اتصالاتخاص

مؤشرات نمو سوق الاتصالات المتنقلة في تسعة شهور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة

لاتزال سوق الاتصالات الاردنية تنمو بشكل سريع جدا ، نظرا لوجود التنافسية الكبيرة بين الشركات المشغلة التي احتلت المرتبة الثانية بعد السعودية في مؤشر لقياس التنافسية بين شركات الاتصالات في دول المنطقة ،ومواكبة اخر التطورات العالمية سواء كان من قبل المشغلين او المستخدمين، اضافة الى النمو المتواصل في عدد السكان.

واظهرت مؤخرا احصاءات رسمية تجاوز عدد الاشتراكات الخلوية الفعالة عدد سكان الاردن ، اذ بلغت نحو 13.1 مليون اشتراك فعال مقسمة على الشركات الاربعة المشغلة ، وبنسبة انتشار بين السكان بلغت نحو 159

وتظهر النسب المتقاربة – نوعا ما – لاستحواذ الشركات الثلاث الرئيسة على سوق الاتصالات الاردنية احتدام المنافسة بينها بشكل كبير جدا سعيا منها لاقناع المستخدمين في خداماتهن المميزة

“زين الاردن”
اظهرت الاحصاءات ان شركة زين تستحوذ على اكبر حصة في سوق الاتصالات الخلوية الاردنية حتى نهاية شهر ايلول الماضي بعدد اشتراكات فعالة بلغ نحو 4.615 مليون اي ما نسبته 35 % من اجمالي الاشتراكات الفعالة في الاردن.
وارتفع عدد اشتراكات زين الفعالة خلال التسعة اشهر الاولى من العام بنحو 550 الف اشتراك او ما نسبته 13.5 % عما كان عليه عند نهاية العام الماضي ، نتيجة ارتفاع عدد الاشتراكات المدفوعة لاحقا بنحو 29 الف اشتراك عما كان عليه عند نهاية العام الماضي ليصل عددها الى نحو 623 اشتراك ، وارتفاع عدد الاشتراكات المدفوعة مسبقا بنحو 521 الف اشتراك فعال مقارنة باعدادها عند نهاية 2014 ، ليصل عددها 3.992 مليون اشتراك.
وكانت زين اول شركة اتصالات في الاردن شغلت خدماتها للجيل الرابع بشبكة واسعة تمتد عبر الوطن من اقصى جنوبه الى اقصى شماله.

“اورانج الاردن”
واظهرت الاحصاءات ان عدد الاشتراكات المدفوعة مسبقا المشغلة من قبل شركة اورانج نمت بشكل كبير نسبيا خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري مقارنة بالشركات الاخرى ومقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014 ، اذ نمت عدد الاشتراكات المدفوعة مسبقا بنسبة 27 % ، اي بواقع بلغ نحو 900 الف اشتراك ليصل عددها الى نحو 4.185 مليون اشتراك مدفوع مسبقا فعال.
وارتفعت نسبة استحواذ اورانج في السوق الاردنية لتصل الى 33 % بدلا من 31 % كانت عليه خلال العام الماضي ، بعد ان سجلت اعداد اشتراكاتها الفعالة المدفوعة مسبقا والمدفوعة لاحقا نحو 4.375 مليون اشتراك فعال.
وحسب احصاءات غير رسمية اظهرت ان شركة اورانج تنشط بشكل كبير في اقليم الجنوب اكثر من الشركات الاخرى وبنسبة تصل الى 80 %.

” أمنية”
كما اظهرت الاحصاءات ان شركة امنية تحافظ على مستوى استحواذها في السوق الاردنية التي بقيت عند 31 % منذ العام الماضي بالرغم من ارتفاع اعداد اشتراكاتها الفعالة بنسبة بلغت 19 % اي بنحو 643 الف اشتراك فعال عما كانت عليه عند نهاية العام الماضي لتصل الى 4.07 مليون اشتراك فعال.
وتوزعت الاشتراكات الخلوية الفعالة المشغلة من قبل شركة امنية حتى نهاية شهر ايلول الماضي على 3.933 مليون اشتراك مدفوع مسبقا ، مرتفعة عما كانت خلال 2014 بنسبة 18 % اي بواقع 607 الاف اشتراك، في حين بلغ عدد الاشتراكات المدفوعة لاحقا حتى نهاية شهر ايلول من العام الجاري نحو 137 الف اشتراك، مرتفعة بواقع 36 الف اشتراك عما كانت عليه عند نهاية العام الماضي او ما نسبته 35.6 %.

المشغل الافتراضي ” فريندي”
بلغ عدد اشتراكات الهاتف الخلوي الفعالة المشغلة من قبل شركة فرندي حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 74 الف اشتراك فعال ، جميعها مدفوعة مسبقا ، وتعتبر فرندي مشغل شبكة الخلوي الافتراضية ضمن الشركات المشغلة في الاردن

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى