تكنولوجيا

شويكة تتوقع إنجاز “شبكة الألياف الضوئية” في 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
توقعت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة مساء الخميس الماضي أن تنجز الحكومة مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني بشكله النهائي في جميع أنحاء المملكة ؛ الجنوب؛ الوسط والشمال في العام 2018.
وأوضحت شويكة في حوار مع المواطنين عبر شبكة التدوينات المصغرة ” تويتر” أن الوزارة نجحت العام الحالي في وضع هذا المشروع على سكة التنفيذ، بعد أن عانى تأخيرا في الإنجاز خلال السنوات الماضية وذلك مع توفير المخصصات اللازمة للإنجاز وبقيمة تصل الى 50 مليون دولار لكل مرحلة، من خلال رصد مخصصات من موازنة الحكومة لمرحلتي الجنوب، والشمال، فيما سيجري تمويل مرحلة الوسط من المنحة الخليجية.
وأضافت الوزيرة ؛ في اللقاء الإلكتروني الذي أداره المستشار في مجال الإعلام الاجتماعي خالد الأحمد وجرى بثه بشكل حي ومباشر عبر تطبيق ” بيرسكوب” التابع لتويتر؛ أنه ” جرى البدء بتنفيذ الأعمال المدنية من المشروع في الجنوب اواخر شهر حزيران (يونيو) الماضي من خلال المقاول الذي احيل عليه عطاء المشروع وهي شركة المسار المتحدة للمقاولات، حيث ستحتاج هذه المرحلة الى 700 يوم ( سنتين) منذ انطلاقته” فيما توقعت الوزيرة البدء بعمليات التنفيذ لمرحلتي الوسط والشمال خلال العام المقبل، بعد الانتهاء من اجراءات طرح العطاءات المعنية.
ويهدف استكمال مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني إلى ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الامر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الإلكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في المملكة.
ويعتبر مشروع شبكة الألياف الضوئية هام جدا كبنية تحتية اساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الامر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الانتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.
وخلال سنوات سابقة أنجزت الحكومة ما نسبته 30 % من هذه الشبكة؛ حيث شملت 963 موقعا موزعة على 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و18 نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية سواء أرضية أو معلقة.
إلى ذلك ؛ أجابت شويكة خلال الحوارية الافتراضية على أسئلة المواطنين التي جرى جمعها طيلة الاسبوع الماضي عبر الهاشتاق “AskMoICT#” وتركزت في 3 نواح ؛ الحكومة الإلكترونية، خدمات الاتصالات وجودتها، دعم الرياديين والحوافز التي اقرتها الحكومة مؤخرا لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى