اتصالات

الحكومة تباشر تنفيذ مشروع “البطاقة الذكية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين
أكّد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. نادر ذنيبات امس ان الحكومة باشرت قبل اسبوع العمل على تنفيذ مشروع البطاقة الذكية وبناء نظام هذه البطاقة من خلال شركة “جيمالتو” المنفذة للمشروع.
وقال ذنيبات في تصريحات صحفية لـ ” الغد” إن الحكومة تهدف الى تنفيذ المشروع بخطوات ثابتة ومحددة ضمن مواعيد واضحة، لافتا الى ان الخطة تشمل تصنيع خمسة ملايين بطاقة من بداية شهر أيار من العام المقبل ولغاية شهر آب من العام نفسه تمنح لمن اعمارهم فوق الثامنة عشرة.
واكد على ان الحكومة وباشراف وزارة الاتصالات حريصة على اصدار بطاقة ذكية ذات مواصفات عالية تضمن أمن المعلومات المحملة على هذه البطاقة، مشيرا الى ان العمل يشمل تأسيس النظام واصدار البطاقة ضمن اعلى المواصفات الفنية وذات جودة وشكل حضاري متعددة الاغراض تضاهي المعمول بها في دول العالم المتقدمة.
واوضح ذنيبات بان البطاقة الذكية هي بطاقة بديلة للبطاقات التي يحملها المواطن حاليا مثل بطاقة الاحوال المدنية ورخصة القيادة، كما انها تمتاز بتطبيقاتها المتعددة حيث يمكن الاضافة عليها مستقبلا خدمات التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وما يتعلق بالانتخابات وغيرها. وستحتوي البطاقة الذكية على المعلومات الاساسية للمواطنين مع امكانية استيعابها لكل التطبيقات التي يمكن تطويرها في المستقبل.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ترأس الاسبوع الماضي الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية، بحضور وزراء الداخلية والدولة لشؤون الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس الهيئة المستقلة للانتخاب ومدير عام دائرة الاحوال المدنية ومدير الشركة الراعية لتنفيذ المشروع.
حيث أكد النسور على اهمية اصدار بطاقة ذكية ذات مواصفات عالية تضمن أمن المعلومات المحملة على هذه البطاقة.
وأوعز الى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالانتهاء من مشروع اصدار البطاقات الذكية في موعده المحدد ليتسنى للمواطن الحصول عليها في الموعد المقرر في نهاية شهر آب من العام المقبل.
الى ذلك اشار ذنيبات بان اللجنة التوجيهية للمشروع ستعقد اجتماعاتها مرة واحدة شهريا حتى تاريخ (31/8/2016) موعد الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع الذي سيتم انجازه خلال ثمانية اشهر بدلا من عامين كما كان مخططا له.
ومن المخطط ان يجري تحميل عدد من التطبيقات على البطاقة الذكية مثل معلومات النظام الانتخابي ورخصة القيادة والتأمين الصحي والحسابات البنكية وزمرة الدم فيما ستكون البطاقة مهيأة لتحميل تطبيقات مثل ” الدي ان ايه” وبصمة العين.
المصدر: صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى