الرئيسيةدولي

الصين تحكم سيطرتها على عمليات نقل البيانات على الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

أعلنت الهيئات المنظمة لعمل الإنترنت في الصين عزمها مطالبة الشركات بالحصول على موافقة حكومية مسبقة لنقل البيانات التي تعتبر مهمة إلى خارج البلد.

وبحسب خبراء، فإن من شأن القواعد التي أعلنتها إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، أن تشدد سيطرة بكين على المعلومات وقد تعطل عمليات الشركات الدولية.

وقد بررت بكين خطوتها بالقول إن ذلك ا الإجراء ضروري “لحماية الأمن القومي” الصيني.

وترى حكومة الرئيس الصيني، شي جين بينغ،  أن المعلومات بشأن 1.4 مليار شخص في البالاد “تشكل خطرا أمنيا محتملا في أيدي القطاع الخاص”.

يحظر قانون أمن البيانات الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمب الماضي، على الشركات نقل «بيانات الدولة الأساسية» إلى الخارج من دون موافقة الجهات التنظيمية الصينية.

ويفر ض القانون على المخالفين غرامة تصل إلى عشرة ملايين يوان، أي ما يعادل (1.6 مليون دولار)، بالإضافة إلى إلغاء تراخيص التشغيل الخاصة بهم.

وقد اتهمت هيئة تنظيم السوق في الصين، مؤخرا مئات التطبيقات بأنها جمعت بيانات شخصية بشكل غير قانوني، ومن بينها تطبيقات تملكها شركات تكنولوجيا كبيرة مثل Tencent وByteDance وBaidu، ولكن دون اتخاذ أي إجراءات بحجبها أو منعها حتى الآن.

وكانت هيئة تنظيم السوق في الصين قد أعلنت في وقت سابق أنها ستمنع خطة شركة الإنترنت والألعاب الصينية  “تينسنت هولدنغز” Tencent Holdings من دمج أكبر موقعين لبث ألعاب الفيديو في البلاد، وهما “هويا” Huya ودويا DouYu؛ بحجة عدم مطابقة العملية لقوانين مكافحة الاحتكار.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى