اقتصادالرئيسية

مسح العمالة والبطالة: نسب منخفضة للمتعطلين الهادفين إلى بناء مشاريعهم الخاصة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
لا تزال “الوظيفة” هي الهدف الأول للغالبية الأوسع من المتعطلين عن العمل في سوق العمل الأردني بحسب ما أظهرته بيانات مسح العمالة والبطالة الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة للربع الثاني من العام الحالي.
فلا تزال النسبة الأكبر من المتعطلين عند سؤالهم عن أساليب البحث عن عمل يجيبون بكيفية الحصول على عمل لدى أي من المؤسسات أو منشآت العمل فيما كانت النسبة الأقل تتجه للبدء بعمل خاص أو الترخيص لمنشآتهم للأعمال.
وأجاب 0.5% فقط عن سؤالهم حول أسلوب البحث عن عمل بالقول: “عمل ترتيبات للموارد المالية، وتقدم بطلب للحصول على تصاريح وتراخيص”.
كما واجاب 1.7% من المتعطلين بأنهم يلجأون إلى “البحث عن أراضي ومباني ولوازم ومدخلات زراعية”.
إذا نسب محدودة جداً من الباحثين عن عمل يبادرون صوب بناء عملهم الخاص، فيما كان آخرين يبحثون عن أساليب أخرى للحصول على “الوظيفة”.
في المقابل أجاب 71.7% من المتعطلين الأردنيين بــ: “قدم طلباً لأصحاب العمل مباشرة، زيارة مواقع العمل، المزارع، المصانع، الأسواق، أو أماكن التجمع الأخرى”.
كما وأجاب ما نسبته 48.9% من المستطلعة أرائهم في المسح بأنه “يبحث عن مساعدة الأصدقاء والأقارب أو نوع آخر من الوسطاء”.
ويعتمد 32% من المستطلعة آرائهم من المتعطلين عن العمل بأنهم يتابعون “الإعلان في الصحف أو إعلانات الوظائف عبر الإنترنت”.
واتفق 91.6% من المستطلعة ارائهم على أنهم يقومون بـ “تحديث السيرة الذاتية وتنزيلها على المواقع المهنية او مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت”، وهو ما يشير أيضاً إلى مدى تأثير وسائل الاتصال الحديثة في نمط الحصول على الوظائف والإعلان عنها أيضاً.
أما من قام بالتسجيل أو الاتصال بديوان الخدمة المدنية ومكاتب التوظيف العامة فقد أجمع 30.3% من المشاركين على هذا الأسلوب.
وأجاب ما نسبته 7.9% من المستطلعة ارائهم بأنهم “قام بالتسجيل أو الاتصال لدى شركات التوظيف الخاصة أو مكاتب التوظيف الخاصة”.
آخر البيانات تكشف أن معدل البطالة خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 24.8% بانخفاض مقداره 0.2 نقطة مئوية عن الربع الأول من نفس العام، وبارتفاع مقداره 1.9 نقطة مئوية عن الربع الثاني من عام 2020.
وبينت نتائج مسوحات دائرة الاحصاءات العامة أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 31.1% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى