اقتصاد

تركيا ثاني اكبر مورد مشتقات نفطية للاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
شكلت المشتقات النفطية الجاهزة التي استوردها الاردن خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري من ثلاثة دول رئيسية (السعودية – تركيا –بلجيكا) نحو 66 % من القيمة الاجمالية لفاتورة مستوردات الاردن من المشتقات النفطية الجاهزة، اذ بلغت قيمتها من السعودية نحو 310 ملايين دينار ، تلتها تركيا بقيمة اجمالية بلغت نحو 130 مليون دينار اضافة الى بلجيكا التي بلغت قيمة مشتقاتها النفطية الموردة للاردن نحو 128 مليون دينار ، حسب احصاءات صادرة عن البنك المركزي.
وكانت قيمة المستوردات الاردنية من المشتقات النفطية من السعودية ارتفعت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنحو 45 % مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي ، كما ارتفعت قيمة المستوردات الاردنية من المشتقات النفطية من بلجيكا بنحو 99 % اذا ما قورنت بقيمتها خلال عام 2014 .
ويأتي هذا الارتفاع في قيمة المستوردات النفطية الاردنية من المشتقات النفطية من السعودية وبلجيكا على حساب المستوردات من تركيا التي انخفضت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 36 % عما كانت عليه خلال 2014.
وجدير بالذكر ان قيمة المستوردات الاردنية من المشتقات النفطية الجاهزة بلغت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 857 مليون دينار منخفضة عما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي بنسبة تجاوزت 55 %.
يشار الى ان قيمة المستوردات الاردنية من النفط الخام خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري انخفضت بنسبة 40 % عما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي لتسجل نحو 762 مليون دينار بدلا من 1.271 مليار دينار بالرغم من ارتفاع الكميات المستوردة بنسبة بلغت نحو 18 % عما كانت عليه خلال الفترة عينها من 2014.
ويعد انخفاض اسعار النفط العالمية بنسب تجاوزت 50 % عما كانت عليه خلال الاعوام الماضية من اهم الاسباب لانخفاض قيمة مستوردات الاردن من النفط ومشتقاته الجاهزة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى