أخبار الشركاتالرئيسية

“فيسبوك” تُطلق محفظتها الرقمية “Novi”

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

قررت شركة “فيسبوك” البدء بالطرح التجريبي الصغير لمحفظتها الرقمية “Novi” في الولايات المتحدة وغواتيمالا، وذلك بعد أكثر من عامين من الإعلان عنها لأول مرة.

ويتيح البرنامج التجريبي للمستخدمين إرسال الأموال واستلامها على الفور وبشكل آمن ودون رسوم باستخدام عملة Paxos المستقرة، بالشراكة مع Coinbase (التي تكون بمثابة شريك الحفظ الذي يحتفظ بالأموال الفعلية).

ووفقًا لديفيد ماركوس، رئيس F2، فإن البرنامج التجريبي يهدف إلى اختبار وظائف الميزات الأساسية والقدرات التشغيلية في رعاية العملاء والامتثال، بالإضافة إلى محاولة إثبات الاستخدام العملي للعملات المستقرة للمدفوعات.
ومع ذلك، فإن الملاحظة الكبرى هي إطلاق أن Novi دون أكبر ميزة لها المتمثلة في عملة Diem المشفرة المدعومة من فيسبوك والتي كان من المفترض أن تكون حجر الزاوية في المشروع.

وكانت Diem تعرف سابقًا باسم Libra، قبل تغيير الاسم في محاولة لإبعادها عن فيسبوك. ولكن Diem لا تزال تواجه الموافقة التنظيمية ولم تطلق عملتها المشفرة بعد في أي بلد.

وتعرضت Libra لانتقادات شديدة عندما تم الإعلان عنها لأول مرة. وانسحب العديد من الشركاء الرئيسيين (بما في ذلك باي بال وفيزا وماستركارد و eBay و Stripe و Mercado Pago) من المشروع بعد بضعة أشهر فقط من الإعلان عنه.

ونقلت الشركة مؤخرًا عملياتها مرة أخرى إلى الولايات المتحدة بعد وقف خطط الحصول على الموافقة التنظيمية لعملتها المستقرة في سويسرا.
فيسبوك لم تطلق عملة Diem المشفرة
ذكرت التقارير في وقت سابق من هذا العام أن Diem تخطط لإطلاق عملة مستقرة واحدة مقرها الولايات المتحدة مرتبطة بالدولار. وذلك بدلاً من النطاق الأوسع الذي خططت له الشركة في الأصل. ولكن هذه العملة لم تكن جاهزة بالتزامن مع تجربة Novi.

ولاحظ ماركوس في إعلانه أن Novi لا تزال ملتزمة بـ Diem. وتطلق مع العملة المشفرة عندما يتم نشرها. ومع ذلك، لا يقدم الإعلان أي تحديث حول موعد حدوث ذلك.

ويحدد الإطلاق الجديد مدى تقلص نطاق وحجم Novi و Diem منذ الإعلان الأصلي للشركة. كما يحدد المدى الذي يتعين على الشركة أن تمضي لتحقيق هدفها المتمثل في إنشاء عملة مشفرة سائدة.

وقالت مجموعة من المشرعين الأمريكيين إن فيسبوك لا يمكن الوثوق بها لإدارة العملة المشفرة وحثت منصة التواصل الاجتماعي على التوقف فورًا عن برنامج تجريبي صغير لمحفظتها للعملات المشفرة.

وأعرب أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون عن معارضتهم لجهود الشركة التي استمرت عامين لإطلاق عملة مشفرة ومحفظة رقمية.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالة إلى الرئيس التنفيذي مارك مارك: تتابع فيسبوك مرة أخرى خطط العملات الرقمية. وأطلقت تجربة لشبكة البنية التحتية للمدفوعات. وذلك بالرغم من أن هذه الخطط لا تتوافق مع المشهد التنظيمي المالي الفعلي.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ: لا يمكن الوثوق بفيسبوك لإدارة نظام الدفع أو العملة الرقمية عندما أثبتت قدرته الحالية على إدارة المخاطر والحفاظ على سلامة المستهلكين أنها غير كافية.

وتشير رسالة أعضاء مجلس الشيوخ إلى أنه حتى التجربة الصغيرة لمحفظة العملة المشفرة قد تواجه تدقيقًا من المشرعين والمنظمين، الذين أثاروا سابقًا مخاوف بشأن مكافحة الاحتكار ومخاوف أخرى.

المصدر: Aitnews

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى