تكنولوجياخاص

كيف يتم تعريف جدول البيانات

شارك هذا الموضوع:

كيف يتم تعريف جدول البيانات، يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يتعين عليهم التعامل مع جدول البيانات طوال الوقت في عملهم، حيث يحتوي جدول البيانات على عدد من الأعمدة بالإضافة إلى عدد من الصفوف ويرجع ذلك إلى العديد من الأسئلة للتعريف سنقدم لك هذه المقالة من خلال موقع جربها.

كيف يتم تعريف جدول البيانات؟

تم عمل جدول البيانات المعلومات في شبكة بيانات ثنائية الأبعاد، والجدول عبارة عن صفحة من دفتر معلم المحاسبة ودوره هو عرض المعلومات المختلفة لإدارة الأعمال والنظر في برنامج VisiCalc، أول تطبيق تم كتابته لجهاز Apple II خلال عام،  وكان هذا التطبيق هو الأكثر فائدة لأجهزة الكمبيوتر للأعمال الصغيرة.

كيف يتم تعريف جدول البيانات
كيف يتم تعريف جدول البيانات

فوائد استخدام جداول البيانات

يعد اختراع جدول الأعمال من أهم الأشياء التي يفضل استخدامها في كافة أعمالنا، لأن هذه الجداول توفر كميات كبيرة من المعلومات والبيانات التي تسمح للمستخدم بالوصول إليها واستغلالها في إجراء عمليات بحث متنوعة وتغيير ومقارنة، ويتميز جدول البيانات بتكلفة بسيطة وسرعة عالية، والنظام في ترتيب معين، تتمثل المزايا الرئيسية لجدول البيانات في:

  • التخطيط لمشاريع البناء خلال الفترة التي يستغرقها المشروع بغض النظر عن طول أو قصر المدة، حيث يمكن ترتيب مدة المشروع حسب احتياجات العميل.
  • يساعد جدول البيانات في توقع احتياجات العملاء، وعادة لا تأتي هذه التوقعات مع التزام مالي.
  • يوفر جدول البيانات خيار إنشاء سلسلة توريد خاصة بمنتج معين ووفقًا لمتطلبات العملاء.
  • يتيح جدول البيانات الحساب التلقائي دون استخدام آلة حاسبة.
  • يتم استخدامه لتتبع الاستثمارات الشخصية والميزانية والتحليل الإحصائي والفواتير، كما أنه يتتبع الفواتير ودفتر العناوين والهاتف.
  • تُستخدم جداول البيانات في جميع المهن لحساب وتحليل وتخزين المعلومات والبيانات.
  • التنبؤ بالأحداث المستقبلية وفقًا للبيانات المتاحة، مثل ما يحدث في توصيات Google و YouTube لك وفقًا لنقراتك المسجلة معهم في أنظمتهم الداخلية المشفرة، فمن السهل توقع اهتماماتك في المستقبل.
  • سهولة المراقبة والمنتجات إذا كان الجدول مرتبطًا بشركة ما، بحيث تتم مراقبة الميزانيات والواردات والصادرات،وبالتالي الحفاظ على استمرارية نجاح الشركة.
  • إمكانية تحويل الجدول الى رسومات.
  • القدرة على الضبط عند إدخال المتغيرات المؤثرة.

كيف يتم تعريف جدول البيانات؟

  • هذه برامج موجودة على أجهزة الكمبيوتر وتستخدم بشكل خاص في جميع الأعمال التجارية وتمنحك الفرصة لإجراء جميع الحسابات والخطط المالية.
  • هو برنامج يعرض الصفوف والأعمدة وما تحتويه من أرقام وبيانات، ويمكن للمستخدم إجراء العديد من العمليات الحسابية على هذه البيانات.
  • يمكن للمستخدم إنشاء عدد كبير من الصيغ على جميع البيانات الموجودة.
  • جداول البيانات هي معلومات في شبكة بيانات ثنائية الأبعاد مرتبطة بصيغ ارتباط البيانات.
  • إنها صفحة دفتر محاسبة تعرض مجموعة متنوعة من المعلومات للمساعدة في إدارة الأعمال بالكامل.

مفهوم جدول البيانات

يُعرف جدول البيانات بأنه برنامج على جهاز كمبيوتر يستخدم حصريًا في قطاع الأعمال، ويستخدم جدول البيانات لإنشاء حسابات وخطط مالية، كما أنه برنامج يعرض صفوفًا وأعمدة من الأرقام والبيانات الأخرى، والمستخدم لديه الفرصة لإجراء حسابات على البيانات الموجودة بالفعل، كما يسمح للمستخدمين بإنشاء أكثر من صيغة واحدة مع البيانات في الجداول التي يمكننا إعادة استخدامها وتطبيقها أيضًا على البيانات الأخرى، هذه الميزة تلبي احتياجات العديد من مستخدمي جداول البيانات، ولكن قبل كل شيء احتياجات المديرين هي الأهم وكذلك أي شخص يعمل مع العلاقات بين بعضهم البعض، ويقدم لك معرفة كبيرة من المعلومات الكمية.

هل جداول البيانات مستخدمة فقط في العلوم الطبيعية؟

يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكن استخدام جداول البيانات إلا مع العلوم الطبيعية ولها تطبيقات عملية، ولكن هذا خطأ كبير يمكن استخدام جداول البيانات في المجالات الأدبية مثل علم النفس في جميع فروعه، وكذلك في علم الاجتماع غالبًا ما يعمل علماء علم النفس وعلم الاجتماع على وصف المعلومات من خلال جداول البيانات، لا يمكن لأي عالم اختبار نظرية في مجال الأدب دون استخدام جدول بيانات لعرض المعلومات بدقة.

فمن الضروري معرفة التعريف الصحيح للجداول، لاستخدامها للغرض الذي تم إنشاؤه من أجله، وليس لاستخدامها أو الاعتماد على أمور لا علاقة لها بها، فقد تم وضع العديد من التعريفات، كل عالم يأتي مع تعريفه الخاص.

إذن كيف تحدد جدول البيانات بشكل عام؟ وهذا ما سنشرحه لكم في النقاط التالية:

  • فئة محددة من العناصر التي يتم ترتيبها سواء أفقي ورأسي، مع إنتاج نتائج إحصائية أو تنظيم البيانات بطريقة تسمح لنا بدراستها بسهولة.
  • وسيلة لتخزين وحفظ البيانات العددية والكمية بدون نص بشكل يسهل فهمه وإدارته.
  • جدول الغرض منه تنظيم البيانات، دراسة وتحليل وتوليد الإحصائيات.

اقرأ المزيد: أبرز مميزات وخصائص “ماك بوك برو” الجديد من “آبل”

الأدوات المستخدمة في إعداد جداول البيانات

إذا كان الشخص يريد إعداد جدول بيانات بأدوات قديمة، فلا يتم استخدام سوى الورق والقلم والمسطرة، قبل اختراع برامج الكمبيوتر للقيام بذلك هذه الأدوات ليست جيدة جدًا، فهي تنجز المهمة، لكنها تستغرق الكثير من الوقت والجهد حتى يتم تحقيق النتائج.

لكن الآن عندما يريد شخص ما بإنشاء جدول بيانات، يجب عليه توفير مجموعة من الأدوات التي سيعملون معها من الضروري أن يوفر الفرد جهاز كمبيوتر وأن يكون لديه نظام تشغيل حديث يعد Windows و Linux و Mac من بين أفضل أنظمة تشغيل الكمبيوتر المستخدمة اليوم في حالة استخدام الفرد للكمبيوتر اللوحي، سيحتاج إلى توفير الإنترنت على الجهاز حتى يتمكن من العمل على البرنامج بسهولة، ويجب أن يكون لديك برنامج جيد ودقيق لاستخدامه في إعداد جدول البيانات مثل Apple Numbers أو Excel.

كيف يتم تعريف جدول البيانات
كيف يتم تعريف جدول البيانات

الفرق بين قاعدة البيانات وجدول البيانات 

قاعدة البيانات 

إنها طريقة هيكلية لجمع البيانات وتخزينها ودراستها وتحليلها، ويجب أن تؤدي إلى نتائج واضحة وتسهيل استرجاع المعلومات لاحقًا مثل برنامج Microsoft Azure Cloud، وكما إن شكله منظم وهناك مرونة في كيفية رؤيته، كما يوجد في هذه البرامج خاصية ترتيب الأرقام والنصوص بداخلها.

جدول البيانات 

جدول بيانات يتم ترتيبه رأسياً وأفقياً للحصول على النتائج ومن أمثلة البرامج التالية برنامج Excel، وبرنامج Libre Office، كما إنه مشابه لشكل ورقة العمل، ولا يمكن أن يوجد إلا في شكل جدول، ولكم من عيوبه أنه مقتصر على ترتيب الأرقام والبيانات الرقمية والعديدية فقط.

الجداول الحسابية

هي جداول يتم فيها وضع المعلومات في كلا الاتجاهين الأفقي والرأسي وغالبًا ما تستخدم للأغراض المالية، وتعد من أوائل تطبيقات الكمبيوتر التجارية التي أنشأت هذه الجداول لأغراض مختلفة، هو برنامج Microsoft Excel.

تسريع العمل من خلال إنشاء تطبيقات الأعمال وجدولة عمليات سير العمل يتيح لك AppSheet إنشاء تطبيقات مخصصة بناءً على جداول بيانات Google دون كتابة رمز و يمكنك أيضًا إضافة وظائف مخصصة وعناصر قائمة ووحدات ماكرو باستخدام Google Apps Script.

تتيح لك جداول بيانات Google إبراز بياناتك باستخدام المخططات والرسوم البيانية الملونة تعمل الصيغة المضمنة والجداول المحورية وخيارات التنسيق الشرطي على توفير الوقت وتبسيط مهام جدول البيانات الشائعة وكل ذلك مجانًا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى