منوعات

العلماء يكتشفون سبب ميل كوكب أورانوس

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أكد العلماء اكتشافهم حول كوكب أورانوس والذي يمكن أن يكون اصطدم بجسم يقارب حجمه ضعف حجم الأرض، وهذا هو ما سبب الميل الفريد الذي يتميز به، حيث أن الكوكب السابع في المجموعة الشمسية ربما اصطدم بجسم صخري أو جليدي منذ نحو أربعة مليارات سنة. وفق دراسة في جامعة دورهام.

المعلوم أن أورانوس بالفعل يدور حول الشمس على جانبه، حيث يقع قطباه الشمالي والجنوبي في مكان تموضع خط الاستواء لمعظم الكواكب.

ويكمل أورانوس دورة واحدة حول الشمس كل 84 سنة أرضية، ويبلغ الميل المحوري للكوكب 97.77 درجة وبالتالي فإن محور الدوران يوازي مستوى النظام الشمسي.

فيما استخدم العلماء من جامعة دورهام، الذين يكتبون في مجلة Astrophysical Journal، 50 سيناريو تأثير مختلف للتوصل إلى هذا الاكتشاف، والذي يرجح أن أورانوس اصطدم بجسم صخري ضخم ما جعله منحرفا.

كما توصل العلماء أيضا إلى أن الحطام الناتج عن الاصطدام كان يعمل كدرع حراري للكوكب منذ ذلك الحين، حيث يحبس الحرارة من السطح الخارجي للكوكب ويمنحه غلافا خارجيا باردا بشكل غير عادي.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى