أخبار الشركاتالرئيسية

“آبل” تعلن عن تحديث قواعد متجرها الإلكتروني

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت “آبل” عن تحديث قواعد متجر التطبيقات الخاص بها “آب ستور”، وذلك للسماح للمطورين بالاتصال بالمستخدمين مباشرة بشأن المدفوعات، وهو تنازل في تسوية قانونية مع الشركات التي تحتج على شروط الاستخدام المتشددة للشركة الأمريكية.

وبحسب قواعد متجر التطبيقات التي تم تحديثها الجمعة، بات يمكن للمطورين الاتصال بالمستهلكين مباشرة بشأن طرق الدفع البديلة، متجاوزين عمولة “آبل” التي تراوح بين 15 % أو 30 %.

وقالت الشركة المصنّعة لهواتف “آي فون” إن المطوّرين سيتمكنون من مطالبة المستخدمين بمعلومات أساسية، مثل الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني، “طالما ظل هذا الطلب اختياريا”.

واقترحت “آبل” هذه التغييرات في أغسطس في تسوية قانونية مع صغار مطوري التطبيقات.

لكن هذا التنازل قد لا يرضي شركات كبرى مثل “إبيك غايمز” المطورة خصوصا للعبة “فورتنايت” والتي تواجه عملاق التكنولوجيا في نزاع طويل الأمد بشأن سياسة المدفوعات الخاصة بها.

ورفعت “إبيك غايمز” دعوى تهدف إلى تخفيف هيمنة “آبل” على متجر التطبيقات، متهمة المجموعة العملاقة بممارسة سياسة احتكارية في متجرها للسلع أو الخدمات الرقمية.

وفي سبتمبر، أمر أحد القضاة شركة “آبل” بتخفيف تحكمها بخيارات الدفع الخاصة بمتجر التطبيقات، لكنه قال إن “إبيك غايمز” فشلت في إثبات حدوث انتهاكات لقوانين مكافحة الاحتكار.

وبالنسبة إلى “إبيك غايمز” ومطوّرين آخرين، لا تشكل القدرة على إعادة توجيه المستخدمين إلى طريقة دفع خارج التطبيق خطوة كافية: إذ يطالب هؤلاء بتمكين اللاعبين من الدفع مباشرة من دون مغادرة اللعبة.

وقد استأنف كلا الجانبين القرار القضائي.

تواجه “آبل” أيضا تحقيقات من السلطات الأمريكية والأوروبية التي تتهمها بإساءة استخدام موقعها المهيمن.

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى