الرئيسيةمحلي

استبيان: 7 من 10 مهنيين في الأردن يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أظهر استبيان ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أنّ 7 من 10 مهنيين في الأردن (70٪) يفضلون تأسيس عمل خاص بهم إذا سنحت لهم الفرصة لذلك.

كما أظهرت نتائج الاستبيان بأن 63٪ من الموظفين حالياً يفكرون في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 13٪ من المجيبين أنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي، في حين أن 13٪ فقط لم يفكروا مطلقاً بريادة الأعمال من قبل.

وقد أشار المجيبون إلى أن الرغبة في تحقيق الذات (58٪) وتحقيق عائد مالي أكبر (44٪) هما أهم أسباب تفضيل العمل الخاص، يلي ذلك الرغبة في أن يكونوا رؤساء أنفسهم (43٪) وحرية تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (38٪).

ويبدو الأمر مماثلاً بالنسبة للأشخاص الذي قاموا بتأسيس عملهم الخاص في المنطقة، فعند سؤالهم عن الأسباب التي دفعتهم لبدء أعمالهم الخاصة، تمثلت الأسباب الثلاثة الأولى في: تحقيق دخل أعلى (37٪)، والاستقلالية في تحقيق الإنجازات (32٪)، والرغبة في القيام بالمهام التي يفضلونها (24٪).

من ناحية أخرى، قال 24٪ من المجيبين في الأردن بأنهم يفضلون العمل في الشركات، حيث تمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم في: قلة الموارد المالية اللازمة لبدء عمل خاص (52٪) وتعلم مهارات جديدة (37٪) والدخل المنتظم (35٪).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “يسعدنا رؤية مدى اهتمام رواد الأعمال في المنطقة في متابعة مسيرتهم المهنية وتصميمهم على النجاح رغم التحديات التي واجهتهم خلال الجائحة. ويُظهر استبياننا الجديد مستوى المثابرة والمرونة التي يتمتع بها رواد الأعمال والشركات الصغيرة والناشئة، حيث يواصلون التخطيط لأعمالهم في الوقت الحاضر والمستقبل.”

منظومة ريادة الأعمال في الأردن
تستمر ريادة الأعمال بالنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فعلى الرغم من التحديات التي يواجهها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، يشير الاستطلاع إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى. ويتطلع العديد من رواد الأعمال إلى تنمية شركاتهم الناشئة وإنشاء أعمال تجارية.

وقد صرح أكثر من ثلث المجيبين (38٪) أنهم يمتلكون طموحات شخصية لتنمية أعمالهم على نحو أكبر في بلد إقامتهم، يليهم 27٪ ممن يهدفون لأن تصبح شركتهم مجموعة دولية كبرى، فيما صرح 19٪ من المجيبين أنهم يطمحون لأن تصبح شركتهم معروفة على المستوى الإقليمي. ومع أخذ النمو في الاعتبار، يخطط 68٪ من المجيبين في الأردن لتعيين موظفين جدد لشركتهم الخاصة في العام المقبل.

وقال 65٪ من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنهم اتخذوا الخطوة الأولى لتأسيس أعمالهم في السنوات الخمس الماضية. كما قال 52٪ من المجيبين في الأردن أن تأسيس عمل خاص هي خطوة يمكن اتخاذها في أي وقت، بينما يعتبر 28٪ بأن أفضل وقت لتحقيق ذلك هو في منتصف الحياة المهنية.

ومن بين الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يظهر الاستبيان أن 33٪ منهم في المرحلة التأسيسية لشركاتهم، في حين قال 26٪ أن أعمالهم مستقرة ولكن أداؤها غير جيد، من ناحية أخرى، قال 21٪ من المجيبين أن أعمالهم مستقرة وأداؤها جيد.

ويعتبر الحصول على رأس المال اللازم للبدء بالعمل التجاري (73٪) وعدم اليقين في الربح/ الدخل (38٪)، وتوظيف الأشخاص الخطأ (30٪)، من أكثر التحديات التي تواجه رواد الأعمال في الأردن عند تأسيس شركاتهم.
وتعتبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (11٪)، والتجارة/ التجزئة (10٪)، من أكثر القطاعات جاذبية لرواد الأعمال في الأردن، تليها قطاعات السلع الاستهلاكية/ السلع الاستهلاكية سريعة التداول (10٪) والعقارات/ البناء/ التطوير العقاري (8٪).

التوجيه والدعم
يظهر الاستبيان الفوائد التي يقدمها مجال ريادة الأعمال للمجتمعات والاقتصاد ككل، حيث يُنظر إلى رواد الأعمال بشكل إيجابي للغاية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ يرى المجيبون في الأردن أن رواد الأعمال يبحثون عن فرص جديدة بشكل مستمر (85٪) ويساهمون في خلق وظائف جديدة (76٪).

ومن أهم النصائح التي قدمها المشاركون في الاستبيان لرواد الأعمال هو عدم الخوف من الفشل (44٪). بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أكثر من ربع المجيبين أن الابتكار هو مفتاح نجاح رواد الأعمال (28٪)، يليه توظيف الأشخاص المناسبين (24٪) والحصول على التمويل اللازم (21٪).

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “تبدو التوقعات إيجابية حيال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يواصل رواد الأعمال في تطوير شركاتهم الخاصة. وتظهر نتائج الاستبيان الذي أجريناه بالتعاون مع بيت.كوم أن تحديات العام الماضي قد تؤدي إلى ظهور المزيد من رواد الأعمال والشركات الصغيرة، ما يؤدي إلى خلق جو من الابتكار يساهم في تعزيز الاقتصاد.”

تم جمع بيانات استبيان ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 22 سبتمبر وحتى 17 أكتوبر 2021، بمشاركة 3,613 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، والسودان، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى