اقتصادالرئيسية

أكثر المهارات والوظائف طلبا في الأردن

شارك هذا الموضوع:

كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن معظم الشركات في الأردن تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (71٪)، والقدرة على العمل ضمن فريق (47٪)، والتمتع بالشغف/ الرغبة في إحداث فرق إيجابي (40٪).

يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.

أكثر المهارات والوظائف طلبا في الأردن

تعتبر وظائف تنفيذي التسويق (20٪) وتنفيذي المبيعات (16٪) وخبير الموارد البشرية (16٪) أكثر الأدوار الوظيفية طلباً في الأردن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. كما برزت شهادات علم الحاسوب (29٪)، وإدارة الأعمال (22٪)، والهندسة (15٪)، وتكنولوجيا المعلومات (15٪) كالمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في المملكة.

وقد صرح 32٪ من أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة إدارية (القدرة على إدارة فريق)، بينما قال 32٪ آخرون أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة في تكنولوجيا المعلومات/ الحاسوب، في حين يبحث 26٪ عن مرشحين من ذوي الخبرة المتوسطة.
كما برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (71٪)، يليها القدرة على العمل ضمن فريق (47٪)، والتمتع بالشغف/ الرغبة في إحداث فرق إيجابي (40٪)، كأكثر المهارات المطلوبة في الأردن.

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “توفر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجموعة من فرص العمل عبر مختلف القطاعات والمستويات المهنية. ويمنحنا مؤشر فرص العمل إمكانية تتبع اتجاهات التوظيف والمهارات المطلوبة لمرتين في السنة، بحيث يمكن للباحثين عن عمل تخطيط مساراتهم المهنية وتطوير مهاراتهم وفقاً لذلك.” وأضافت: “تستمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التغيّر والتطوّر، ما يؤثر على حجم ونوعية فرص العمل، فضلاً عن العوامل التي تؤثر على جذب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها.”

اتجاهات التوظيف في المنطقة

تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يظهر أصحاب العمل في مختلف القطاعات رغبتهم في التوظيف على المدى القصير، إذ تصدرت قطاعات الرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (66٪) والموارد البشرية (65٪) والسلع الاستهلاكية (64٪)، قائمة القطاعات الأكثر احتمالية للتوظيف على المدى القصير.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم 44٪ من الشركات في الأردن والتي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة بملء 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 20٪ من الشركات بملء من 6 إلى 10 شواغر وظيفية.

كما تبدو توقعات التوظيف إيجابية على المدى الطويل أيضاُ، حيث تصدر قطاع الرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (88٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يليه قطاع التجارة/ التجزئة (83٪) والموارد البشرية (74٪).

القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (33٪)، والخدمات المصرفية/ المالية (32٪)، والتعليم/ الأكاديميا (32٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في الأردن.

من ناحية أخرى، برز قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (34٪) كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية، كما برز قطاع الخدمات المصرفية/ المالية (33٪) كالأكثر جذباً للخريجين الجدد، فيما اعتبر قطاع الإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (39٪) الأكثر جذباً للكفاءات النسائية في المملكة.
من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يعد مؤشر فرص العمل مؤشراً رئيسياً على أنشطة التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو يعد دليلاً مفيداً للباحثين عن عمل كونه يكشف عن مدى توافر الوظائف في المنطقة، مما يساعدهم في التخطيط لمسيرتهم المهنية. كما يسلط هذا الاستبيان الضوء على انطباعات وتوقعات الشركات العاملة في القطاعات الرئيسية عبر المنطقة.”

تم جمع بيانات مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 4 يوليو 2021 وحتى 24 أغسطس 2021، بمشاركة 1,027 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى