الرئيسيةمقالات

البنك الدولي: الأردن رابع أكبر الدول المستقبلة لتحويلات المغتربين بالشرق الأوسط

3.6 مليار دولار تحويلات المغتربين الأردنيين في 2021

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
توقع البنك الدولي أن تنخفض تحويلات الى الأردن بنسبة 6.2% العام الحالي لتسجل فاتورة تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج 3.6 مليار دولار.
ورغم هذا التراجع يأتي الأردن في المرتبة الرابعة على صعيد قيمة التحويلات حيث جاءت مصر في المقدمة بواقع 33.3 مليار دولار والمغرب ثانيا بواقع 9.3 مليار دولار ولبنان ثالثا بواقع 6.6 مليار دولار.
وقال البنك الدولي إن فاتورة تحويلات العاملين في الخارج تشكل ما نسبته 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي الأردني لتتبوأ المملكة المرتبة الثالثة على هذا الصعيد في المنطقة التي تتصدرها لبنان بنسبة 34.8% من الناتج المحلي وثانيا الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 16.7% من الناتج المحلي.
وتعاكس اتجاهات تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج نظيراتها على مستوى عموم منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث يقول البنك الدولي إن التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستنمو بنسبة تقدر بنحو 9.7% في عام 2021 لتصل إلى 62 مليار دولار.
ويدعم التحويلات في المنطقة عودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي (لاسيما فرنسا وإسبانيا)، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت تأثيراً إيجابياً على دول مجلس التعاون الخليجي.
ويرجع الفضل في هذه الزيادة إلى التحسن القوي الذي شهدته التدفقات الوافدة إلى مصر وبنسبة 12.6% إلى 33 مليار دولار، والمغرب بنسبة 25% إلى 9.3 مليارات دولار، والهجرة العائدة والهجرة العابرة على التوالي، ولعب ذلك أدواراً مهمة في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.
وارتفعت حصيلة التحويلات إلى بلدان المغرب العربي الجزائر والمغرب وتونس بنسبة 15.2%، مدفوعة بالنمو في منطقة اليورو.
لكن التدفقات انخفضت إلى العديد من بلدان المنطقة في عام 2021، فبالاضافة إلى الأردن تراجعت التحويلات إلى جيبوتي بنسبة 14.8%، ولبنان بنسبة 0.3%.
وقد شكلت التحويلات في بلدان المنطقة النامية منذ وقت طويل أكبر مصدر لتدفقات الموارد الخارجية فيما بين تدفقات المساعدات الإنمائية الرسمية، والاستثمار الأجنبي المباشر، وتدفقات أسهم رأس المال والديون.
ومن المتوقع أن تسجل التحويلات في عام 2022 ما نسبته 3.6%، وهو من أبطأ معدلات النمو، وذلك بسبب المخاطر الناجمة عن جائحة كورونا.
أما بالنسبة إلى تكاليف التحويلات فقد تراجع متوسط تكلفة إرسال 200 دولار إلى المنطقة إلى 6.3% في الربع الأول من 2021 نزولاً من 7% قبل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى