أخبار الشركاتتكنولوجيا

“أبو غزالة” تنشر قاعدة بيانات خادم إنترنت رئيسي لأسماء النطاقات في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
في أعقاب الاتّفاقية الموقّعة بين شركة أبو غزالة للملكية الفكرية (AGIP) وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) لاستضافة قاعدة بيانات خادم انترنت رئيسي لأسماء النطاقات (L-Root server) في عمّان، نجحت عملية تثبيت قاعدة بيانات خادم انترنت رئيسي لأسماء النطاقات في الأردن لغايات تقوية البنية التحتية للإنترنت في الأردن وزيادة الفاعلية والاستقرار والأمان، بالإضافة إلى التطوير الشامل لتجربة الإنترنت في جميع أنحاء الأردن.
ويُشير خادم الانترنت الرئيسي لأسماء النطاقات (L-Root Server) الذي تُديره هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة إلى أحد أجهزة الحاسوب الثلاثين التي ترسّخ خدمة اسماء النطاق (DNS) في العالم. ففي حين تحدّد أجهزة الحاسوب مكان بعضها بعضاً على إحدى الشبكات من خلال عنوان عددي، يجد المستخدمون سهولة في استخدام وتذكّر الأسماء (على سبيل المثال، عادةً ما يتذكّر المستخدمون “agip.com” بسهولة أكثر من تذكّر عنوان البروتوكل الخاص بها “89.28.217.117”). وبالتالي فإن نظام اسم النطاق يُطابق بدوره أسماء النطاقات مع عناوينها العددية على شبكة الإنترنت.
وقال المدير التنفيذي لشركة طلال أبو غزالة لأسماء النطاق (TAG-Domains) محمد لطّوف: “من خلال نشر خادم الانترنت الرئيسي لأسماء النطاقات في الأردن، تؤدّي شركة طلال أبو غزالة للملكية الفكرية (AGIP)، وهي عضو في مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، مسؤوليتها من خلال زيادة الاستفادة من ميزة التجاوز الكامل للأخطاء في نظام اسماء النطاق وصموده ضد أنواع معيّنة من المخاطر الإلكترونية، كهجمات حجب الخدمة، ويشكّل هذا مساهمةً هامة في تطوّر الإنترنت في الأردن خاصة مع توسّع انتشار الانترنت.”
وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة أبو غزالة للملكية الفكرية، ومن خلال شركة طلال أبو غزاله وشركاه الدولية لأسماء النطاق التابعة لها، تعتبر ممثلاً معتمداً لتقديم خدمة تسجيلات أسماء النطاق تحت نطاقات مستوى أعلى عامة ومحدّدة برمز البلد.
وبالتعليق على هذا الإنجاز، قال نائب رئيس فريق المشاركة العالمية لأصحاب المصالح (GSE) في منطقة الشرق الأوسط التابع لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة باهر عصمت: “أنا سعيد جدّاً بشراكتنا مع شركة أبو غزالة للملكية الفكرية. كما وإنّنا نسعد بتقديم المساعدة في تسهيل إطلاق أول خادم إنترنت رئيسي لأسماء النطاق (L-Root server) جديد في الأردن، إذ سيعمل هذا الخادم من أجل ضمان متانة البنية التحتية لنظام اسم النطاق في البلاد، وتعزيز الجودة، وتمكين المستخدمين من التمتّع بتجربة إنترنت أفضل، إذ تستغرق استفسارات نظام اسم النطاق وقتاً أقل في حلّها.”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى