الرئيسيةدولي

مصر تبدأ التجارب السريرية على لقاحها المضاد لكورونا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت هيئة الدواء المصرية أنه تم البدء بإجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري كوفي فاكس، وذلك على هامش مشاركتها في المؤتمر المنعقد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا.

واعتبرت الهيئة أن “اللقاح ثمرة تعاون بين المركز القومي للبحوث وشركة فاكسين فالي”، بحسب بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك.

وكشفت أنه “لا يوجد ما يمنع من بدء التجارب السريرية على اللقاح وذلك بعد انتهاء التجارب ما قبل السريرية”.

والأحد، قال الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث رئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية لـ”كوفي فاكس”، إنه من المتوقع الانتهاء من التجارب السريرية للقاح المصري بعد 6-9 أشهر، وفق ما نشرت صحيفة “الشروق” القاهرية.

وعقب التأكد من فاعلية اللقاح وأمانه سيتم إعداد ملف وتقديمه لهيئة الدواء المصرية لاعتماد هذا اللقاح وطرحه في الأسواق، بحسب عزمي.

وأكدت الهيئة على دورها في تقديم كافة سبل الدعم الفني خلال الدراسات ما قبل السريرية، واستمرارها في تقديم الدعم الفني خلال جميع المراحل المقبلة، وذلك لتوفير اللقاحات المحلية، وتوافر تنوع بين مختلف أنواع اللقاحات.

وكوفي فاكس، حاصل على موافقة هيئة الدواء المصرية، وهو الأول من نوعه من إنتاج المركز القومي للبحوث، بحسب تقرير لصحيفة “الوطن” الإلكترونية.

ووصلت فعالية اللقاح أثناء تجربته على الحيوانات إلى نسبة 100 في المائة، فيما سيشارك في التجارب الإكلينيكية 100 متطوع تتراوح أعمارهم ما بين 18 عاما إلى 50 عاما.

ومن شروط التطوع، أن يكون الشخص لا يعاني من أي أمراض مزمنة ولم يسبق له الحصول على أي لقاح من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ويؤخذ اللقاح المصري على جرعتين، على أن يكون الفرق بينهما مدة تتراوح بين 15 إلى 21 يوما.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 929 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد إجمالي الإصابات إلى 343026 من ضمنهم 286891 حالة تم شفاؤها، و 19435 حالة وفاة.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى