الرئيسيةتكنولوجيا

تصميم بدلة روبوتية تخفض إجهاد العضلات بنسبة 60%

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت دراسة جديدة من جامعة غافل السويدية أن هناك بدلة روبوتية تدعى “أكسوفست” يمكنها خفض إجهاد العضلات بنسبة تصل لـ60%، وخاصة بالنسبة للعاملين في قطاعات الصناعة واللوجستيات والبناء.

يقول ساجد رفيق الباحث في الجامعة لموقع «تيك اكسبلور»: «في هذه القطاعات يعاني العمال من إصابات مختلفة وهذه مشكلات حقيقية. ويمكن أن تكون الهياكل الخارجية جزءاً مهماً من الحل إذا تم استخدامها على مستوى أكبر».

ويمكن وصف الهيكل الخارجي بأنه هيكل عظمي ذكي إضافي يتم تثبيته على الجزء الخارجي من الجسم عن طريق بدلة. ويمنح هذا النوع من البدلات الروبوتية القوة والتحمل الإضافي لمن يرتديها.

وفي دراسة حديثة، قام 25 شخصاً باختبار «اكسوفست»، وهو هيكل خارجي للجزء العلوي من الجسم، وذلك أثناء أداء مهام حفر المختلفة. وباستخدام أجهزة استشعار، تمكن الباحثون من قياس جهد العضلات الذي انخفض بنسبة تصل إلى 60% عندما كان الأشخاص يرتدون البدلات.

يعتقد رفيق أنه في غضون 20 عاماً سوف يستخدم معظم العاملين في مجال التصنيع والتجميع شكلاً من أشكال الهياكل الخارجية. ويقول: «إن هناك مجالاً لإجراء تحسينات عليها، على سبيل المثال، يمكن أن يكون وزنها أقل، ويمكن أن يكون تعديلها أسهل لتناسب كل فرد».

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى