تكنولوجياشبكات اجتماعية

دراسة محلية: الفيسبوك يظهر اهتمامات الشباب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
عقدت كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الهاشمية ورشة عمل تم خلالها عرض نتائج دراسة بحثية قام بها رئيس الهيئة الإدارية لملتقى بناة المستقبل عصام الزواوي حول الموضوعات التي يتناولها الشباب الأردني على الفيسبوك.
وطبق البحث على عينة من الشباب في الجامعات للتعرف على اهتماماتهم وتوجهاتهم في كتاباتهم ومشاركاتهم على صفحات الفيسبوك.
وجاءت نتائج الدراسة حسب الزواوي باحتلال الصورة الشخصية والأمور الشخصية والأقارب وأعياد الميلاد والتخرج المرتبة الأولى، تلتها أمور الصداقة والأصدقاء، ثم الموضوعات الدينية والتي عكست وعيا دينيا وسطيا متسامحا يرفض التطرف ويُدين العنف.
وبين انه كان للاهتمامات بالأمور المتعلقة بالدراسة والنجاح والتحصيل العلمي والامتحانات والحصول على الوظيفة والعمل نصيب كبير، وتلا تلك الاهتمامات الأغاني والموسيقى والنكتة ثم الاهتمام الرياضي خاصة بكرة القدم، مشيرا الى ان معظم عينة الشباب هم في سن الدراسة الجامعية.
وبينت نتائج البحث أن الاهتمام بالسياسة والشأن الوطني وما يجري في الدول العربية جاء في المرتبة السابعة، تلاه الاهتمام بالعلاقات العاطفية والحب، ثم الاهتمام بالسيارات وأنواعها وموديلاتها، والإعلانات التجارية، ثم التدخين والأرجيلة التي نالت جزءا من اهتمامات الشباب بالرغم من أضرارها الصحية الخطيرة.
وبين ان الشباب تناولوا ايضا الكتابة ونشر الصور حول الموت وعذاب القبر، ثم كان المؤشر الخطير وهو الخشية من نشر ثقافة إيجابية حول المخدرات والكحول من خلال نشر النكات والكتابات والصور، وفي المرتبة الأخيرة جاء نشر الصور والعبارات المخلة بالآداب، مبينا ان متوسط استخدام الفيسبوك لعينة الدراسة بلغ خمس سنوات، وبمعدل (3-7) ساعات يوميا.
وقال عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور فراس هناندة، ان الكلية تعقد سلسلة من النشاطات الهادفة في مجال التوعية وخدمة المجتمع الطلابي والمحلي، مؤكدا أن الاستخدام السليم لوسائل الاتصال الاجتماعي هو في غاية الأهمية لتحويلها إلى أداة معرفة وبحث وتواصل إنساني بين الشعوب والحضارات.
المصدر:بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى