اقتصاد

“الدين العام” يرتفع باكثر من ملياري دينار خلال 10 اشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
ارتفع مستوى صافي الدين العام المترتب على الاردن خلال العشرة اشهر الاولى من العام الجاري بنحو ملياري و 30 مليون دينار عن مستواه عند نهاية العام الماضي ليصل الى نحو 22.586 مليار دينار ، حسب بيانات صادرة عن وزارة المالية.
ويأتي هذا الارتفاع في مستوى صافي الدين العام نتيجة لتمويل عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة من قبل الحكومة لكل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه التي بلغت مدينيتهما نحو 6.7 مليار دينار معظمها مترتبة على الكهرباء الوطنية اضافة الى اصدار الحكومة لسندات يوروبوند مكفولة من الحكومة الامريكية بقيمة 1.5 مليار دولار نهاية حزيران الماضي.
واشارت وزارة المالية في بياناتها الى ان صافي الدين العام المترتب على الاردن خلال العشرة شهور الاولى من العام الجاري بات يشكل ما نسبته 83 % من الناتج المحلي الاجمالي المقدر للعام الجاري.
ويتكون صافي الدين العام من الدين العام الداخلي والخارجي ، اذ بلغ صافي الدين العام الداخلي حتى نهاية شهر تشرين اول الماضي نحو 13.01 مليون دينار مرتفعا عن مستواه في نهاية العام الماضي بنحو 489 مليون دينار او ما نسبته 4 % ، مشكلا بذلك ما نسبته 57.6 % من صافي الدين العام.
في حين بلغ صافي الدين العام الخارجي حتى نهاية شهر تشرين اول الماضي نحو 9.572 مليار دينار مرتفعا بنسبة 19 % او ما يعادل نحو 1.542 مليار دينار عن مستواه عند نهاية عام 2014.
وتبلغ نسبة صافي الدين الداخلي من الناتج المحلي الاجمالي حتى نهاية شهر تشرين اول الماضي نحو 48 % في حين تبلغ نسبة صافي الدين الخارجي نحو 35 % من الناتج المحلي الاجمالي المقدر للعام الجاري.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى