الرئيسيةدولي

دراسة: الجرعة الثالثة من اللقاح الصيني ضعيفة أمام أوميكرون

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون صينيون أن الجرعة الثالثة والمعززة من اللقاح الصيي سينوفارم كان أضعف كثيرًا من مقاومة المتحور أوميكرون، رغم أنهم أكدوا أن فاعلية اللقاح في مواجهة تلك السلالة لا تزال غير واضحة.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة شنغهاي جياو تونغ ومعمل في شنغهاي يتخصص في الأمراض التنفسية المعدية، وبحثوا فيها تأثير الجرعة المعززة من لقاح سينوفارك في مواجهة سلالة أقدم من الفيروس من مدينة ووهان الصينية.

وجاء في البحث الذي نشر أمس السبت أن نشاط الأجسام المضادة التي تولدها الجرعة المعززة لتحييد الفيروس أظهر انخفاضاً مقداره 20.1 ضعف بالمقارنة مع تأثير الجرعة على سلالة ووهان، فيما لم ترد سينوفارم على طلب للتعليق تقدمت به وكالة “رويترز”.

وحللت الدراسة عينات من 292 من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا جرعة ثالثة بعد ما يتراوح بين ثمانية وتسعة أشهر من الجرعة الثانية.

وكان مستشار الرئيس الأميركي للأزمات الصحية، أنتوني فاوتشي، قد حذر اليوم الأحد من أن سلالة أوميكرون من فيروس كورونا “تنتشر” في كل أنحاء العالم، معبرا عن قلقه حيال عدد الأميركيين الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن.

وقال فاوتشي لشبكة “سي ان ان”، إن “هذا الفيروس غير عادي”، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفا أن هذه المتحور سيصبح مهيمنا و”سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء”.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى