أخبار الشركاتالرئيسية

“بيونتيك” تخطط لإنشاء مصنع لقاحات في إفريقيا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت شركة “بيونتيك” الألمانية التي طورت لقاحا مضادًا لفيروس كورونا مع شركة الأدوية العملاقة فايزر عن تخطيطها لبناء مصنع لقاحات في إفريقيا العام المقبل.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في سد نقص اللقاحات في القارة السمراء وتعزيز حملات التطعيم المتعثرة، اذ ان 5,2 في المائة فقط من سكان القارة جرى تطعيمهم حتى الآن، وفقا لهيئة مكافحة الأمراض الافريقية.

وكشفت “بيونتيك” أنها تعمل على المشروع مع سلطات كل من رواندا والسنغال، وتخطط للبدء بأعمال البناء “منتصف عام 2022”.

وقال وزير الصحة الرواندي دانييل نغاميجي لدى توقيعه الاتفاق في كيغالي إن الشركة “ستساعد في انشاء الموقع للتصنيع وستوفر أيضا المساعدة في بناء القدرات”، مضيفا أن المنشأة ستقام في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالعاصمة.

وأشارت الشركة الألمانية الى أن المصنع سيكون قادرا بشكل أولي على إنتاج نحو 50 مليون جرعة لقاح مضادة لكوفيد في العام.

وكانت “بيونتيك” قد أعلنت في أغسطس عن مخطط لإنشاء “قدرات إنتاج مستدامة للقاحات” في رواندا والسنغال لا تكتفي فقط بلقاحات كوفيد، بل تتخطاها لانتاج لقاحات مضادة للملاريا والسل بالاستناد الى تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال “ام أر أن آيه”، بحسب “الفرنسية”.

وقال أوغور شاهين الشريك المؤسس لشركة “بيونتيك” الثلاثاء “سنعمل معا لبناء شبكة إنتاج إقليمية لدعم لقاحات منتجة في افريقيا ومخصصة للقارة الافريقية”.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تواجه فيه شركات الأدوية ضغوطا متزايدة للتخلي عن براءات اختراع لقاحات كوفيد، وذلك بهدف زيادة انتاج اللقاحات في مناطق تعاني من نقص فادح.

لكن هذا المطلب يواجه مقاومة شرسة من شركات الأدوية الكبرى التي تشدد على أن براءات الاختراع ليست العائق وراء تعزيز الإنتاج، محذرة من أن خطوة كهذه قد تعرقل الابتكار.

وفي يوليو، أعلنت شركتا “بيونتيك” و”فايزر” عن شراكة مع “بيوفاك غروب” لتعبئة لقاحات كوفيد في كيب تاون في جنوب افريقيا اعتبارا من عام 2022.

ومع ذلك فإن الخطوة الأكثر حساسية في الانتاج المتمثلة بمركب الحمض النووي الريبوزي المرسال سيستمر العمل عليها في أوروبا.

وحاليا يتم تصنيع واحد بالمائة فقط من اللقاحات المستخدمة في افريقيا داخل القارة، ويسعى الاتحاد الافريقي لرفع هذه النسبة الى 60 في المائة بحلول عام 2040.

كما أعلنت شركة “موديرنا” الاميركية في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لبناء مصنع لقاحات كوفيد في افريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1,2 مليار نسمة وتعد من أقل القارات تطعيما في العالم.

صحيفة الاقتصادية السعودية

صحيفة عربية سعودية متخصصة باخبار الاقتصاد العالمي و الخليجي و السعودي و كل ما يخص أسواق الأسهم و الطاقة و العقارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى