الرئيسيةتكنولوجيا

الأردن الثامن عربياً في مؤشر التجارة الإلكترونية من الشركات للمستهلكين

شارك هذا الموضوع:

سوق التجارة الإلكترونیة العربی ينمو 47% في 2020 ليسجل 22 ملیار دولار

توقع نمو أنشطة التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية 36% في 2021 لتسجل 30 مليار دولار

هاشتاق عربي – خاص
وضع تقرير صادر عن صندوق النقد العربي الأردن في المرتبة الثامنة عربياً في مؤشر التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلكين.
وحلّ الأردن في المرتبة 76 عالمياً للعام 2020 في التقرير المعتمد على بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) B2C E-Commerce Index وبذلك يكون الأردن قد تقدم 4 مراتب في مؤشرات التقرير عن المرتبة التي حلّ فيها في العام 2019 والتي كانت (ثمانين) عالمياً.
وأشار التقرير المعنون بـ “التجارة الإلكترونية” أن نسبة الأفراد الأردنيين المستخدمين للإنترنت للعام 2019 سجل 67% فيما سجل الأفراد ممن يملكون حساب مالي (بعمر أكثر من 15 سنة) ما نسبته 42% أما مؤشر الموثوقية البريدية فقد بلغ 71 عالمياً.
وقال صندوق النقد العربي إن مسار التجارة الإلكترونیة في الدول العربیة لم يتبع نفس النمط في باقي الأقالیم الجغرافیة الأخرى لاسیما في ظل تباین مستویات انتشار التجارة الإلكترونیة في دول المجموعة المختلفة .
ففي حین تزاید الاعتماد على الشبكة العالمیة للمعلومات على نطاق واسع في بعض الدول العربية، لا سیما في دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرین، مدفوعا في الغالب بانتشار الھواتف الذكیة ووسائل التواصل الاجتماعي وسرعات (الانترنت) العالیة المتوفرة، لا تزال دول أخرى تواجه تحدیات في اللحاق بركب التطور التقني.
وقد نما سوق التجارة الإلكترونیة في الدول العربیة بحوالي 46.6 في المئة العام 2020 مقارنة بالعام 2019 لتصل قیمة أنشطة التجارة الإلكترونیة إلى نحو 22 ملیار دولار في نھایة عام 2020.
وفي ظل التطورات المتسارعة في أنشطة التجارة الإلكترونیة في أعقاب الجائحة تشیر الإحصاءات الأخيرة إلى أن إجمالي حجم أنشطة التجارة الإلكترونية ستنمو بنحو 36% لتصل الى 30 مليار دولار في العام 2021.
وتعتبر الإمارات العربية المتحدة سوق التجارة الإلكترونية الأكثر تقدماً في الدول العربية حيث سجل حجم التجارة الإلكترونية فيها حوالي 4.2% من إجمالي مبيعات التجزئة في عام 2019، وحلت السعودية في المرتبة الثانية بمعدل بلغ حوالي 3.8% ثم مصر ثالثاً بمعدل بلغ حوالي 2.5% من إجمالي مبيعات التجزئة عام 2019.
وأظهر التقرير أن عدد المتسوقين من خلال الإنترنت حول العالم بلغ حوالي 1.45 مليار شخص عام 2019، أي ما يعادل نحو 27% من سكان العالم الذين تفوق أعمارهم 15 عاماً بزيادة بلغت نسبتها 7% مقارنة بالمستوى المسجل في عام 2018.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى