اقتصادخاص

موازنة 2016 … الابقاء على سعر النفط عند 60 دولارا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب المهندس عبدالرحيم البقاعي لـ “هاشتاق عربي” عزم اللجنة الابقاء على احتساب سعر برميل النفط في الموازنة المالية للعام المقبل عند 60 دولارا للبرميل كما ورد من الحكومة دون اجراء اي تعديل يذكر على ذلك .
وقال البقاعي ، ان اللجنة المالية في مجلس النواب ترى مبدئيا ابقاء احتساب سعر برميل النفط عند 60 دولار في موازنة العام القادم وذلك خشية عودة الاسعار العالمية للنفط الى الارتفاع مجددا منتصف العام المقبل وبالتالي سينتج عن ذلك عجز اضافي في الموازنة.
وبين البقاعي ان اللجنة المالية في مجلس النواب ان اضطرت لتخفيض سعر برميل النفط المحتسب في الموازنة للعام القادم لن يكون التخفيض باكثر من 10 دولارات فقط ليصبح 50 دولارا.
واشار البقاعي ان اللجنة لم تبت في ذلك بشكل نهائيا ، منتظرة ما سينتج عنه لقاءها مع وزير المالية الاثنين القادم لمناقشة بعض الامور وعلى رأسها احتساب سعر برميل النفط.
يشار الى ان الايرادات الضريبية المقدرة في الموازنة العامة للعام المقبل بنحو 4.597 مليار دينار، ستتأثر بشكل طفيف اذا ما تم احتساب سعر برميل النفط في الموازنة عند 50 دولارا تعوض من انخفاض قيمة النفقات.
ومن الجدير ذكره ان اسعار النفط العالمية انخفضت بشكل كبير خلال الشهر الجاري ليصل سعر برميل نفط برنت الى نحو 37 دولارا وهو اقل مستوى سجله خلال 6 اعوام ، نتيجة تخمة المعروض وارتفاع الدولار.
يشار الى ان اللجنة المالية في مجلس النواب قبل اقرار موازنة العام الجاري اوصت الحكومة باحتساب سعر برميل النفط عند 60 دولارا بدلا من 100 ونتج عن ذلك تراجع قيمة العجز المتوقع في الموازنة العامة للسنة المالية 2015 بنحو 220 مليون دينار، التي قدرتها الحكومة عند تقديم مشروعها الى مجلس النواب بنحو 688.386 مليون دينار لتصل الى 468.386 مليون دينار، من جراء انخفاض اسعار النفط العالمية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى