الرئيسيةريادة

برنامج “تمكين وتنمية ريادة الأعمال “Jordan 12 EEDP” ينظم اللقاء السنوي لمشاركي وخريجي البرنامج

مصمم خصيصًا للأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بهدف تضييق الفجوة بين المستثمرين ورواد الأعمال وزيادة جاهزية الشركات الأردنية الناشئة لفرص التمويل تم انشاء برنامج “تمكين وتنمية ريادة الأعمال Jordan 12 EEDP”” بتمويل من الصندوق الأردني للريادة، وتنفيذ من الجمعية العلمية الملكية – حاضنة iPARK وImpact MENA بالتعاون مع ConsultUS، وسيتم في نهاية هذا الشهر إختتام الدورة الثامنة من البرنامج الذي أطلق في شباط من العام 2020 وبدء أنشطته في اَذار من نفس العام.
حيث يعد برنامج Jordan 12 لتمكين وتنمية ريادة الأعمال، نوع جديد من البرامج لدعم النمو والجاهزية للإستثمار في الشركات الأردنية، وتم تصمميه خصيصاً للأردن. ويهدف البرنامج إلى حل التحديات وعدم التطابق التي تواجه الأطراف من حيث العرض والطلب متمثلة بالإستعداد لصفقات الاستثمار مقابل متطلبات المستثمرين، بمعنى أنه يهدف إلى سد الفجوات بين الصفقات المتاحة والمستثمرين الحاليين، لتطوير أعمال وإستثمارات مستدامة وفعالة في الأردن.
ويعمل البرنامج من خلال مرحلتين أساسيتين، مرحلة الجاهزية للإستثمار ومرحلة خدمات تطوير الأعمال. حيث يتم تدريب وتوجيه ودعم المشتركين من الشركات الناشئة في مرحلة الجاهزية للاستثمار من خلال مسارين، الأول وهو مسار إنشاء الشركات (الأعمال التجارية الجديدة)، والثاني هو مسار نمو الشركات (دعم الاعمال القائمة). وتعمل مرحلة خدمات تطوير الأعمال على منح المتقدمين المؤهلين فرصة الحصول على منح تمويل قد تصل إلى 20,000 دولار أمريكي لكل شركة لتمكينهم من تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية اللازمة لنمو أعمالهم والتي تم تطويرها سابقاً خلال مرحلة الجاهزية للإستثمار. ويتوقع مع نهاية البرنامج استفادة 600 شركة ناشئة من الدعم في المرحلة الأولى، و75 شركة ناشئة من الدعم في المرحلة الثانية.
وتم تصميم أنشطة البرنامج لمساعدة المشتركين على تحقيق فوائد عدة، منها الحصول على تقييم مستقل وخارجي، بناء القدرات عن طريق أكثر من 50 ساعة من التدريب والدعم المتخصص، التخطيط بوضع خطط عمل ونمو شاملة، والحصول على الدعم المالي لتنفيذ خطط النمو وسد الفجوات الرئيسية. حيث يجلب هذا البرنامج أفضل الأدوات والممارسات الدولية للشركات الأردنية، وبالتالي فإن عملية التقديم تتميز بمنافسة يتم فيها إختيار المتقدمين بناءاً على الخبرة والجدارة. وقد تم تصميم هذا البرنامج لأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين، والتركيز على اتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالنمو.
وبهذه المناسبة، قال ليث القاسم، المدير العام للصندوق الأردني للريادة: “سعيدون بتمويلنا لبرنامج “تمكين وتنمية ريادة الأعمال” (Jordan 12 EEDP) الذي يهدف إلى تدريب مجموعة كبيرة من روّاد الأعمال الأردنيين ورفع كفاءاتهم وتأهيلهم للاستثمار. نسعى دائمًا إلى تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن ودعم البرامج الريادية لنصل إلى أكبر عدد ممكن من شبابنا المبدع ونساعدهم في تحويل مشاريعهم المبتكرة لشركات ناشئة قابلة للاستمرارية تبني لهم ولغيرهم مستقبل أفضل، وتسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتعزيز التنمية المستدامة. كل التوفيق لخريجي البرنامج الذين نفتخر بهم كثيرًا، متمنيين لهم نجاحات أكبر في المستقبل”.
كما وصرح عمر حمارنة، مستشار سمو رئيس الجمعية العلمية الملكية للابتكار والمدير التنفيذي لحاضنة آيبارك، بأنه تم قبول ٤٥ شركة ناشئة في مسار خدمات تطوير الأعمال حيث حصلوا على منح بقيمة ٩٠٠ ألف دولار أمريكي، وتم تشبيكهم مع مزودي خدمات معتمدين لمساعدتهم على نمو وتطوير أعمالهم بهدف استقطاب استثمارات من الأردن وخارجه. مما يساهم في زيادة فرص نجاحهم على المستوى الإقليمي والعالمي.
وقال المهندس فرحان الكلالدة، المدير التنفيذي والشريك المؤسس لـ Impact MENA ” أننا سعيدون بالشراكة مع البرنامج لتنفيذ نشاطات مرحلة الجاهزية للإستثمار، والتي تضمنت لحد اليوم ٨ دفعات ومشاركة أكثر من ٤٣٠ شركة ناشئة من مختلف القطاعات الاقتصادية من ١٢ مدينة”.

هذا وقد أقيم مؤخرا فعاليتين تشبيكيتين شاركت بها أكثر من ٣٠٠ من الشركات المنتفعة من البرنامج بحضور ممثلين من جميع القطاعات والمؤسسات الداعمة لتسليط الضوء على هذا البرنامج اَملين المزيد من التقدم الإزدهار لجميع الشركات المشاركة وزيادة فرص التمويل.

ويخطط البرنامج لتنظيم فعالية متخصصة في أوائل العام المقبل للربط والتشبيك بين المستفيدين من البرنامج والمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. حتى الآن، حصل المستفيدون من البرنامج على أكثر من 7 ملايين دولار أمريكي كتمويل. ستوفر الفعالية فرصًا استثمارية واعدة للصناديق الإستثمارية في المنطقة وستساعد على جذب رؤوس الأموال لإستثمارها في الشركات الناشئة الأردنية في مجال التكنولوجيا والقطاعات الاخرى.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى