترنت عبر تقنية الخط الرقمي اللامتماثل “ADSL” خلال العام الجاري لتستقر في نهاية شهر ايلول الماضي عند نحو 222 الف اشتراك فعال ، مرتفعة بنسبة بلغت نحو 4 % عن مستواها خلال العام الماضي.

كما شهدت تقنية الدارات المؤجرة ووتقنية الالياف الضوئية ارتفاعا في عدد مشتركيها خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة تجاوزت 25 % مقارنة مع اعدادها خلال 2014 ، ليصل اجمالي اشتراكاتها الفعالة الى نحو 9.8 الف مشترك.
اما بالنسبة لتقنية الاتصال الهاتفي “Dial up” فقد سجل عدد مشتركي الانترنت من خلالها عند نهاية شهر ايلول الماضي نحو 395 مشترك ، مرتفعا عما كان عليه خلال العام الماضي بنحو 34 اشتراك.
يشار الى ان جميع مشغلي الاتصالات في الاردن حازوا على ترددات لتشغيل الجيل الرابع في الاردن والذي يأتي ضمن تقنية الهاتف الخلوي عريض النطاق.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى