اقتصاد

معدل زيادة الرواتب السنوية يسجل تعافي وتوقعات بارتفاع معدلات التوظيف في الاردن

شارك هذا الموضوع:

• متوسط الزيادة المتوقعة في الرواتب تبلغ 4% في العام 2021
• زيادة الطلب على الخدمات عن بُعد يُسهم في زيادة معدلات التوظيف في قطاعات تقديم الخدمات ومن أبرزها التكنولوجيا /التجارة الإلكترونية والاستشارات.

هاشتاق عربي – أظهرت دراسة التعويضات السنوية (مسح التعويضات الشاملة) التي أجرتها “ميرسر” للعام 2021 في الأردن، حاجة الشركات إلى إعادة النظر في استراتيجيات التعويضات والمزايا بهدف استقطاب المواهب والاحتفاظ بها، في ظلّ الظروف الراهنة التي تشهد احتدام المنافسة على المواهب في بعض القطاعات. ويعزى ذلك إلى حالة التفاؤل الحذر إزاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي للعامين 2021 و 2022، ما يدل على بداية التعافي الاقتصادي ما بعد جائحة “كوفيد – 19”.

وشملت دراسة التعويضات لعام 2021 التي أجرتها “ميرسر” في الأردن 139شركة من قطاعات مختلفة، ليظهر من خلالها أنّ غالبية الشركات تعتزم زيادة عدد موظفيها في العام 2022، مع وجود طلب قوي، تحديداً على المواهب في قطاعات مثل قطاع التجارة الإلكترونية وفي مجال التسويق والمبيعات وتطوير المحتوى.

وقد أظهرت الدراسة مؤشرات تتنبأ بارتفاع معدل التوظيف في الوظائف الداعمة لشركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية العالمية نتيجة لتمكن الأردن من ترسيخ مكانته بشكل متزايد كوجهة مفضلة لهذه الشركات لتأسيس مكاتب خدمات عن بُعد للاستفادة من التواجد المتميز للقوى العاملة والمواهب، ومن المتوقع أن تكون أجور هذه الوظائف أعلى من متوسط الأجور في السوق. وفي هذا الإطار، شهد سوق العمل الأردني تأسيس وتواجد عدداً متزايداً من الشركات في هذا القطاع، ومن أبرزها “أمازون” التي تضمّ 1,220 موظفاً في المملكة مع وجود نية بمضاعفة هذا العدد في العام 2022. ويعتبر إنشاء مكتب “أمازون” مؤشراً قوياً وإيجابياً على مستوى نضج قطاع التكنولوجيا في الأردن، وعدا عن “أمازون” تأسست الكثير من شركات التكنولوجيا المحلية وشركات عالمية تنفذ عملياتها من الأردن مثل “أوتودَسك” و”موضوع” و “طماطم” و “جواكر” و”ليتل ثينكينغ مايندس” و”بوسروكِت” و”ريفتون” والكثير غيرها.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال محمد القطان، مستشار لدى “ميرسر”: “تتمتع الأردن بوجود قاعدة غنية من القوى العاملة المواهب، ويعد ذلك عامل جذب المزيد من الكيانات الإقليمية لإنشاء مكاتب وعمليات خدمات عن بُعد في المملكة. تُعتبر نوايا أغلب الشركات من شتى القطاعات لزيادة عدد موظفيها مؤشراً إيجابياً يُبشر بالبدء بالتعافي بعد الجائحة في مختلف أنحاء المنطقة، خاصة في القطاعات الرئيسية التي أثبتت قدرتها على الصمود أثناء الجائحة، مثل قطاع التكنولوجيا/ التجارة الإلكترونية وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية. وعند استشراف العام المقبل 2022، نرى هناك دلائل متواصلة تلوح بالأفق، وتبعث رسائل متفائلة، متمثلة بوجود علامات إيجابية على زيادة الرواتب السنوية، وعزم الشركات مواصلة زيادة أعداد موظفيها”.

ومن جانب آخر، أظهرت الدراسة أن هناك تحول ملحوظ في حزم التعويضات والمزايا الممنوحة من الشركات، لتشمل برامج الحوافز قصيرة الأجل، مثل المكافآت التي تشترط تحقيق أهداف المبيعات أو المكافآت السنوية التي ترتبط بتحقيق مستوى الأداء المطلوب (للوظائف غير المرتبطة بالمبيعات) والتي تندرج ضمن إطار ربط التعويضات بالأداء وإيجاد التوافق بين أهداف الأفراد والشركات.

أما بالنسبة لزيادة الرواتب السنوية لعام 2021 لجميع القطاعات فقد سجلت 4% في المتوسط، حيث يأتي قطاع علوم الحياة، مُمَثل بشركات الأدوية بشكل رئيسي، في طليعة القطاعات مسجلاً زيادة قدرها 4.8%. أما القطاعات الأخرى، بما في ذلك قطاع التكنولوجيا وقطاع السلع الاستهلاكية، فقد حققت متوسط زيادة 4% نتيجةً الأداء المرن حتى خلال جائحة كوفيد-19.

وبالنظر إلى العام 2022، توجد مؤشرات على بدء تعافي سوق العمل بالاستناد إلى نتائج دراسة التعويضات التي تشير إلى زيادة سنوية في الأجور تتوافق مع المعدلات المسجلة ما قبل الجائحة، وذلك في ظلّ توجّه كافة القطاعات نحو زيادة متوقعة في الأجور بنسبة 4.5%. حيثُ من المتوقع أن يتفوق قطاع علوم الحياة على باقي القطاعات في السوق من خلال تسجيل زيادة متوقعة في الأجور بنسبة 4.8%، مقابل زيادة متوقعة بنسبة 4.4% لقطاع التكنولوجيا المتقدمة (التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والاتصالات) ونسبة 4% لقطاع السلع الاستهلاكية.

أما في ما يخص العمل عن بُعد فقد لوحظ على المستوى العالمي، أن الشركات تتبنى بشكل سريع نهج العمل عن بُعد أو الهجين، والذي يشمل العمل في الموقع والعمل عن بعد، ضمن الإجرءات الاحترازية لمواجهة تفشي جائحة كوفيد–19، وهو الأمر السائد في الأردن أيضاً. ويعتمد العديد من أصحاب العمل إلى تقديم شروط تعاقدية مرنة، مع الحد الأدنى من أيام العمل المكتبي أسبوعياً، كنوع من الحوافز المتاحة للموظفين.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى