تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

أفضل حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

شارك هذا الموضوع:

هل جهازك عرضة لمشكلة عدم التشغيل؟ هل قمت بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ووجدت أنه لم يتم تشغيله بشكل طبيعي أو توقف عن التشغيل تمامًا؟ يمكن مواجهة كل هذه المشاكل في أي وقت ولحل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7 تناولنا موضوع اليوم هو كل من يستخدم جهاز كمبيوتر  سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول المشكلة التي تنشأ مع أجهزة الكمبيوتر هي أنه يمكن تشغيلها  ولكن بعد ذلك تنام بدون سبب محدد هذه هي مشكلة Windows 7  لذلك دعونا نلقي نظرة على أسباب هذه المشكلة عبر موقع هاشتاق عربي 

أسباب عدم الاقلاع في الكمبيوتر

كما ذكرت من قبل  تختلف أسباب هذه المشكلة هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة  من بينها:

  • إذا لم يتم تشغيل النظام  فتأكد من ضبط إعدادات BIOS بشكل صحي إذا كانت الإعدادات صحيحة  فسيتم إلقاء اللوم على خطأ في النظام نفسه.
  • هناك خلل في تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي  مما قد يؤدي إلى فشل تشغيل الكمبيوتر.
  • يعد فيروس الكمبيوتر برنامجًا ضارًا يمكن أن يتسبب في حدوث أعطال في النظام أو تعطله
  • وجود خلل في المعالج  لأنه مسئول بشكل مباشر عن تشغيل الحاسب إذا كانت وحدة تبريد المعالج غير كافية  فقد يؤدي ذلك إلى فشل التمهيد.

تشغيل اداة Startup Repair

من الممكن أن يكون أحد الملفات الرئيسية أو البرامج الأساسية على الكمبيوتر تالفًا  وغالبًا ما يحدث هذا التلف بسبب الملفات التي تم تنزيلها لذلك ليتم حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7 سنتاولها في هذا الموضوع.

عندما يكون هناك برنامج موجود مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  ثم تقوم بتثبيت برنامج مشابه له  قم بتثبيته عليه.

لقد واجهت هذه المشكلة من قبل عندما قمت بتنزيل برنامجين لإزالة الفيروسات عندما قمت بتثبيت البرنامج الثاني  لم يتم تشغيل الكمبيوتر  لأن البرنامج الثاني ضرب ملف Windows مهم وقام بتعطيله.

في حالة عدم تشغيل الكمبيوتر عند تشغيله  يمكنك حل هذه المشكلة باستخدام Bootrec / fixmbr. سيؤدي هذا إلى إصلاح سجل التشغيل الرئيسي.

الخطوة الأولى:تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء محرك أقراص USB المحمول في إدخال جهاز الذاكرة بمجرد إدخاله  أعد تشغيل الكمبيوتر.

الخطوة الثانية:قبل إعادة تشغيل الكمبيوتر  اضغط بشكل متكرر على المفتاح F12 عند إعادة تشغيل النظام  أدخل BIOS بالضغط على مفتاح الوظيفة F2 تختلف طريقة الدخول من جهاز لآخر في بعض الأجهزة  ستحتاج إلى الضغط على F8 أثناء إعادة التشغيل.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الثالثة:توجد هذه الخيارات نفسها في نافذة خيارات استرداد النظام  ما عليك سوى النقر على رابط إصلاح بدء التشغيل.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الثالثة:انتقل إلى زر البدء> الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد> الخيارات المتقدمة> إصلاح بدء التشغيل.

سيتم تحديث جميع بيانات وملفات Windows  وسيتم إصلاح الفشل الذي تسبب في عدم تشغيل الكمبيوتر (Windows 8). لذلك بعد اكتمال التحديث  سيتم حل المشكلة  ويمكنك تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل طبيعي.

أعد تشغيل الكمبيوتر عن طريق تغيير إعدادات BIOS

إذا لم يتم ضبط إعدادات BIOS بشكل صحيح أو تم العبث بها  فقد تواجه مشكلة في عدم تشغيل الكمبيوتر (Windows 7). في هذه الحالة ، ستحتاج إلى ضبط إعدادات BIOS بشكل صحيح حتى تتم عملية التمهيد بشكل طبيعي.

يمكنك حل مشكلة عدم تشغيل الكمبيوتر باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:تتمثل الخطوة الأولى في حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7 في الوصول إلى إعدادات BIOS. أعد تشغيل جهازك  ثم اضغط على F3 على لوحة المفاتيح للدخول في إعدادات BIOS تتطلب بعض الأجهزة منك الضغط على F12 للوصول إلى إعدادات BIOS.

الخطوة الثانية:عند إدخال إعدادات BIOS  سترى قسم الخروج  لذا استخدم الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح لتمييزه.

الخطوة الثالثة:بعد تحديد خيار الإعداد الافتراضي  اختر أحد الخيارات التالية: تحميل إعدادات الإعداد الافتراضية  إعداد الإعدادات الافتراضية.

الخطوة الرابعة:لتصغير حجم النافذة  اضغط على Enter بلوحة المفاتيح ستتقلص النافذة إلى مربع صغير في وسط الشاشة. لتكبير النافذة مرة أخرى  انقر عليها بالماوس أو لوحة التتبع.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

ستتم إعادة تشغيل الجهاز تلقائيًا  وعند إعادة تشغيله  يجب حل المشكلة نهائيًا.

إذا كنت قد جربت الطرق المذكورة أعلاه وما زلت لا تستطيع تشغيل الكمبيوتر  فانتقل إلى الطريقتين التاليتين.

استخدام الوضع الآمن Safe Mode

الوضع الآمن هو أداة مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها يمكن استخدامها لحل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7 لا يعمل فقط على أجهزة الكمبيوتر  ولكنه يعمل أيضًا على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يعد الوضع الآمن إجراءً مهمًا يمكن استخدامه لحل المشكلات المختلفة مع نظام التشغيل  لذلك تحدثت بالفعل عن هذا في مقالتي السابقة.

عندما يتعلق الأمر بحل مشكلة عدم تشغيل Windows 7 باستخدام الوضع الآمن  فقد يكون هذا هو الحل الأفضل  لماذا؟

يوقف الوضع الآمن جميع عمليات الإرسال والاتصالات الخارجية التي تحدث على الكمبيوتر  مما يعني أنه سيوقف أي عملية اتصال أو تحديثات تلقائية في البرامج والملفات لذلك فهو يسمح فقط للبرامج الأساسية بالعمل بشكل طبيعي ويمنع تشغيل البرامج المثبتة الأخرى لهذا السبب  غالبًا ما يتسبب الوضع الآمن في حدوث مشكلات عندما يكون نظام التشغيل في الوضع الآمن وليس في سبب هذه المشكلة هو البرنامج الخارجي الذي تقوم بتنزيله.

الطريقة 1

قد تختلف طريقة الدخول إلى الوضع الآمن في نظام التشغيل Windows 7 من كمبيوتر إلى آخر ، ولكن يمكن استخدام هذه الخطوات لمعظم الأجهزة يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية: انقر فوق ابدأ وابدأ في كتابة “msconfig” في مربع البحث الموجود أسفل الشاشة. 2

الخطوة الأولى:قم بإيقاف تشغيل الجهاز أو إعادة تشغيله بعد تشغيل الجهاز مرة أخرى  اضغط مع الاستمرار على  F8 أو  F12.

الخطوة الثانية:بعد النقر فوق عنصر قائمة Advanced Boot Options (خيارات التمهيد المتقدمة) ، ستجد العديد من الخيارات  بما في ذلك Safe Mode (الوضع الآمن)  واضغط على Enter بلوحة المفاتيح للوصول إليه.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

باتباع هذه الخطوات  يمكنك جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل في الوضع الآمن. للبدء  قم بتنفيذ ما يلي: 1. اضغط مع الاستمرار على مفتاح SHIFT أثناء النقر على زر إعادة التشغيل 2. حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها> الخيارات المتقدمة> إعدادات بدء التشغيل> إعادة التشغيل.

الطريقة 2

للدخول إلى الوضع اليمني  اتبع الخطوات التالية: – البطارية منخفضة جدًا ، قم بشحنها. -الجهاز غير مقفل أو مقفل من جهاز آخر أو من جهاز كمبيوتر ويحتاج إلى إلغاء قفله. يرجى إيقاف التشغيل ثم تشغيله مرة أخرى.

الخطوة الاولى:
أدخل موجه أوامر Windows بالضغط في نفس الوقت على windows + c على لوحة المفاتيح.

الخطوة الثانية:الآن اكتب الأمر التالي msconfig  ثم اضغط على Enter.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الثالثة:ستظهر لك نافذة جديدة  انقر فوق خيار إعادة التشغيل أو التمهيد  ثم تحقق من خيار الوضع الآمن أو في الفرنسية demarrage s’acute curite  ثم انقر فوق خيار Apply ثم حسنًا لحفظ هذا الإدخال في الوضع الآمن.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

لحل المشكلة إذا حدثت مرة أخرى  يجب إعادة تشغيل جهازك بعد القيام بذلك  قم بإجراء إعادة ضبط بسيطة لإعادة جهازك إلى الوضع الآمن ثم تحقق وجود تحديث لأي برنامج مكافحة فيروسات أو برنامج أمان قد يكون سببًا في حدوث المشكلة.

باستخدام الوضع اليمني لإصلاح مشكلة في أجهزة الكمبيوتر  يمكنك إعادة تشغيلها وتشغيلها مرة أخرى.

اقرا ايضا:حل مشكلة تغيير اللغة في ويندوز 10 لعام 2021

الطريقة 3 ويندوز 10

بالنسبة للإصدارات المتبقية من Windows  مثل Windows 10  تختلف طريقة الدخول إلى Safe Mode عن Windows 7 فيما يلي خطوات الدخول إلى Safe Mode في Windows 10:

الخطوة الأولى:أول شيء يجب فعله هو الضغط على مفتاح shift  ثم إعادة تشغيل الجهاز استمر في الضغط على زر shift حتى ترى القائمة التي نحتاجها: أنت الآن في محرر نصوص يسمى المفكرة أول شيء يجب عليك القيام به هو إدخال بعض النص في هذا المستند اكتب اسمك واحفظ ملفك

الخطوة الثانية:ستظهر قائمة زرقاء تستخدمها للدخول إلى الوضع الآمن للقيام بذلك ، اضغط على المفتاح F8 عندما تظهر شاشة الموت الزرقاء حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الثالثة:ستظهر قائمة جديدة وستدخل الخيار الثاني وهو “خيارات متقدمة”.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الرابعة:ستنتقل أيضًا إلى قائمة جديدة ستظهر حدد خيار إعادة التشغيل ثم سترى أيقونة إعادة التشغيل انقر فوقه ، وسيتم إعادة تشغيل جهازك مرة أخرى.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الرابعة:عند بدء تشغيل الجهاز في الوضع الآمن  سترى خيار الوضع الآمن على الشاشة حدده من أسهم لوحة المفاتيح واضغط على Enter.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

ستتمكن الآن من الدخول إلى الوضع الآمن في نظام التشغيل windows 10 وحل مشكلة عدم تشغيل الكمبيوتر (windows 7). ستتمكن أيضًا من الدخول إلى الوضع الآمن بنفس الطريقة في Windows 8.

حل المشكل عن طريق الذاكرة العشوائية RAM

في بعض الأحيان تكون مشكلة الكمبيوتر ناتجة عن خلل في الذاكرة العشوائية إذا لم يتم تشغيل الكمبيوتر  فمن المحتمل أنه لا توجد مشكلة في هذه الذاكرة  ولهذا السبب لن يتم تشغيلها لذا إذا كانت المشكلة تتعلق بالذاكرة العشوائية  فكيف يمكنني إصلاح ذلك؟

يمكنك التأكد من أن ذاكرة الوصول العشوائي تعمل بشكل صحيح عن طريق إدخالها من إعدادات الجهاز  أو عن طريق أوامر بدء التشغيل  ويمكنك حل مشكلة الإقلاع بإعطاء أمر خاص للذاكرة يتحقق هذا الأمر من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ويحل جميع المشكلات تلقائيًا.

لإصلاح مشكلة في نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك  تحتاج إلى اتباع هذه الخطوات بعناية:

1. تأكد من تثبيت برنامج مكافحة فيروسات محدث على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2. هام! تحقق من نوع القرص وتحقق مما إذا كانت نسخة أصلية من Windows 7. إذا لم تكن كذلك ، فقم بإجراء

الخطوة الأولى:أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هو الشيء الوحيد الذي فعلته بالفعل.

الخطوة الثانية:افتح موجه الأوامر بالضغط على Windows + R على لوحة المفاتيح في نفس الوقت الأصل: أعتقد أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون الناس لطيفين بعض الشيء مع بعضهم البعض يريدون أن يكونوا أصدقاء فقط لأنهم أصدقاء  وهذا خطأ لا أريد أن يكون لدي صديق لا أستطيع أن أفعل أي شيء

الخطوة الثالثة:سيظهر لك موجه الأوامر الآن. اكتب الأمر التالي “MdSched.exe” واضغط على Enter بلوحة المفاتيح. أول شيء تريد القيام به هو بدء هذا البرنامج.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الرابعة:ستظهر قائمة صغيرة بخيارين ، انقر فوق الخيار “ابحث الآن وحل مشاكلك”.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

أثناء إعادة تشغيل الكمبيوتر  ستلاحظ إعادة تشغيل الجهاز تلقائيًا. وذلك لأن الكمبيوتر قد ألغى مجموعة من العمليات النشطة داخل الجهاز من بين هذه الأنشطة التي تتسبب في عدم تشغيل Windows بشكل صحيح.

في النهاية سيتم تحميل الكمبيوتر معك بالطريقة العادية التي اعتدت عليها وستلاحظ أن مشكلة عدم التشغيل قد تم حلها.

اقرا ايضا:برنامج ترجمة انجليزي عربي مع النطق 2021

فحص صحة الهارد ديسك hard disk

من بين أسباب مشكلة عدم تشغيل Windows وجود خلل في القرص الصلب بالنظر إلى أنه أحد الأجزاء المهمة داخل الكمبيوتر بدونها لا يمكن للكمبيوتر العمل.

حدثت مشكلة في القرص الصلب  ولا يقوم Windows بالتمهيد سيكون التحقق من القرص الصلب ضروريًا لتحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن القرص الثابت أو جزء آخر.

يمكنك التحقق من سلامة القرص الثابت لديك باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:في هذه الحالة  ستحتاج إلى الانتقال إلى قائمة ابدأ. للقيام بذلك  انقر فوق رمز Windows ثم اكتب cmd واضغط على Enter بلوحة المفاتيح.

الخطوة الثانية:في الصفحة السوداء لأوامر cmd  اكتب wmic diskdrive get status model في الموجه ثم اضغط على Enter. بعد ذلك  يجب عليك كتابة الأمر التالي: wmic diskdrive get status model في الموجه.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

الخطوة الثالثة:للتأكد من أن القرص الصلب يعمل بشكل صحيح يجب عليك فحصه ومعرفة ما إذا كان على ما يرام إذا لم تكن هناك مشاكل  سيشير الكمبيوتر إلى أنه تم عرض “موافق” هذا يعني أن محرك الأقراص الثابتة في حالة جيدة ولا يوجد سبب يمنع الكمبيوتر من إعادة التشغيل مرة أخرى.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

إذا كان هناك عطل في القرص الصلب  فسيظهر لك كلمة فشل مسبق في هذه الحالة  ستحدث المشكلة بالفعل بسبب القرص الثابت.

الخيار الثاني لإصلاح مشكلة تمهيد النظام هو استخدام الأمر chkdsk يمكن القيام بذلك بنفس الطريقة السابقة.

يقوم الأمر chkdsk بفحص القرص الصلب بحثًا عن الأخطاء ثم إصلاحها. أدخل الأمر باستخدام مفتاح التبديل / r لإصلاح جميع الأخطاء في مسار واحد عند القيام بذلك  انتظر قليلاً قبل المتابعة.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

إذا كان القرص الصلب في حالة جيدة  فسيظهر لك 0 كيلو بايت في القطاعات التالفة  مما يعني عدم وجود عيوب في القرص الصلب.

حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة عدم اقلاع الكمبيوتر ويندوز 7

إذا ظهر الرقم “0” بدلاً من أي رقم آخر مثل “1” أو “2”  فإنه يشير إلى وجود مشكلة في محرك الأقراص الثابتة لديك. يجب عليك تنفيذ مجموعة من الأوامر الأخرى لإصلاح هذا الخطأ.

خاتمة:

في الختام  دعنا نذكر أن مشكلة عدم تشغيل الكمبيوتر (Windows 7) هي واحدة من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تواجهها في جهازك تسبب هذه المشكلة الكثير من الإزعاج للمستخدمين  مما يجعل البعض يضطر إلى اصطحاب أجهزتهم إلى ورشة إصلاح لإصلاحها.

اليوم  يمكنك حل مشكلتك بنفسك دون أي مساعدة أخرى يمكنك حل هذه المشكلة بنفسك باستخدام الطرق السابقة لتشغيل الكمبيوتر مرة أخرى ثم يجب أن تكون قادرًا على إعادة الأمور للعمل مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى