اتصالاتشبكات اجتماعية

ماهي شبكات التواصل الاجتماعي الاكثر انتشارا في الاردن ؟؟؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
نتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الحاصل في المعمورة وانتشار الهواتف الذكية خلال الاعوام الماضية بالتزامن مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي ، اظهر تقرير صادر عن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب مؤخرا ، ان 5 مواقع وتطبيقات للتواصل الاجتماعي تنتشر بين المستخدمين في الاردن بشكل كبير على رأسها موقع فيسبوك و تطبيق واتس اب.
وحاز موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على المرتبة الاولى في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما وانتشارا بين الاردنيين متفوقا بذلك على وانستغرام ويوتيوب وجوجل + اضافة الى تطبيق التراسل الفوري واتس اب، حسب ما اظهره التقرير كما يمكنك متابعة المزيد عبر موقع هاشتاق .
وفي التفاصيل ، تباينت نسب استخدام وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن التي اظهرها التقرير حيث بلغت نسبة استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بين الاردنيين نحو 89 % محتلا بذلك المرتبة الثامنة من بين 18 دولة يقيس فيها التقرير نسب الاستخدام .
في حين اظهر التقرير ان نسبة استخدام وانتشار تطبيق التراسل الفوري واتس اب بين الاردنيين بلغت نحو 71 % ، ليحتل بذلك المرتبة قبل الاخيرة ، متقدما على فلسطين فقط.
اما بالنسبة لموقع يوتيوب فاحتل المرتبة الثالثة على مستوى استخدامه وانتشاره في الاردن بنسبة وصلت الى 66 % نتيجة التطور الحاصل في الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات العاملة في الاردن كزين وامنية واورانج ، اذ يحتاج الى سرعة بيانات عالية تسمح بتدفق البيانات بشكل متواصل، و احتل الاردن بذلك المرتبة الثالثة في ترتيب استخدام اليوتيوب على مستوى 18 دولة عربية شملتها الدراسة.
كما احتل موقع جوجل + الممرتبة الرابعة بنسبة انتشار اذ بلغت نحو 43 % ، نتيجة استخدام Gmail الذي يتطلب وجوده للتمتع بخدمات نظام اندرويد الذكي ، اذ تستخدمه معظم الهواتف الذكية.
اما موقع انستغرام الخاص بالصور والتابع لشبكة فيسبوك فكان منتشرا بين الاردنيين بنسبة بلغت 34 %.
ويظهر التقرير ان نسبة انتشار موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالتدوينات القصيرة تويتر اقل من 34 %.
يشار الى ان وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقعت استمرار نمو وانتشار خدمات الإنترنت في الاردن لتتجاوز خلال العام المقبل نسبة 81 % من عدد السكان على أن تواصل نموها حتى تتجاوز نسبة 83 % في عام 2017.
وياتي توقع الوزارة هذا نظرا لاستمرار نمو الطلب على خدمات الإنترنت عريض النطاق في الاردن خلال المرحلة المقبلة في ظل المنافسة الشديدة في سوق الاتصالات وتعدد التقنيات التي تتيح الانترنت خصوصا (المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع.

اقرا ايضا:ترامب يعتزم إنشاء منصة تواصل اجتماعي بعد منعه من التواصل إلكترونياً

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى