الرئيسيةتكنولوجيا

أورنج والتعاون الدولي الألماني (GIZ) تفتتحان مركز أورنج الرقمي الثامن في الشرق الأوسط وأفريقيا- فيديو وصور

المركز متخصص في التطوير الرقمي والابتكار لتدريب الشباب على التقنيات الرقمية وتحسين فرصهم الوظيفية

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي – افتتحت اليوم أورنج والتعاون الدولي الألماني ((GIZ “مركز أورنج الرقمي” في عمّان، والذي يُعد منظومة رقمية مخصصة بالكامل لتطوير المهارات الرقمية والابتكار بهدف تدريب الشباب على التكنولوجيا الرقمية وتعزيز فرصهم الوظيفية. وقد حضر الافتتاح ممثلون عن المؤسسات الحكومية الأردنية، وممثلون عن جمهوريتي ألمانيا وفرنسا في الأردن، التعاون الدولي الألماني (GIZ) الشريك المنفذ، أعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية لمجموعة أورنج برئاسة رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها، ستيفان ريتشارد.

وتم الافتتاح بحضور وزير الشباب، محمد سلامة النابلسي، وزير العمل، نايف استيتية، أمين عام الوزارة بالوكالة مندوبة عن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، سميرة الزعبي، السفيرة الفرنسية فيرونيك فولاند – عنيني، السفير الألماني، بيرنارد كامبمان، اللجنة التنفيذية لأورنج الأردن، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات الأردنية- أورنج الأردن، الدكتور شبيب عمّاري، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات/ الرئيس التنفيذي، بشار السرحان وبرفقته عدد من مفوضي الهيئة، رئيس جامعة اليرموك، الأستاذ الدكتور إسلام مساد ورئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي.

ويعد افتتاح مركز أورنج الرقمي في عمان، الأردن، استكمالاً للمراكز في تونس، السنغال، أثيوبيا، مالي، ساحل العاج، الكاميرون ومصر.

تبلغ مساحة مركز أورنج الرقمي في الأردن 630 متراً مربعاً، حيث يجمع 3 برامج استراتيجية من مجموعة أورنج وهي مدرسة البرمجة، ومختبرات التصنيع الرقمي ضمن شبكة عالمية تابعة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية للمختبرات التضامنية للتصنيع الرقمي، وبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة(BIG by Orange) Orange Fab، مدعوماً بالصندوق الاستثماري لتمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا Orange Ventures Africa.

وتتوفر كل هذه البرامج مجاناً وللجميع، وتُقدم أشكالاً متنوعة من التدريب الرقمي للشباب، 90% منها تدريب عملي، بالإضافة إلى تسريع نمو الشركات الناشئة والتوجيه لمقدمي المشاريع والاستثمار.

وإلى جانب ذلك، ستعمل أورنج الأردن ووزارة الشباب الأردنية على استحداث نادي مركز أورنج المجتمعي الرقمي في مركز شباب الزرقاء النموذجي، بالإضافة إلى نادي مركز أورنج للابتكار والتطوير الرقمي بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية، بهدف استكمال المنظومة لمنح أكبر عدد ممكن من الأشخاص إمكانية الوصول إلى التقنيات الجديدة ودعم استخدامها لأقصى حد.

تتيح شبكة مراكز أورنج الرقمية إمكانية تبادل الخبرات والمعرفة بين البلدان، حيث تقدم نهجاً بسيطاً وشاملاً لتحسين فرص توظيف الشباب، وتشجيع ريادة الأعمال القائمة على الابتكار وتعزيز البيئة الرقمية المحلية.

تعمل أورنج والتعاون الدولي الألماني (GIZ) في إطار شراكة تنموية ضمن برنامج develoPPP، والذي تنفذه GIZ بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بهدف تحقيق رؤيتهما المشتركة وتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ووصول النساء والفتيات إلى وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً عن دعم النمو المستدام والتحول الرقمي في الدول التي يعمل فيها.

وإيماناً بأهمية إتاحة التكنولوجيا الرقمية للجميع، تجسد هذه المبادرة التزام أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول من خلال تماشيها مع ستة من أهداف التنمية المستدامة كما حدّدتها الأمم المتحدة، وهي (4) التعليم النوعي، (5) المساواة بين الجنسين، (8) العمل اللائق والنمو الاقتصادي، (9) الصناعة والابتكار والبنية التحتية، (10) الحد من عدم المساواة و(17) الشراكات من أجل تحقيق الأهداف.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أورنج العالمية، ستيفان ريتشارد: “تعمل أورنج في كافة أنشطتها كشركة مسؤولة، إذ يعد حسّ المسؤولية قيمة أساسية في قلب خطة المجموعة الاستراتيجية Engage 2025. نهدف إلى فتح مركز أورنج الرقمي في كل بلد نتواجد فيه بحلول عام 2025، حيث يظهر هذا الطموح بوضوح تصميمنا على الاستفادة من قوة الابتكار الرقمي لتعزيز الخدمات الرقمية كمحرّك للدمج ولضمان إتاحتها لأكبر عدد ممكن من الأشخاص”.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأورنج الشرق الأوسط وأفريقيا، أليون ندياي: “أفتخر بافتتاح المركز الثامن لمركز أورنج الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا في الأردن اليوم، فهو جزء من شبكة تضم 32 مركز أورنج رقمي سيتم نشرها ليس فقط في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، بل في أوروبا أيضاً. تهدف هذه المراكز إلى إتاحة الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية للشباب سواء كانوا بمؤهلات أو بدون، مما يتيح لهم الاطلاع على أحدث التطوّرات التكنولوجية لتعزيز فرصهم في التوظيف وإعدادهم لوظائف المستقبل”.

وعبّر سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الأردن، بيرنارد كامبمان: “تساهم مراكز أورنج الرقمية في تحوّل الأردن الرقمي، إلى جانب مساهمتها في خلق فرص عمل محلية للشباب. تجسد هذا المراكز التزام ألمانيا وأوروبا بتعزيز الرقمنة الشاملة التي تركز على الإنسان في جميع أنحاء العالم.”

وأضافت المدير التنفيذي للمسؤولية الاجتماعية، التنوع والعمل الخيري في أورنج، نائب رئيس مؤسسة أورنج، إليزابث تشونجي: “يعد هذا المشروع الرائد خطوة هامة في مسؤوليتنا المجتمعية تجاه الإدماج الرقمي، وخاصة للشباب والنساء. يعد مختبر التصنيع الرقمي التضامني FabLab Solidaire أحد برامج مؤسسة أورنج الرئيسية ولبنة أساسية لهذا المشروع الذي يعود بالفائدة على المجتمع، من خلال السماح للمستفيدين غير المتاح لهم الوصول للأدوات الرقمية بالتواصل مع العالم المهني، إذ تشكل هذه بداية رحلة رائعة من خلال تطوير المهارات التقنية وتكامل الأنظمة المستخدمة، وصولاً إلى إنشاء المشاريع والشركات.”

وأكّد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني: “يدلّ وجودنا هنا اليوم على التزامنا بدورنا كمزود رائد ومسؤول وكشريك المملكة في التحول الرقمي، إذ تعمل البرامج التي ننفذها بالتعاون مع شركائنا على مساعدتنا في تحقيق أهدافنا التي تتعلق بتمكين الشباب ومنحهم الوسائل اللازمة لتعزيز مهارتهم الرقمية التي ستعمل بدورها على تحسين فرصهم الوظيفية ومساهمتهم في منظومة الريادة في الأردن”.

تتواجد أورنج في 18 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا ولديها أكثر من 130 مليون زبون في 30 سبتمبر 2021. بلغت عائدات المنطقة 5.8 مليار يورو في عام 2020. وتعد أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا أول منطقة نمو في مجموعة أورنج. تتيح محفظة Orange Money تحويل الأموال وإتمام الخدمات المالية عبر الهاتف الخلوي، وهي متوفرة في 17 دولة ولديها أكثر من 50 مليون زبون. تقدم أورنج، المشغل المتعدد الخدمات، خبرتها في التحول الرقمي لدعم تطوير خدمات رقمية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى