الرئيسيةتكنولوجيا

المركزي: خدمة الرسائل النصية (SMS) لعملاء البنوك إجبارية و”فورية” حسب الحركة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
عمم محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز مؤخراً على كافة البنوك العاملة في المملكة بأن خدمة الرسائل النصية لعملاء التجزئة هي خدمة إجبارية.
وقال الدكتور فريز في التعميم الصادر نهاية الشهر الماضي إنه لاحقاً للتعميم الصادر بتاريخ 25 نيسان/ أبريل 2016 فإن البنك المركزي الأردني يؤكد أن خدمة الرسائل النصية (SMS) إجبارية لكافة عملاء التجزئة وليست إختيارية.
وقال التعميم إن إجبارية الرسائل النصية تشمل كافة أنواع المنتجات البنكية التي تقدم للعملاء.
وشدد الدكتور فريز على كافة البنوك العاملة في الأردن بان تكون خدمة الرسائل النصية مرتبطة بطبيعة الحركة التي يقوم بها العملاء سواء عمليات السحب أو غمليات الإيداع وحتى “العمولة” و “الرسوم” …وغيرها من الخدمات.
وشدد الدكتور فريز على مجانية هذه الخدمة مشيراً إلى ان تكون بدون أية تكاليف إضافية على العملاء بالإضافة إلى أن تكون “فورية” أي لحظة تنفيذ أي حركة على حسابات عملاء التجزئة.
وكان تعميم سابق للبنك المركزي صدر في العام 2017 أشار إلى ان إجبارية الرسائل النصية تأتي لحرص البنك المركزي على سلامة التعاملات المالية التي تنفذها البنوك عبر الرسائل الإلكترونية وأمن النظم والمعلومات الخاصة بها.
وفي نهاية العام 2020 بلغ عدد البنوك الأردنية “التجارية” العاملة في السوق المصرفي المحلي 13 بنكاً. بالإضافة إلى 7 بنوك تجارية “غير أردنية”.
كما ويعمل في السوق المحلية 3 بنوك إسلامية أردنية، بالإضافة إلى مصرف إسلامي غير اردني وحيد.
وبالمجمل يبلغ عدد البنوك العاملة في الأردن 24 بنكاً تتوزع على 16 بنكاً أردنياً وثمانية بنوك هي فروع لبنوك أجنبية، وتمارس هذه البنوك أنشطتها في الأردن من خلال 871 فرعاً بالإضافة إلى 70 مكتباً موزعاً على دالخل المملكة.
وتشير البيانات الأولية إلى أن مؤشر عدد السكان إلى أجمالي عدد الفروع العاملة في الأردن قد بلغ 12.4 ألف نسمة لكل فرع في نهاية العام الماضي 2020.
أما فيما يتعلق بفروع البنوك الأردنية العاملة في الخارج فقد وصل عددها في نهاية العام الماضي إلى 192 فرعاً و 5 مكاتب تمثيل بالإضافة إلى 22 مكتباً ووحدتي أفشور، منها 93 فرعاً و22 مكتباً تعمل في الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى