منوعات

معهد غوته يُقيم خلال العام فعاليات للمدرّبين والمدرّبات والمعلمين والمعلمات

ضمن مشروع ريادة الأعمال في الممارسات المدرسيًة في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يواصل المعهد الثقافي الألماني (غوته) فعالياته في إطار مشروعه المموّل من وزارة الخارجية الألمانية “ريادة الاعمال في الممارسات المدرسيّة في الأردن“” للسنة الثالثة على التوالي حيث تم
انعقاد دورة لتدريب المدربين و المدربات في أيار ودورتين لتدريب المعلمين والمعلمات في شهر آب وفي شهر تشرين الأول 2021 شارك فيها مدربين ومدربات ومعلمين وملعمات من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ومن المدارس الشريكة للمشروع (مدرسة العصرية، الكلية العلمية الإسلامية، مدرسة اليوبيل، مدرسة المطران والأهلية، مدرسة السعادة) وقد أشرف على تنفيذها الشريك الرئيسي للمشروع معهد التعليم الاقتصادي في مدينة أولدبورغ – ألمانيا، وما زال المشاركون يطبّقون ما تلقّوه في الدّورات.

قالت لاورا هارتز، مديرة معهد غوته في الأردن: “اكتسب المشاركون في دورة تدريب المدرّبين والمدرّبات معارف في مجال ريادة الأعمال منها إمكانية إدماج ريادة الأعمال لتصبح جزءاً من التلعيم العام في المدارس لما لها من أهمية عند الفرد”، كما وأضافت أنه تم مناقشة مفهوم تعليم ريادة الأعمال، وأهداف ريادة الأعمال، والمحتوى والمهارات الخاصة بمجال ريادة الأعمال، وطرق التدريس الخاصة بمادة ريادة الأعمال، وتطرّق التدريب لمواضيع خاصة بكيفيّة تدريب المعلمين الذين يقومون بتدريس المواد ذات الصلة بريادة الأعمال كمادة الاقتصاد والتربية المالية”.

ناقش المتدرّبون مواضيع مختلفة أيضاً منها كيفية استخدام مفاهيم ريادة الأعمال في المدارس ليس فقط في المواد ذات الصلة بالاقتصاد كون ريادة الأعمال مرتبطة في جميع مجالات الحياة، ويمكن الاستفادة من المهارات المتضمنة لها في العديد من المجالات في المدارس، وقد أثبت بعض المشاركين ذلك حيث أنهم قد بدأوا باستخدام بعض المهارات في أساليب التدريس الخاصة بهم وبدأوا بابتكار طرق تساعدهم على تدريس المواد الخاصة بهم منها إدخال أمثلة من الواقع المعاش في الدروس وكيفية تطوير فكرة جديدة ومهارة حل المشكلات وغيرها من المهارات الأخرى.

بعد الانتهاء من الجزء النظري للتدريب تم تقسيم المدرّبون والمدرّبات إلى ثمان مجموعات كل مجموعة قامت بالعمل على الإعداد لشرح وحدة من الوحدات الثمان عن ريادة االأعمال. بعد عملية الاعداد والتي استمرت من شهر حزيران إلى بداية شهر آب، قام المدرّبون والمدرّبات بتطبيق المعارف المكتسبة عن طريق الإشراف على الجزء الأول لدورة تدريب المعلمين والمعلمات. انعقد الجزء الأول من الدورة في النصف الثاني من شهر آب بمشاركة معلمين ومعلمات من برنامج التدريب في الخدمة من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وكذلك عدد من المعلمين والمعلمات من المدارس الشريكة في المشروع.

قام المدرّبون والمدرّبات بشرح الوحدات الثلاث الأولى وهي: تطوير فكرة المشروع، تحليل السوق وعمل خطة المشروع خلال الجزء الأول من الدورة في شهر آب وبعدها أعطي المشاركون في دورة تدريب المعلمين والمعلمات مساحة عملية استمرت حتى شهر تشرين الأول للإعداد وتطوير فكرة مشروع وتحليل السوق وإعداد خطة لمشروع. في شهر تشرين الأول انعقد الجزء الثاني من دورة تدريب المعلمين والمعلمات وعرض المشاركون أفكارهم وخطط المشاريع التي قاموا بإعدادها. تطرّق الجزء الثاني من التدريب والذي انعقد في شهر تشرين الأول المواضيع التالية: ايجاد الحلول المبتكرة وإدارة القرارات، تنطيم الشركة أو المشروع، المحاسبة والميزانيات.

بعد الانتهاء من انعقاد دورة تدريب المدرّبين والمدرّبات ودورة تدريب المعلمين والمعلمات أكد المشاركون والمشاركات على مدى الاستفادة من المعارف المكتسبة وعلى البدء بإدماجها في أساليب التدريس الخاصة بهم وكذلك على المستوى الشخصي. وإسهامها في تطوير الفرد على المستوى المجتمعي أيضاً.

هذا ويجدر بالذكر أن العام 2021 هو العام الأخير لمشروع “ريادة الأعمال في الممارسات المدرسية في الأردن” وأن استدامة الفعاليات الخاصة بريادة الأعمال كانت وماتزال محور النقاشات مع جميع الشركاء في المشروع للدور الكبير الذي يلعبه في جميع مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى