الرئيسيةتطبيقات ذكية

نمو إنفاق المستخدمين على التطبيقات الذكية 20% في 2021

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

يرى عديد من المستخدمين أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع تطورها ومزاياها قد تكون بلا فائدة أو قيمة دون تطبيقاتها، وذلك لما توفره التطبيقات الذكية من مزايا وخدمات وفوائد عبر استغلال موارد الأجهزة كالكاميرا والذاكرة واتصال الإنترنت أو حتى الذكاء الاصطناعي، يعكس ذلك النمو السنوي الكبير الذي تحققه الشركات المطورة للتطبيقات الذكية وتعطش المستخدمين لها، فبحسب تقرير شركة SensorTower، فقد أنفق المستخدمون ما يصل إلى 133 مليار دولار على تطبيقات الهواتف الذكية خلال 2021 بزيادة 20 في المائة عن 2020.
وتأتي هذه التوقعات لتعكس النمو السنوي المتوقع للإنفاق على تطبيقات الهواتف الذكية الذي يشمل حجم الإنفاق على التطبيقات المختلفة عبر متجري جوجل بلاي وApp Store، وتم تجميعها بناء على الإنفاق المتوقع بين 1 كانون الثاني (يناير) و31 كانون الأول (ديسمبر) 2021.
وبلغ إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه على تطبيقات الهاتف هذا العام 133 مليار دولار، وهو ما يزيد بنحو 20 في المائة على إجمالي الإنفاق في 2020 الذي كان يقدر بنحو 111.1 مليار دولار، حيث يستحوذ متجر أبل للتطبيقات على نصيب الأسد عند 85.1 مليار دولار تم إنفاقها عبر App Store بزيادة قدرها 17.7 في المائة عن العام الماضي، في حين حقق متجر جوجل بلاي أرباحا قدرها 47.9 مليار دولار على مدار الـ12 شهرا الماضية، وهو ما يزيد 23.5 في المائة على إجمالي مبيعاته لـ2020، فبين 2021 و2020 سيكون المبلغ الذي يتم إنفاقه في متجر التطبيقات نحو 1.8 ضعف الإيرادات التي تجمعها “جوجل” في متجرها.
وأوضح التقرير ارتفاع إجمالي عمليات تثبيت التطبيقات في كلا المتجرين 0.5 في المائة، حيث بلغ إجمالي عمليات تثبيت التطبيقات من جوجل بلاي 111.3 مليار مرة، بينما حقق متجر App Store ما يقارب 32.3 مليار عملية تنزيل للتطبيقات.
وكان التطبيق الأكثر تحميلا لـ2021 هو تطبيق تيك توك، وذلك على كل من منصتي أندرويد وiOS، يليه مجموعة التطبيقات التابعة لشركة ميتا “فيسبوك سابقا” ثم نجد تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى “تيليجرام”، “سناب شات” و”زووم”.
فقد حصل تطبيق تيك توك كذلك على لقب آخر باعتباره التطبيق الأكثر ربحا لـ2021 حيث توقع SensorTower أن يتم إنفاق ما يقارب ملياري دولار على المنصة بنهاية العام، كما أنه من خلال الجمع بين النشاط في كل من App Store وGoogle Play Store، يعد TikTok أعلى منتج للإيرادات بين التطبيقات غير المتعلقة بالألعاب. ففي أول 11 شهرا من العام، حصد تطبيق TikTok نموا في الأرباح بزيادة 67 في المائة عن 1.2 مليار دولار التي استخدمها التطبيق خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي.

صحيفة الاقتصادية السعودية

صحيفة عربية سعودية متخصصة باخبار الاقتصاد العالمي و الخليجي و السعودي و كل ما يخص أسواق الأسهم و الطاقة و العقارات

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى