مسؤولية اجتماعية

اختتام أيام شومان الثقافية في دبي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اختتمت مساء يوم الخميس الماضي فعاليات «أردنيو الياسمين والدحنون» أيام شومان الثقافية التي نظمتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية خلال الفترة من 14 ولغاية 17 ديسمبر في مقر مؤسسة العويس الثقافية بدبي.

واشتملت الفعاليات على معرض لرواد الفن التشكيلي الأردني المعاصر، ومعرض مشترك للكتب، وعرض فلكلوري راقص لفرقة الحنونة للفنون الشعبية، وندوة بعنوان «المشهد الثقافي الأردني” تحدث فيها مدير المتحف الوطني للفنون الجميلة الفنان الدكتور خالد خريس والناقد السينمائي، رئيس قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان عدنان مدانات والروائية ليلى الأطرش وأمسية شعرية للشاعر جريس سماوي، وعرض الفيلم الروائي (ذيب) بحضور منتجة الفيلم نادين طوقان، وسهرة غنائية (طربيات الزمن الجميل) للفنانة ليندا حجازي والفنان الدكتور أيمن تيسير.

وكان ختام التظاهرة الثقافية بسهرة طربية تحت عنوان (طربيات الزمن الجميل) حيث سهر جمهور العويس مع أغنيات في الذاكرة قدمتها الفنانة ليندا حجازي والفنان الدكتور أيمن تيسير وشاركت الشابة نادين ابنة الفنان ايمن تيسير في الحفل بأغنية أم كلثوم دارات الأيام، بينما قدم تيسير اغنيات النهر الخالد، يا ورد من يشتريك، كل دا كان ليه، عندما يأتي المساء، مداح القمر. وقدمت ليندا أغنيات لولا الملامة، عيون القلب، غنيلي شوي شوي، في يوم وليلة، وتشارك الفنانان في أغنية دويتو يا دي النعيم يا قلبي، وقد لاقت أغنيات الزمن الجميل استحسان الجمهور الذي التقط الصور التذكارية مع الفنانين في نهاية الحفل.

وقدم الدكتور محمد عبدالله المطوع الأمين العام لمؤسسة العويس الثقافية في ختام الفعاليات “أردنيو الياسمين والدحنون” الشكر لمؤسسة عبد الحميد شومان ولكل الذين عملوا على انجاح هذه التظاهرة التي تأتي ضمن خطة انتهجتها المؤسسة لتقديم الأصيل من الثقافة العربية واستقطابها من جميع الدول العربية، كما قدم الدكتور المطوع الدروع التذكارية لكل من فالنتينا قسيسية الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان والروائية ليلى الأطرش والشاعر جريس سماوي وللفنانة ليندا حجازي والفنان الدكتور أيمن تيسير.

واعتبرت الرئيسة التنفيذية فالنتينا قسيسية هذه المبادرة بأنها تأتي ضمن توجه المؤسسة للتفاعل مع المؤسسات العربية ذات الاهتمام المشترك، لتشييع الثقافة بين الشعوب العربية باعتبار أن الثقافة هي الحصن المنيع والدرع الواقي لأمتنا العربية والإسلامية.

من جهة أخرى إعتبر الفنان الدكتور أيمن تيسير أن مبادرة أيام شومان الثقافية في دبي بالتعاون بين مؤسستين ثقافيتين عريقتين بأنه نموذج ايجابي لتعاون المؤسسات لإتاحة الفرصة للمثقفين للتواصل مع بعضهم البعض من ناحية ومع المجتمع المحلي من ناحية أخرى مشيراً أن الفنانين والمشاركين قدموا ما لديهم متطلعين أن تكون هذه المشاركة قد لاقت الصدى المنشود لدى الشعب الإماراتي الشقيق. وشكر تيسير القائمين على المبادرة آملاً أن تستمر جسور التعاون بين المؤسسات العربية والعالمية أيضاً حيث أن الفن بحاجة للدعم من هذه المؤسسات حتى يتم تسليط الضوء على الابداعات في وطننا العربي.

وحول مشاركتها في أيام عبدالحميد شومان الثقافية في دبي قالت الفنانة ليندا حجازي أن هذه هي المشاركة الأولى لها ضمن فعاليات شومان الثقافية المعروفة باهتمامها بالثقافة والفنون والآداب والتي لها صلة مباشرة بعراقتنا وثقافتنا وأصالتنا.

واضافت:” لي الشرف بالمشاركة مع كوكبة من الفنانين والمبدعين متمنية أن نكون مثلنا الأردن خير تمثيل وكنا واجهة مشرفة لها من خلال الفعاليات الثقافية المختلفة التي سلطت الضوء على ثقافتنا وعلى أردننا المتميز”.

وثمنت انطلاقة فعاليات شومان الثقافية للوطن العربي مشيرة إلى أن هذا الانفتاح على الثقافات العربية يتيح للمواطن العربي الاطلاع على تاريخ وثقافة وإبداع الدول الأخرى حيث أن مثل هذه الاعمال المؤسسية لا يمكن أن تدار إلا من خلال مؤسسات ذات فكر والتزام مثل مؤسسة شومان والعويس.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والتشغيل والإبداع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى